صحــــتك

انتشار بكتيريا الليستيريا بسبب لحوم الأطعمة الجاهزة

أعلن مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) في الولايات المتحدة الأمريكية في 19 تموز/يوليو 2024 عن تفشي بكتيريا الليستيريا في 12 ولاية، وإصابة 28 شخصًا في أنحاء البلاد، ووفاة شخصين بسبب المرض. تنتقل بكتيريا الليستيريا عن طريق الغذاء، وقد تكون خطيرة جدًا، خاصة على النساء الحوامل، والأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر، والأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي. يوصي مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها دائمًا بأن يتجنّب الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بداء الليستريات أو الليستيريا تناول اللحوم المقطعة من محلات بيع الأطعمة الجاهزة، أو تسخينها قبل الأكل إلى درجة حرارة داخلية تبلغ حوالي 74 درجة مئوية، أو حتى تصبح ساخنة جدًا قبل تناولها.

مصدر تفشي بكتيريا الليستيريا

وفقًا للتقارير، فإن مصدر تفشي بكتيريا الليستيريا هي اللحوم المقطعة من محلات بيع الأطعمة الجاهزة، فالعديد من الأشخاص الذين أصيبوا بداء الليستريات قد تناولوا لحومًا تم تقطيعها لهم في محلات بيع الأطعمة الجاهزة، ويعمل خبراء الصحة حاليًا على جمع المعلومات لتحديد المنتجات التي قد تكون ملوثة.

قد تكون المنتجات التي تُباع في محلات بيع الأطعمة الجاهزة، وخاصة تلك التي يتم تقطيعها أو تحضيرها هناك، ملوثة ببكتيريا الليستيريا، فهذه البكتيريا تنتشر بسهولة بين معدات التقطيع والحفظ والأسطح والأيدي والمأكولات. وتجدر الإشارة إلى أن تبريد الطعام أو تجميده لا يقتل هذه البكتيريا، ولكن إعادة تسخينه في درجة حرارة عالية كافية قبل تناوله يقضي على أي جراثيم قد تكون موجودة في هذه اللحوم.

ما الذي ينبغي على الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة ببكتيريا الليستيريا القيام به؟

تُعد بكتيريا الليستيريا مضرة بشكل خاص للنساء الحوامل، وللأشخاص البالغين من العمر 65 عامًا فأكثر، ولأصحاب المناعة الضعيفة بسبب حالات صحية معينة أو علاجات محددة تؤثر على المناعة. وعلى الرغم من أنه من الممكن أن يصاب أي شخص بالليستيريا، فإنه نادرًا ما يصاب بالمرض الشديد.

إذا كنت تبلغ من العمر 65 عامًا أو أكثر، أو تعاني من ضعف في جهاز المناعة، أو إذا كنتِ حاملًا، يرجى اتباع الإرشادات الآتية:

  • تجنب تناول اللحوم التي يتم تقطيعها في أي محل بيع الأطعمة الجاهزة، إلا في حالة إعادة تسخينها إلى درجة حرارة داخلية تبلغ حوالي 74 درجة مئوية، أو حتى تصبح ساخنة جدًا، واتركها تبرد قليلًا قبل تناولها، فبكتيريا الليستريا يمكن أن تنمو على الأطعمة المحفوظة في الثلاجة، ولكن يمكن قتلها بسهولة عند تسخين الطعام إلى درجة حرارة عالية وكافية.
  • نظف جيدًا الثلاجة، والأوعية، والأسطح التي قد تكون قد لامست اللحوم المقطعة من محلات بيع الأطعمة الجاهزة.
  • اتصل بمقدم الرعاية الصحية على الفور إذا ظهرت عليك أي من الأعراض الآتية: الحمّى، وآلام في العضلات، والإرهاق، وقد يصاب البعض أيضًا بالصداع، أو تصلُّب الرقبة، أو الارتباك، أو فقدان التوازن، أو تشنجات. وبالنسبة للحوامل، تشمل الأعراض المعتادة أيضًا الحمّى، وآلام العضلات، والإرهاق، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تسبب بكتيريا الليستيريا الإجهاض أو الولادة المبكرة، كما يمكن أن تؤدي إلى المرض الشديد أو لوفاة الأطفال حديثي الولادة.
  • قدِّم معلومات للمساعدة في تحديد المنتجات من محلات بيع الأطعمة الجاهزة، فإذا كنت مصابًا بالليستيريا، قد يتصل بك مسؤولو الصحة لمعرفة الأطعمة التي تناولتها خلال الشهر الذي سبق إصابتك بالمرض، وقد يطلبون أيضًا نسخًا من الفواتير، أو رقم بطاقة التسوق الخاصة بك، أو بقايا الطعام لإجراء الفحوصات عليها.

ما الذي يجب على محلات بيع الأطعمة الجاهزة فعله لمنع تفشي بكتيريا الليستيريا ؟

توصي مصلحة سلامة الغذاء والمراقبة الأمريكية (FSIS) التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA) باتباع دليلها الإرشادي لأفضل ممارسات خدمة السلامة الغذائية والتفتيش لمنع تفشي بكتيريا الليستيريا في محلات بيع الأطعمة الجاهزة والسيطرة عليها.

أعراض الإصابة ببكتيريا الليستيريا

تظهر أعراض الإصابة بالليستيريا عادة في غضون أسبوعين بعد تناول طعام ملوث ببكتيريا الليستيريا، ولكنها قد تظهر في نفس يوم تناول الطعام أو بعد 10 أسابيع، وتشمل هذه الأعراض:

  • الحمّى.
  • آلامًا في العضلات.
  • الإرهاق.

وفي بعض الأحيان قد تتضمّن الأعراض ما يلي:

  • الصداع.
  • تصلُّب أو تيبُّس الرقبة.
  • الارتباك.
  • فقدان التوازن.
  • التشنجات.

 

آخر تعديل بتاريخ
31 يوليو 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.