صحــــتك

كريم ديرموفيت.. استخداماته وآثاره الجانبية

كريم ديرموفيت
كريم ديرموفيت

كريم ديرموفيت (Dermovate cream) ينتمي لمجموعة الكورتيكوستيرويدات، وهي من مشتقات الكورتيزون الأكثر استخداماً، سواء كان ذلك استخداماً عامًا أم موضعياً، وآثار هذه الأدوية متنوعة وفعالة نسبياً إذا تم استخدامها بشكل صحيح. وكريم الديرموفيت هو أحد الكريمات المعدّة للاستخدام الموضعي، فما هو كريم ديرموفيت وما هي الأمراض التي يعالجها، وهل له آثار جانبية أو محاذير يحب أخذها بعين الاعتبار عند استخدامه؟

مكونات كريم ديرموفيت

يحتوي كريم ديرموفيت الموضعي على المادة الفعالة بروبيونات كلوبيتازول 0.05% (Clobetasol propionate)، وهو أحد أنواع السترويدات الموضعية والذي يعمل كمضاد للالتهاب لعلاج العديد من الحالات الجلدية، كما يحتوي الكريم على عدد من المكونات المضافة للحصول على خصائص الكريم الجيدة، مثل جليسريل أحادي ستيارات، وكحول سيتوستياريل، وسترات الصوديوم، وحامض الستريك، وماء نقي، وبديل شمع العسل وغيرها.

طريقة عمل كريم ديرموفيت

يعمل الديرموفيت من خلال تقليل استجابة الجسم للالتهاب، وذلك عن طريق منع تراكم الخلايا الالتهابية في مواضع الالتهاب مثل خلايا البلعمة والإنزيم الليزوزومي، وكذلك منع إطلاق أو تصنيع محفزات الالتهاب، كما أنه يقلل من نشاط الجهاز المناعي موضعيًا، وهذا يمنع حدوث الالتهاب وما يصاحبه من أعراض موضعية في الجلد مثل التورم والكحة والاحمرار، وبالتالي تحسن حالة الجلد.

الأشكال الصيدلانية للديرموفيت

يتوفر الديرموفيت بعدة أشكال صيدلانية يتم تداولها في الصيدليات، وتشمل هذه الأشكال: الكريم، والمرهم، والجل، والشامبو، والغسول، والرذاذ، وقطرة العين. ولكن أشهر شكلين يتم تداولهما بين الناس ووصفهما من قبل الأطباء هما الكريم والمرهم، ومن الشائع بين الناس قول كريم ديرموفيت ذو العبوة الخضراء، أو مرهم ديرموفيت ذو العبوة البنية، ويتم الحصول عليه بوصفة طبية فقط.

الأسماء التجارية الأخرى للدواء

الاسم التجاري هو الاسم الذي تطلقه الشركة على المنتج الخاص بها، ولا يمكن أن تشاركها به شركات أخرى. يحمل المنتَج اسمًا تجاريًا واحدًا فقط خاصًا به، وجميع هذه المنتجات تحتوي على نفس المادة الفعالة النشطة، ولكن بأسماء تجارية مختلفة. ويمتلك كريم الديرموفيت العديد من الأسماء التجارية الأخرى مثل: كلوبيفيت (Clobevate)، أولكس (Olux)، كلوبكس ( Clobex)، تيموفيت ( Temovate)، كورماكس (Cormax®)، امبيلين (Embeline®).

استخدامات كريم ديرموفيت

الديرموفيت هو كورتيكوستيرويد موضعي قوي للغاية، مخصص لاستخدام البالغين وكبار السن والأطفال فوق 12 عاماً، ويستخدم لتخفيف الأعراض الالتهابية والحكة والتورم والاحمرار والطفح الجلدي الناجم عن الأمراض الجلدية المستجيبة للعلاج بالكورتيزونات، بما في ذلك:

  • الصدفية (باستثناء المنتشرة في الجسم على نطاق واسع).
  • التهاب الجلد التأتبي التحسسي (الإكزيما).
  • التهاب الجلد الدهني.
  • التهاب الجلد المستمر المستعصي.
  • الحزاز المسطح.
  • الذئبة الحمامية القرصية.
  • الأمراض الجلدية الأخرى التي لا تستجيب للستيرويدات ذات الفعالية المنخفضة.

حالات لا يستخدم فيها الديرموفيت

هناك بعض الحالات التي لا ينصح فيها باستخدام كريم الديرموفيت ، وذلك بسبب آثاره الجانبية التي قد تفاقم الحالة، أو لأنه غير مناسب لعلاج هذه الحالات، أو لا يجوز وضعه على بعض المناطق في الجسم، وتشمل هذه الحالات ما يلي:

  • العدوى الجلدية غير المعالجة.
  • العد الوردي (الوردية).
  • حَبّ الشباب.
  • الحكة حول فتحة الشرج أو المناطق التناسلية.
  • التهاب الجلد حول الفم.
  • فرط الحساسية لكريم ديرموفيت.
  • العدوى الفيروسية.
  • الالتهابات الفطرية.
  • الصدفية الواسعة النطاق.
  • الأطفال أقل من 12 سنة.

الآثار الجانبية للكريم

يتم استخدامه بناء على وصفة طبية من قبل الطبيب المعالِج، ويقوم الصيدلي بتوضيح طريقة الاستخدام الصحيحة، وإعطاء بعض الملاحظات للمريض، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية التي تم الإبلاغ عنها لفريق الرعاية الطبية، وتشمل هذه الآثار ما يلي:

  • ردود الفعل التحسسية للدواء مثل تورم الوجه والشفاه واللسان أو الحلق.
  • حرقة وحكة وتقشر الجلد المعالج.
  • هشاشة الجلد بحيث يصاب بالكدمات بسهولة.
  • إصابة الجلد بالعدوى.
  • ظهور نتوءات صغيرة حمراء مليئة بالقيح على الجلد حول بصيلات الشعر.
  • بعض الآثار الجانبية التي تتطلب رعاية طبية خاصة:

طريقة استخدام كريم الديرموفيت

يتم استخدام هذا الكريم على الجلد فقط، ولا يستخدم على الوجه أو الفخذ أو تحت الإبطين ما لم يوجه الطبيب لذلك. قم بغسل وتجفيف اليدين قبل الاستخدام، وقم بتنظيف وتجفيف المنطقة المصابة، ثم ضع طبقة رقيقة من الدواء على المنطقة وافركها بلطف، ولا تقم بوضع ضمادة أو تغطية المنطقة أو لفها إلا إذا طلب منك الطبيب ذلك.

وبعد وضع الكريم اغسل يديك إلا إذا كنت تستخدمه لعلاج اليدين، وعند تطبيق الدواء بالقرب من العينين احذر ملامسته للعين، لأن ذلك يمكن أن يسبب لك الجلوكوما، واستخدم هذا الكريم فقط للحالة الموصوفة لأجلها، ولا تستخدمه لمدة تزيد عن أسبوعين متتاليين، ولا تستخدم أكثر من 50 جرامًا في الأسبوع ما لم يطلب منك الطبيب ذلك، وأخبر الطبيب إذا استمرت حالتك أو زادت سوءاً بعد أسبوعين من الالتزام في العلاج.

التفاعلات الدوائية

التفاعلات الدوائية هو عندما تغير المادة الفعالة لدواء آخر أو مركّب آخر الطريقةَ التي يعمل بها الدواء، وقد يكون تفاعلاً ضاراً أو يمنع الدواء من العمل بشكل جيد، ولتجنب حدوث هذه التفاعلات يجب على الطبيب معرفة جميع الأدوية التي تتناولها، بما في ذلك الأعشاب والفيتامينات. ولمعرفة طريقة تفاعل هذا الدواء مع أي شيء آخر تتناوله عليك أن تستشير الطبيب أو الصيدلي.

يجب عدم استخدام الديرموفيت مع الكورتيزونات الأخرى التي يمكن أن تسبب تأثيرات خطيرة على الجسم، ومن أمثلة هذه الأدوية البريدنيزون (prednisone)، فقد يؤدي استخدام الديرموفيت مع الكورتيزونات الأخرى إلى وصول هذه المواد إلى مستويات خطيرة في الجسم، وهذا يمكن أن يسبب متلازمة كوشينج وارتفاع نسبة السكر في الدم، وقد يمنع أيضاً الغدد الكظرية من العمل بشكل جيد، خاصة عند استخدام الكريم على مساحات واسعة من الجلد، أو عند استخدامه لفترة طويلة من الزمن.

طريقة حفظ الكريم

يحفظ الدواء بعيداً عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة، ويخزن في درجة حرارة الغرفة بين 15 إلى 30 درجة مئوية بعيداً عن الرطوبة والحرارة والضوء المباشر، ولا يحفظ في الثلاجة، ويجب التخلص من الدواء غير المستخدم بعد انتهاء تاريخ الصلاحية. اسأل الصيدلي عن الطريقة السليمة للتخلص من الدواء.

الجرعة الموصى بها

يمكن استخدام كريم ديرموفيت الموضعي بقوة 0.05% من عمر 12 عامًا فما فوق بجرعة مرتين يومياً على أماكن الجلد المصابة فقط، مع فرك الكريم بعناية على الجلد. أما الأطفال من عمر 0-11 سنة فلم يتم تأكيد بأن هذا الدواء آمن وفعال لهذه الفئة العمرية.

وفي حالة كبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً؛ فقد لا تعمل لديهم الكلى والكبد والقلب بشكل جيد، وهذا يمكن أن يجعل الجسم يتعامل مع الأدوية بشكل أبطأ، ونتيجة لذلك؛ فإن الدواء يبقى في الجسم بنسب أعلى ولوقت أطول، وهذا يزيد من خطر الآثار الجانبية، لذا في حالة كبار السن فإن الطبيب يبدأ بجرعة مخفضة، أو وفق جدول علاج مختلف.

الأسئلة الأكثر شيوعاً

هل كريم ديرموفيت يبيّض الوجه؟

يَستخدم بعض الناس الكورتيزونات بشكل عام، وكريم الديرموفيت بشكل خاص، لتفتيح البشرة، نظراً لأن أحد الآثار الجانبية للكورتيزون هو تقليل صبغة الميلانين في الجلد، لكن هذا الاستخدام غير مثبت علمياً بالتجارب السريرية، ولا ننصح باستخدامه في التفتيح دون استشارة طبيب لتجنب حدوث المضاعفات.

هل الديرموفيت يعالج الحبوب؟

لا ينصح باستخدام الديرموفيت على الجروح أو المناطق المصابة بالعدوى، ومنها حبوب الشباب، خاصة الملتهبة منها، إلا إذا قام طبيبك بتوجيهك لعكس ذلك.

ما الفرق بين كريم ومرهم ديرموفيت؟

الكريم سهل الامتصاص، ويُستخدم للبشرة الرطبة واللينة، والحالات التي تحتاج إلى امتصاص ومفعول سريع مثل حالات الحساسية والطفح الجلدي، أما المرهم فهو أكثر سمكاً وأكثر دهنية، وفترة بقائه على الجلد أطول، ويفضل استخدامه للجلد الجاف المتقشر مثل حالات الصدفية، فهو يقوم بعمل طبقة عزل ما بين الجلد المصاب والظروف البيئية من الماء والرطوبة وغيرها.

ماذا يفعل كريم ديرموفيت للوجه؟

لا ينبغي وضع كريم ديرموفيت أو أي نوع كورتيكوستيرويد آخر على الوجه لأن خطر ضمور الجلد مرتفع جداً، بالإضافة إلى خطر ترقّق جلد الوجه، خاصة أن بشرة الوجه معرّضة بشكل كبير لهذا التأثير أكثر من مناطق الجسم الأخرى، ويجب أن يقتصر استخدام الديرموفيت على الوجه في حال وصفه الطبيب لعدة أيام قليلة لا تتعدى 5 أيام.

هل مرهم ديرموفيت يضر الحامل؟

يمكن استخدام الديرموفيت للحوامل من خلال الوصفة الطبية فقط إذا كانت الفوائد المتوقعة للأم تفوق المخاطر على الجنين، وينبغي استخدام الحد الأدنى من الكمية لأقصر فترة ممكنة خاصة في الثلاث شهور الأولى من الحمل.

نصيحة من موقع صحتك

يتكون الديرموفيت من أحد مشتقات الكورتيزون القوية، ويستخدم لعلاج بعض الأمراض الجلدية مثل الإكزيما والصدفية، ويتوفر بعدة أشكال منها الكريم والمرهم والشامبو والرذاذ وغيرها، ويجب وصفه من قبل الطبيب، وغالباً ما يوصف للاستخدام على المدى القصير، ولا ننصح بوضعه على المناطق غير المصابة، ولا يجب استخدامه لأغراض أخرى لم يوصف لها. وننوه إلى ضرورة الالتزام بتعليمات الطبيب والصيدلي التي تخص استخدام الأدوية.

آخر تعديل بتاريخ
21 أكتوبر 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.