صحــــتك

تناول الحلوى .. 9 أسباب وجيهة تدفعك لتناولها كل يوم

الصورة
أنور نعمة

إذا كنت من عشاق تناول الحلوى فلا حرج في هذا، حتى لو تناولت وجبة جيدة منها، ولا داعي أن تشعر بالذنب، فاستهلاك الحلوى، ضمن حدود معقولة، عقب الانتهاء من الوجبة ليس بالضرورة أمراً سيئاً لجسمك ولصحتك.

أسباب صحية وراء تناول الحلوى

إذا كنت واحداً من أولئك الذين يتجنبون الحلوى بعد تناول الطعام، وأردت أن تتعرف على الأسباب الوجيهة التي تبرر تناول الحلوى بعد تناول الوجبة الرئيسية، فما عليك سوى أن تتابع معنا:

1. تناول الحلوى يمكن أن يحسن مزاجك العام

لا بد أنك لاحظت أنه بمجرد تناول قطعة من الحلوى المفضلة لديك فإن هذا يجعلك تشعر بالسعادة على الفور، ولا غرابة في هذا، فالكربوهيدرات الموجودة في الحلوى تحرض الدماغ على طرح مواد كيميائية تعمل على تحسين الصحة العاطفية وتمنح الشعور بالمتعة والرضا، وهذا كله أمر جوهري للصحة العامة، لأن الوقائع كشفت أن الحرمان المستمر من الحلوى قد يجعل الشخص يشعر بالحزن على المدى الطويل.

2. تناول الحلوى يمكن أن يحسن مزاجك الرومانسي

تمتاز بعض أنواع الحلوى، مثل فطيرة اليقطين، بأنها تزيد من الدافع الجنسي، وفي هذا الإطار أفادت دراسة قام بها مركز علاج الشم والتسوق في ولاية شيكاغو الأميركية، أن فطيرة اليقطين تزيد من تدفق الدم في القضيب عند معشر الذكور، وتخفض مستويات القلق عند كل من الرجال والنساء. وفي دراسة أخرى نُشرت في مجلة الطب الجنسي، وجد الباحثون أن النساء اللاتي تناولن قطعة من الشوكولاتة كل يوم يتمتعن بحياة جنسية أكثر نشاطاً أسوة باللواتي لم يفعلن ذلك.

3. تناول الحلوى يمكن أن يحميك من ارتفاع ضغط الدم

كشفت دراسة نشرت سابقاً أجرتها جامعة هارفارد الأميركية، أن الأشخاص الذين تناولوا حلوى أساسها الشوكولاتة الداكنة غير المحلاة كل يوم هم أقل عرضة لمخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وقد عزا الباحثون ذلك إلى غنى الشوكولاتة الداكنة بالفلافونيدات التي تملك خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهاب ومعززة لعمل الجهاز المناعي.

4. تناول الحلوى يمكن أن يحميك من السكتة الدماغية

كشفت دراسة أجريت على مجموعة من الرجال في السويد تراوحت أعمارهم ما بين 45 و79 سنة، أن أولئك الذين تناولوا مقدار 10 غرامات يومياً من الشوكولاتة الداكنة كانوا أقل عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 17% بالمقارنة مع أولئك الذين توقفوا عن تناولها كلياً.

5. تناول الحلوى يمكن أن يحفزك على ممارسة الرياضة

إذا اتخذت قرارك بتناول الحلوى، فإن هذا قد يدفعك إلى اتخاذ قرار آخر يعود بالنفع عليك وعلى صحتك، ألا وهو ممارسة الرياضة، التي تساعد على حرق الدهون وعلى تحقيق فوائد صحية أخرى غنية عن التعريف.

6. تناول الحلوى قد يساعدك في الحد من الوجبات الخفيفة

إذا داهمتك رغبة عارمة في تناول الحلوى بعد الانتهاء من الوجبة فلا تتردد، فقد أثبتت الدراسات أن تناول قطعة من الحلوى وأنت بكامل وعيك هو أفضل لك من الحرمان الذي قد يجعلك تنغمس لاحقاً في لجة وجبات خفيفة مدججة بالسعرات والسكريات.

7. تناول الحلوى يساعدك على التزود بالطاقة اليومية الضرورية

إن بدء الصباح بوجبة إفطار تحتوي على بعض الحلوى سيكون طريقة جيدة لمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه بشكل جيد حتى المساء.

8. تناول الحلوى يحد من تناول السكر والدهون

إذا قمت بتحضر الحلوى بنفسك في المنزل، فإن هذا يسمح لك بتقليل كمية السكر والدهون ووضع إضافات صحية، وذلك بعكس الحلوى التي يتم شراؤها في المتاجر، التي تحتوي عادة على سعرات حرارية عالية وعلى الكثير من الزبدة والسكر.

9. تناول الحلوى يمكن أن يحسن صحتك

إذا قررت أن تمنح نفسك حرية الاستمتاع بجزء صغير من الحلوى كل يوم، فإن هذا قد يسمح لك بتناول نظام غذائي أكثر توازناً، وربما إلى تخفيف التوتر في الحياة اليومية، الأمر الذي يؤدي إلى صحة أفضل.

بعض الأمثلة لحلوى صحية

نعرض فيما يلي عدداً من الأمثلة لحلوى صحية منخفضة السكر والسعرات الحرارية تضم مكونات مفيدة لصحة العقل والجسم:

  • التوت بالقشطة

إن التوت بالقشطة هي حلوى كلاسيكية قليلة السعرات الحرارية، تضم العديد من العناصر الغذائية المفيدة للقلب مثل مضادات الأكسدة والألياف. ينصح باستعمال القشطة القليلة الدسم، ولكن من دون إضافة السكر.

  • الشوكولاتة الداكنة

إن تناول قطعة صغيرة من الشوكولاتة الداكنة بعد الوجبة ليس بالأمر السيئ، فهي فقيرة بالسكر، وغنية بمادة الكاكاو التي تحتوي على مضادات الأكسدة الفلافونيدات، التي تحمي من الأزمات القلبية الدماغية. وللحصول على أقصى فائدة فيجب اختيار الشوكولاتة التي تحتوي على نسبة كاكاو لا تقل عن 70%.

  • أصابع الفاكهة المجمدة

تعتبر أصابع الفاكهة المجمدة خياراً مناسباً كحلوى بعد الطعام، فهي منخفضة بالسكر والسعرات الحرارية. يمكن شراء أصابع الفاكهة من المتجر، إلا أنه يمكن تحضيرها بسهولة في المنزل، بحيث تستخدم فيها كمية أكبر من الفاكهة بدلاً عن العصير، وبهذه الطريقة يمكن الحصول على المزيد من الألياف العناصر الغذائية الأخرى.

  • الزبادي بالفواكه والمكسرات

يمكن تحضير حلوى صحية بامتياز من خلال مزج الزبادي والفراولة الطازجة والقليل من المكسرات، توفر مثل هذه الحلوى المزيد من الألياف والعناصر الغذائية والقليل من السكر.

  • فطيرة الشوفان والتفاح والمكسرات

إذا كنت ترغب في الحصول على حلوى لذيذة فعليك بفطيرة الشوفان والتفاح وبعض المكسرات، فهي قليلة السكر وغنية بالألياف والدهون الصحية.

  • الحليب بالشوكولاتة

إنها حلوى تقليدية ولكنها لذيذة يمكن تحضيرها بيسر وسهولة باستعمال الحليب الخالي أو القليل الدسم وإضافة مسحوق الكاكاو.

  • الكمثرى المسلوقة

إنها حلوى صحية ولذيذة. تسلق الكمثرى في ماء الليمون أو عصير التفاح أو أي سائل آخر، ثم ضع عليها لمسة من سائل السلق أو لمسة من الكريما الطازجة.

  • الموز المجمد المغطى بالشوكولاتة

وهي حلوى سهلة التحضير ولا تشكل خطراً على نظامك الغذائي. خذ بعض شرائح الموز ودحرجها على سائل من الشوكولاتة الداكنة، ومن ثم قم برش بعض المكسرات عليها وضعها في الفريزر إلى أن تصبح جاهزة للأكل. خذ شريحتين أو 3 شرائح في كل مرة.

نصيحة من موقع صحتك

تناول الحلوى بشكل منتظم عقب الوجبة الرئيسية ليس بالضرورة شيئاً سيئاً، فهي قد تحسن علاقتك بالطعام، وتجلب لك الرضا والسعادة والراحة، شرط اتخاذ الخيار السليم بعدم الإفراط في تناول الطعام، والتقيد بالمبادئ الأساسية للحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن، هدفه تناول أكبر قدر ممكن من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون، للحصول على مجموعة واسعة وكافية من العناصر الغذائية الضرورية للجسم. تذكر دوماً، أن أفضل طريقة للتأكد من أن الحلوى الخاصة لا تحتوي مكونات مجهولة هي أن تصنعها بنفسك في المنزل.

آخر تعديل بتاريخ
18 أكتوبر 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.