صحــــتك

كيف تعالج حروق الشمس بالوصفات الطبيعية؟

كيف تعالج حروق الشمس بالوصفات الطبيعية؟


الحلقة
2

لا مفر لك من حروق الشمس صيفاً ولكن لا تخف فهناك العديد من الوصفات الطبيعية التي تعالج حروق الشمس بشكل آمن، تعرف معنا عليها.

الحروق باختصار هي تلفٌ يحدث للأنسجة بسبب تعرضها للنار أو أي حرارة حارقة أو إشعاع أو لمادة كيميائية أو تيار كهربائي، ويمكن أن تكون الحروق طفيفةً وقد تكون خطرةً ومهددةً للحياة. نتناول في هذا المقال الحديث عن كيفية علاج حروق الشمس بالوصفات الطبيعية الآمنة.

ما هي درجات حروق الشمس ؟

يتوقف علاج الحروق على موضع الحرق وشدته، ويمكن علاج حروق الشمس والحروق البسيطة عادةً في المنزل، بينما تحتاج الحروق العميقة والحروق الواسعة الانتشار إلى عناية طبية فورية. يمكن تصنيف الحروق إلى عدة أنواع:

  • حرْقٌ من الدرجة الأولى: هذا الحرْق البسيط يؤثر على الطبقة الخارجية فقط من الجلد (طبقة البشرة)، ويسبب احمرارًا وألمًا في منطقة الحرق.
  • حرْق من الدرجة الثانية: هذا النوع من الحرق يؤثر على طبقة البشرة والطبقة الثانية من الجلد، وقد يسبب وجود جلد متورم، وقد تتكون البثور، وقد يكون الألم شديدًا. قد تُسبب حروق الدرجة الثانية العميقة ندوبًا.
  • حرق من الدرجة الثالثة: يصِل هذا الحرق إلى الطبقة الدهنية تحت الجلد، وقد تكون المناطق المحروقة سوداء، بُنيَّةً أو بيضاء، وقد تُدمِّر حروق الدرجة الثالثة الأعصاب، مُسبِّبةً الخَدَر بدلًا من الألم.
  • حروق الدرجة الرابعة: تمتد حروق الجلد بسُمك كامل عبر جميع طبقات الجلد؛ مما يؤدي إلى تلف جميع هذه الطبقات.

كيف تعالج حروق الشمس بالوصفات الطبيعية؟

الماء البارد

يعد تسليط الماء البارد من الصنبور على الحروق هو أول خطوة جيدة لتفادي تفاقم المشكلة، ويكون ذلك لمدة 20 دقيقة تقريبًا، وبعد استخدام الماء البارد يتم غسل منطقة الحرق بالماء والصابون الخالي من المواد الكيميائية الضارة دون الضغط على المنطقة المصابة.

الكمادات الباردة

يساعد استخدام الكمادات الباردة في تخفيف الألم والتورم الناتج عن الحرق، وينصح باستخدام الكمادات الباردة على فترات، على أن تتراوح المرة الواحدة بين 5 - 15 دقيقة.

ويكون استخدام الكمادات الباردة المتوفرة في الصيدلية، أو باستخدام قطعة قماش مبللة ونظيفة على المنطقة المصابة، ولكن لا ينصح باستخدام كمادات شديدة البرودة؛ لأنها قد تزيد من تهيج الجرح والشعور بالألم.

ويجدر التنويه إلى عدم استخدام الثلج على الحروق، إذ يمكن أن يتسبب الثلج في زيادة تهيج الحرق.

هُلام الصبار

عادةً ما يوصف الصبار بأنه نبات علاج الحروق، وذلك لأنه فعال في التئام الحروق من الدرجة الأولى إلى الدرجة الثانية، إذ يساعد الصبار في علاج الالتهابات وتعزيز الدورة الدموية ومنع نمو البكتيريا.

العسل

يعد العسل من أفضل الوصفات الطبيعية لعلاج الحروق البسيطة في المنزل، ويساعد في شفائها وتخفيفها، فهو مضاد قوي للالتهابات والبكتيريا والفطريات.

أكياس الشاي الأسود

يحتوي الشاي الأسود على حمض التانيك (Tanic acid)، ويساعد هذا الحمض على تقليل الألم. ولعلاج الحرق يتم وضع اثنين أو ثلاثة أكياس شاي أسود رطبة وباردة على المنطقة المصابة، وذلك باستخدام الشاش لتثبيت الأكياس في مكانها.

الخل الأبيض

يحتوي الخل الأبيض على حمض الأسيتيك، والذي يمكن أن يساعد في تخفيف الألم والحكة والتهاب الحروق، كما أن له خصائص مطهرة وقابضة، لذا فإنه يعد من الوصفات الطبيعية لعلاج الحروق في المنزل.

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.