صحــــتك

سحب دواء أوكسبريتا من الأسواق العالمية من قبل شركة فايزر

دواء أوكسبريتا
دواء أوكسبريتا

جاء سحب دواء أوكسبريتا OXBRYTA®، والذي يمتلك الاسم العلمي (voxelotor)، من الأسواق العالمية، بشكل طوعي من قبل شركة فايزر، بسبب تسببه في مضاعفات خطيرة. ويستخدم هذا الدواء في علاج فقر الدم المنجلي (SCD)، وقد أوقفت شركة فايزر جميع التجارب السريرية النشطة لـ voxelotor في جميع أنحاء العالم، واعتمد قرار شركة فايزر على البيانات السريرية التي تشير إلى أن فوائد دواء أوكسبريتا لم تعد تفوق المخاطر لدى مرضى فقر الدم المنجلي.

رأي المدير الطبي لشركة فايزر

وقد أخطرت شركة فايزر السلطات بقرارها سحب دواء أوكسبريتا من السوق ووقف التوزيع والدراسات السريرية بسبب حدوث مضاعفات خطيرة والتي قد تكون مميتة، ومنها انسداد الأوعية الدموية، مع مواصلة مراجعة هذه البيانات والتحقق من النتائج. وقالت عايدة هابتسيون، المديرة الطبية ورئيسة قسم الطب والسلامة العالمية في شركة فايزر: "إن سلامة ورفاهية المرضى لها أهمية قصوى بالنسبة لشركة فايزر، ونعتقد أن هذا الإجراء يصب في مصلحة المرضى".

كما تابعت كلامها قائلة: إن هدفنا الأساسي هو راحة المرضى الذين يعانون من مرض الأنيميا المنجلية، والتي ما تزال مرضاً خطيراً للغاية ويصعب علاجه، وخيارات علاجه محدودة، وننصح المرضى بمراجعة الطبيب المتابع لحالتهم للحصول على بديل بعد سحب دواء أوكسبريتا من الأسواق بينما تواصل الشركة التحقيق في النتائج ومراجعة البيانات التي توصلنا إليها.

السبب وراء سحب دواء أوكسبريتا من الأسواق 

أظهرت شركة فايزر بيانات أكدت أن دواء أوكسبريتا أدى إلى حدوث انسداد في الأوعية الدموية لدى مرضى فقر الدم المنجلي، وتعتبر هذه المضاعفات مميتة، ويحدث انسداد الأوعية الدموية لدى المرضى المصابين بالمرض عندما ينقطع تدفق الدم، مما يحرم الأنسجة من الأكسجين ويثير استجابة التهابية.

وفي دراسة أجريت على 236 شخصاً؛ كانت هناك ثماني وفيات من بين المرضى الذين تناولوا أوكسبريتا (voxelotor) وحالتان من مجموعة العلاج الوهمي، وقالت وكالة الأدوية الأوروبية عبر موقعها على الإنترنت: "إن المراجعة بدأت في أعقاب خلل بدأ يسببه دواء أوكسبريتا (voxelotor) في التجارب السريرية".

ومنحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) موافقة عاجلة لدواء Oxbryta في عام 2019، كما تم الموافقة عليه أيضاً في أوروبا والمملكة المتحدة والإمارات المتحدة العربية، وقالت شركة فايزر إنها ستراجع البيانات المتاحة بشكل أكبر، وأخبرت أنها نصحت المرضى بالرجوع إلى الطبيب لمناقشة البدائل. وتشمل العلاجات الأخرى لمرض فقر الدم المنجلي عمليات نقل الدم المنتظمة، وهيدروكسي كارباميد، المعروف أيضاً باسم هيدروكسي يوريا لتقليل خطر انسداد الأوعية الدموية.

آخر تعديل بتاريخ
09 أكتوبر 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.