صحــــتك

8 أطعمة مفيدة للقلب لا تبتعد عنها أبداً !

أطعمة مفيدة لصحة القلب

لا يمكنك غض النظر عن نوعية الأطعمة التي تتناولها، وذلك لأنها ترتبط كثيراً بعوامل تؤثر على  صحة القلب والأوعية الدموية، مثل أمراض ارتفاع ضغط الدم والدهون الثلاثية ومستويات الكوليسترول. لذا إذا  أردت الاهتمام بصحتك عليك بتناول أطعمة مفيدة للقلب والشرايين، فما هي هذه الأطعمة؟

ما هي أهم 8 أطعمة مفيدة للقلب ؟

مع تطور الدراسات والأبحاث؛ أصبح من الضروري الانتباه إلى الرابط القوي بين الأطعمة التي نتناولها وصحة القلب والأوعية الدموية، لذا فإن إدخال الأطعمة في نظام غذائي صحي ومتوازن إلى جسدك يساعدك في الحفاظ على قلبك وحمايته من مخاطر جدية. نذكر هنا 8 أطعمة مفيدة للقلب والشرايين وهي:

  • الخضار

تشتهر الخضار الورقية بما في ذلك السبانخ والكرنب بغناها بالمعادن والفيتامينات، ونخص بذلك الفيتامين K الذي يساهم بشكل كبير في حماية الشرايين وتعزيز تخثر الدم السليم، بالإضافة إلى غناها بالنترات الغذائية التي تقلل من ضغط الدم.

  • الفاصوليا والعدس

تحتوي الفاصوليا السوداء أو الفاصوليا (على شكل كلى) بالإضافة إلى العدس البني والأحمر وحتى الحمص، على نسبة ممتازة من الألياف، والتي من شأنها أن تساهم في تخفيف مستويات الكوليسترول الضار وتنظيم مستويات السكر في الدم.

  • المكسرات والبذور

اللوز والجوز واليقطين والسمسم والشيا وبذور الكتان وغيرها من المكسرات المفيدة هي مصدر للألياف والدهون الصحية والمغذيات الدقيقة، وقد حثّت الدراسات على إدخالها للنظام الغذائي المعني بصحة القلب والشرايين.

  • الحبوب الكاملة

وهي متعددة كالأرز البني والكينوا والشوفان. تحتوي هذه الحبوب على كميات ممتازة من الألياف التي تساعد في تنظيم وتعديل مستويات الكوليسترول، وبالتالي فإنها تساعد على تجنب مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني.

  • اللحوم الخالية من الدهون والدواجن

تعتبر اللحوم والدواجن الخالية من الدهون غذاءً صحياً للقلب، واللحوم الخالية من الدهون هي مصدر جيد للبروتينات، كما أنها توفر الحديد للجسم بكميات عالية، وخاصة صدر الدجاج المنخفض السعرات الحرارية ولكنه غني بالبروتينات، ما جعله مصدرًا للعديد من العناصر الغذائية.

  • زيت الزيتون

واحد من أهم الزيوت النباتية الذي يحتوي على دهون أحادية غير مشبعة ونسبة عالية من مضادات الأكسدة والتي تصب كلها بشكل كبير في صالح صحة القلب الشرايين.

  • الأسماك والمأكولات البحرية

أشارت الأبحاث إلى أن تناول السمك مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً يساعد في الحفاظ على صحة القلب، كما أنها مصدر جيد لأحماض الأوميغا 3 الدهنية التي تساعد في تقليل التهاب الجسم.

  • الفاكهة

تناول كمية معتدلة من الفاكهة بأشكالها المختلفة، من التوت بأنواعه إلى البرتقال والتفاح والرمان والمانجا والأفوكادو وغيرها، فإن تناولها مرتبط بانخفاض معلات الإصابة بأمراض القلب، كما أنها تساهم في تخفيف الالتهاب من الجسم.

نصيحة من موقع صحتك

واحد من أبرز العوامل التي تؤثر على صحة القلب والشرايين وكثير من الأعضاء والأجهزة هو النظام الغذائي الذي تتبعه، لذا حاول التركيز على تناول أطعمة مفيدة للقلب والبدن بشكل عام، وابتعد قدر الإمكان عن كل ما هو ضار لا فائدة فيه.

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.