صحــــتك

ما فوائد البابونج العلاجية؟ وهل يحارب شيخوخة البشرة؟

البابونج  نبتة صغيرة بمفعول كبير

البابونج هو عشب يستخدمه الناس منذ عدة قرون لتهدئة المعدة أو للمساعدة في النوم، وهو على نوعين: البابونج الألماني والبابونج الإنكليزي. يستخدم البابونج الألماني بصورة أكثر، وتمت دراسته بصورة أوسع، وقد وافقت منظمة التغذية الألمانية على استخدامه على الجلد للحد من التورم ومحاربة البكتيريا، وكشاي أو كمكملات غذائية لتقلصات المعدة.

ما هي استخدامات البابونج ؟

ينتمي إلى عائلة النباتات النجمية، ويزرع في جميع أنحاء العالم، وهو زهرة تشبه الأقحوان، وقد تنمو بارتفاع 3 أقدام تقريباً. هناك العديد من فوائد البابونج، وعادة ما يستخدمه الناس في علاج حالات كثيرة، منها:

  • علاج نزلات البرد والتهاب القصبات وجميع التهابات المجاري التنفسية، وارتفاع درجات الحرارة.
  • له قابلية كبيرة لعلاج الجروح البطيئة الشفاء، والخراجات.
  • يستخدم في المضمضة لعلاج التهاب اللثة.
  • وجد أنه يلطف من أعراض الصدفية، والإكزيما، وجدري الماء، والطفح الجلدي.
  • يستخدم لعلاج المغص واضطرابات الجهاز الهضمي كالحموضة والإسهال.
  • يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، مما يجعله يلعب دورًا في الحفاظ على البشرة من مظاهر الشيخوخة، سواء بشربه مثل الشاي أو تطبيقه على البشرة.
  • تستخدم أكياس البابونج بعد نقعها بوضعها تحت العين للتخلص من الهالات السوداء.
  • يمكن أن يساهم في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدمويّة وذلك بسبب محتواه من مركّبات الفلافونويد، وربما يخفض من ضغط الدم أيضًا.
  • وجد أنه ينظم مستوى السكر في الدم.
  • يمكن استخدامه لغسل الشعر مما يجعله أكثر لمعانًا، ويفيد في التخلص من القشرة.

ما هي فوائد البابونج للبشرة

قد يعالج حَبّ الشباب

فقد تم العثور على مركب α-bisabolol في البابونج والذي له تأثيرات علاجية إيجابية في تقليل التهاب الجلد بشكل ملحوظ عند تطبيقه على الجلد. 

قد يقلل التصبغات

بحثت دراسة نباتية نشرت في المجلة الدولية لعلم الأدوية مكونات العديد من المنتجات الطبيعية وتأثيراتها على فرط التصبغ. وكشفت أنه واحد من أقوى المنتجات الطبيعية في معالجة سواد البشرة.

 قد يقلل من علامات الشيخوخة

تشمل فوائد البابونج للبشرة أيضًا تقليل علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد، وتفاوت لون البشرة، والنمش. تظهر هذه الأنواع من العلامات عندما يتعرض الجلد بشكل متكرر لعناصر بيئية ضارة مثل الأشعة فوق البنفسجية والتلوث والتدخين وغيرها. من المهم اتباع النهج الوقائي بدلاً من انتظار ظهور علامات واضحة للشيخوخة المبكرة للبشرة.

يسرع التئام الجروح

تبين أن التطبيق الموضعي للبابونج يسهل التئام الجروح منذ العصور القديمة، وتدعم العديد من الدراسات هذا الادعاء، فقد كشف أحد الباحثين أن البابونج يعجل بتجفيف الجروح وعملية التبلور، وهو أمر مهم لإغلاق الجرح بنجاح. 

قد يخفف من علامات التوتر والضغوط على البشرة

أحد أسوأ الأعداء للإنسان الضغط والتوتر النفسي، لأن الإجهاد لا يسبب اضطرابات عاطفية وعقلية فحسب، بل يؤثر أيضًا سلبًا على حالة بشرتك، مما يسبب جفاف الجلد ويجعله باهتًا. ولحسن الحظ، فإن من فوائد البابونج أنه يمكنك تخفيف الإجهاد عن طريق تناوله كشاي، أو بتطبيق المنتجات الحاوية عليه.

 قد يخفف من علامات الإكزيما 

واحدة من أكثر الاضطرابات الجلدية غير المريحة والشائعة هي الإكزيما. تتضمن فوائد البابونج للبشرة أيضًا خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا، وقد أثبت استخدام الكريمات التي تحتوي على البابونج أنها تخفف من الحكة والتهيج التي يسببها هذا المرض.

قد يخفف من علامات الصدفية

الصدفية هي مرض جلدي شائع يصيب كثيرين ويسبب مشكلات جلدية ونفسية عديدة. وبسبب خواص البابونج المضادة للالتهابات والبكتريا فقد وجد أن استخدام المنتجات الحاوية عليه تقلل من الحكة وجفاف الجلد والتقشير والألم.

 فوائد البابونج للحامل

يعتقد كثيرون أن شرب شاي منه يساعد على الولادة المبكرة وقد يسبب الإجهاض أيضًا، لكن، لا توجد الكثير من الدراسات التي تثبت صحة هذه النظرية. وقد وُجد أن شرب الشاي منه يساعد الحامل على النوم بشكل أفضل ويقلل الآلام المصاحبة للحمل، ويقوي جهاز المناعة.
لكن حتى الآن، لم يتم إجراء دراسات كافية على فوائده إذا تم تناوله كشاي أثناء الحمل، وهذا يعني أنه ينبغي الحذر دائمًا واستشارة الطبيب قبل تناوله أو تناول أي شاي عشبي لم تثبت مدى فعاليته أثناء الحمل خاصة. 

فوائد البابونج للأطفال

وجد أنه من الآمن تناول الأطفال لشاي البابونج، وهناك عدد قليل جدًا ممن تظهر عليهم أعراض الحساسية عند تناوله. وبصورة عامة يساعد شرب الشاي منه الأطفال على:

  • تخفيف المغص المصاحب للغازات.
  • يساعد على النوم بشكل أفضل.
  • يقلل من فرط الحركة ويساعد على الاسترخاء.
  • تقليل آلام التسنين.
  • تخفيف آلام الصداع في الأطفال.

هل يعتبر  البابونج آمناً؟

وجِد أن الأشخاص الذين يعانون من الحساسية لحبوب الطلع قد لا يكون مناسبًا لهم استخدامه، كما إن استخدامه قد يتداخل مع العقاقير المميعة للدم (مضادات التخثر).
وعند استخدامه بشكل مكملات غذائية فإن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لا تنظم المكملات الغذائية بنفس الطريقة التي تنظم بها الأدوية، لذا يمكن بيع المكملات الغذائية مع بحث محدود أو معدوم حول مدى نجاحها، أو صلاحية استخدامها.
ومن المهم أن تخبر طبيبك دائمًا إذا كنت تستخدم المكملات الغذائية، أو إذا كنت تفكر في الجمع بين المكملات الغذائية مع العلاج الطبي التقليدي، فقد لا يكون من الآمن التخلي عن العلاج الطبي التقليدي والاعتماد فقط على المكملات الغذائية، وهذا مهم بصفة خاصة بالنسبة للنساء الحوامل أو المرضعات.

ما هي الأشكال المتوفرة من البابونج وما هي استخداماتها؟ 

يتواجد البابونج بأشكال مختلفة منها الكبسولات أو شاي البابونج أو زيت البابونج. عادة ما يتم تناول الكبسولات منه مع كوب كامل من الماء في الوقت الذي تريده خلال النهار، أما شاي البابونج فهو الشكل الأكثر شيوعاً من حيث الاستخدام، إذ يمكنك نقعه في حوالي 8 أونصات من الماء الساخن لمدة 5-10 دقائق مع تغطيته وإضافة العسل إليه للحصول على نكهة مميزة. كما أن زيت البابونج يستخدم لتخفيف الأورام ومنع نمو الجراثيم والاسترخاء، لكن إذا أردت استخدامه قم بتطبيقه على بقعة صغيرة من الجلد للتحقق من عدم وجود حساسية عليه أولاً.

ما هي الآثار الجانبية للبابونج؟

كالعديد من الأعشاب؛ قد يكون للبابونج تأثيرات جانبية وخاصة إذا كانت لديك حساسية منه. عادة ما تكون الآثار الجانبية خفيفة ولكنها قد تظهر لدى بعض الشخاص بأعراض شديدة. وتشمل الآثار الجانبية للبابونج:

  • الإكزيما التحسسية.
  • تهيج العين بعد استخدام كريمات تحتوي عليه.
  • الغثيان أو القيء.
  • النعاس.

أما الحالات القصوى من التحسس فتحصل عادة لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة كالصعوبة في التنفس (الربو) أو التهاب الجلد (طفح جلدي أحمر) أو تورم الحلق والشفاه (وذمة وعائية).

ما هي الآثار الجانبية للبابونج؟

 

ما هي الجرعة الموصى بها ؟

يأتي البابونج بأشكال متعددة، لذا ليس هناك جرعة قياسية موصى بها، من هنا نقول إذا أردت تناوله استشر الطبيب أولاً وخاصة إذا كنت تعاني من حالة صحية معينة، أو إذا كنت تتناول الأدوية التي قد تتعارض معه، وبالتأكيد استشر الطبيب قبل تقديمه للأطفال والرضع.

ما هي التفاعلات الدوائية للبابونج ؟

إذا أردت تناول البابونج عليك مراجعة الطبيب أولاً الذي يقيّم حالتك الصحية والأدوية التي تتناولها، لأن بعض الأدوية قد تتفاعل معه. وتشمل هذه الأدوية ما يلي:

  • مميعات الدم.
  • المهدئات.
  • مضادات الاكتئاب.
  • الأسبرين.
  • السيكلوسبورين.
  • البنزوديازبينات.
  • أدوية الأرق.

الأسئلة الأكثر شيوعاً

هل البابونج يسبب النعاس ؟

على الرغم من الفوائد الكثيرة للبابونج فإن له آثارًا جانبية قد تكون طفيفة وقد تكون شديدة بحسب الحالة الصحية للمريض، ومن آثاره الجانبية القيء والنعاس .

ما هي فوائد شاي البابونج؟

يحتوي البابونج على مضادات الأكسدة التي قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض كثيرة، ويمكن أن تساعد في تقليل التوتر وتحسين النوم وتعزيز صحة الأمعاء وتنظيم السكر في الدم.

نصيحة من موقع صحتك 

للبابونج فوائد صحية كثيرة، ولكن هذا لا يعني أن تفرط في استهلاكه، ولا أن تتناوله بشكل عشوائي من دون مراعاة حالتك الصحية أو الأدوية التي تتناولها. دائماً استشر الطبيب ليساعدك في اختيار الأشكال المتاحة لك استخدامها وبكميات مقبولة طبياً.

آخر تعديل بتاريخ
15 سبتمبر 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.