صحــــتك
03 أكتوبر 2024

دواء ريسبيريدون وما علاقته بالضعف الجنسي؟

السلام عليكم أنا أخد دواء فلوكستين 40 ملغ و فينلافكسين 75 ملغ و 150 مغ و ديباكين كرونو 1000 ملغ و كنت أخد كويتابين 400 ملغ و لكن استبدلتها الطبيبة بدواء ريسريدون و سبب لي مشاكل صحية هذا الأخير مع ضعف جنسي أثر على حياتي الزوجية مع كويتابين كنت بخير ولا أشكو من هذه المشكلة،  هل يمكن أن أرجع إلى كويتابين؟ وما هي الجرعة المناسبة للذهان الحاد مع العدوانية و العصبية و القلق؟  أعلم أن الجمع بينهما يسبب في رفع متلازمة سيترونين و لكن الطبيبة وصفتها لي. ولا أعرف ماذا أفعل الآن؟

دواء ريسبيريدون

الأخت الكريمة، أولًا يُمنع إيقاف أي دواء نفسي أو استبداله بآخر دون استشارة الطبيب النفسي الخاص المتابع للحالة. بالنسبة للآثار الجانبية خاصةً المشاكل الجنسية، بالفعل دواء كويتيابين قد يسبب آثار جانبية أقل من دواء ريسبيريدون، إذ يسبب دواء ريسبيريدون انخفاض في الرغبة الجنسية لدى المرضى بنسبة أكبر من دواء كويتيابين، لكن في الحقيقة النسبة متقاربة بعض الشيء. يجب إخبار طبيبك النفسي بهذا الضعف الجنسي ومناقشة البدائل المتاحة التي لا تسبب هذه المشكلة أو تسببها بنسبة أقل مثل دواء كويتيابين.

دواء ريسبيريدون وكويتيابين وما الجرعات المناسبة لهما؟

تختلف الجرعة المناسبة لدواء ريسبيريدون باختلاف حالة المريض وشدة الأعراض، عادةً ما تكون الجرعة الأولية لعلاج العدوانية المرتبطة بالذهان بمعدل 1 إلى 2 مجم عن طريق الفم؛ يمكن تكرار الجرعة كل ساعتين حتى تصل إلى جرعة يومية قصوى تبلغ 6 مجم. أما جرعة دواء كويتيابين الأولية تكون بمعدل 25 مجم قبل النوم؛ يمكن زيادة الجرعة تدريجيًا (أسبوعيًا على سبيل المثال) بناءً على الاستجابة والتحمل حتى 75 مجم مرتين يوميًا.

معلومات قد تهمك حول دواء كويتيابين

كويتيابين مضاد للذهان عادةً ما يوصف لعلاج الاضطراب ثنائي القطب، الاكتئاب، والفصام، بالإضافة إلى اضطراب القلق العام وبعض الاستخدامات الأخرى. ريسبيريدون مضاد ذهان أيضًا يوصف عادةً لعلاج التوحد والقلق والانفعال والفصام والاضطراب ثنائي القطب وبعض الاستخدامات الأخرى. يمنع استخدامهما في نفس التوقيت بدون استشارة الطبيب المختص، لأن الاستخدام المتزامن قد يؤدي إلى زيادة خطر حدوث عدم انتظام في ضربات القلب الذي قد يكون خطيرًا ويهدد الحياة، بالإضافة إلى زيادة خطر الآثار الجانبية الأخرى.

نصائح لعلاج الضعف الجنسي عند الرجال

هنالك العديد من الطرق التي بإمكانها تحسين ورفع القدرة الجنسية عند الرجل، ولذلك سنذكر لك أهمها:

  • الإقلاع عن التدخين والكحول.
  • ممارسة التمارين الرياضية وخاصة تمارين كيجل.
  • الحفاظ على وزن صحي.
  • الحفاظ على مستويات السكر والكوليسترول في الدم ضمن المعدل الطبيعي.
  • تجنب مسببات التوتر على قدر الإمكان.

الخلاصة 

دواء ريسبيريدون وكويتيابين من الأدوية التي تسبب مشكلو الضعف الجنسي إلا أن دواء ريسبيريدون تظهر الاعراض على المريض بشكل أوضح بقليل ولولا خطر الدواء الآخر لما استبدله الطبيب به، ولكن ننصحك في نهاية الاستشارة مراجعة الطبيب المختص مرة أخرى وتوضيح الأعراض التي تشكو منها لكي يستبجله بنوع آخر أقل ضررا عليك، نتمنى لك دوام العافية.

 

للمزيد من المعلومات حول مشكلتك تصفح موقع صحتك

 

آخر تعديل بتاريخ
03 أكتوبر 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.