صحــــتك

اللافندر أكثر من مجرد زهرة فما هي فوائدها؟

اللافندر  أكثر من مجرد زهرة فما هي فوائدها ؟
فواءد االافندر

اللافندر هي كلمة لاتينية الأصل مشتقة من كلمة تعني "أن تغسِل"، فقد اعتقد اليونانيون والرومانيون أنها تنقي الجسم والعقل أيضاً. أما في اللغة العربية فإن اللافندر تعني الخُزامى، وقد استخدمها المصريون في تحنيط الموتى، ولكن هل تساءلت يوماً عن فوائدها الصحية للجسم؟ نطرح في هذا المقال فوائد اللافندر المتعددة واستخداماتها.

ما هي فوائد زهرة اللافندر ؟

تعددت استخدامات الخزامى عبر العصور، وقد أكدت الكتب العشبية التقليدية والدراسات البحثية دور الخزامى في مختلف المهن، إذ إنها تحتوي على مركبات كيميائية لها تأثيرات إيجابية على الجسم. ومن أبرز فوائد هذه الزهرة:

قد تعالج الأرق واضطرابات النوم

فقد أشارت بعض الدراسات أن اللافندر يحسن مستويات الميلاتونين في الجسم، مما يساعد على الاسترخاء مساءً أثناء النوم، وقد استُخدم كثيراً لهذا الغرض، فقد كانت النساء تحشو الوسائد بزهور الخزامى لمساعدتهم على النوم والحصول على راحة أكثر خلال ساعات النوم.

قد يعالج القلق والتوتر والاكتئاب

اشتهر اللافندر منذ زمن بعيد بقدرته على تهدئة الجهاز العصبي وتحسين الحالة المزاجية، فقد أشارت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من القلق وتناولوا كبسولات زيت اللافندر 160 ملغ تحسنت حالتهم النفسية بشكل ملحوظ. وفي دراسة أخرى تمت مقارنة تأثيرات دواء لورازيبام المنوم وكبسولات اللافندر، فخلصت الدراسة إلى أن تأثيرات هذه الزهرة مماثلة لتأثيرات هذا الدواء.

قد يساعد في علاج تساقط الشعر

يساعد استخدام الزيت الموضعي على الشعر في علاج مرض الثعلبة البقعية (حالة يتساقط فيها الشعر على شكل بقع)، فقد أثبتت دراسة أجريت على 86 شخصاً مصاباً بالثعلبة البقعية تحسناً في نمو الشعر بنسبة 44% بعد تدليك فروة الرأس بالخزامى وإكليل الجبل يومياً لمدة 7 أشهر.

قد يساهم في علاج حَبّ الشباب 

أثبتت دراسة أجريت عام 2013 أن استخدام اللافندر مع مزيج من الصبار إلى تثبيط نمو سلالة بكتيرية واحدة تسبب حب الشباب.

قد يفيد في علاج الحروق 

استخدِم الخزامى منذ زمن بعيد في علاج الحروق، وقد أكدت الأبحاث التي أجريت عام 2009 أن نشاطه المضاد للميكروبات يساعد في منع العدوى بعد الحروق.

قد يعالج بعض مشكلات الجلد

يحتوي الخزامى على مركبين مقاومين للالتهابات، وهما لينالول وليناليل أسيتات التي توفر الراحة للكثير من المشكلات الجلدية، وتشمل هذه المشكلات ما يلي:

  1. الإكزيما.
  2. التهابات الجلد.
  3. الصدفية.
  4. الطفح جلدي.

ما هي الأشكال المتواجدة للخزامى وما هي استخداماتها؟

يمكن استخدام الخزامى لأغراض كثيرة، وهي متواجدة بعدة أشكال لتعزيز الصحة، وتشمل أشكال هذه الزهرة ما يلي:

الزهور المجفَّفة 

يمكن استخدام هذه الزهور بعد تجفيفها في الأطعمة، أو كورق مجفَّف في الشاي، ويمكن وضعها في أكياس في الأدراج لرائحتها الزكية.

زيت أساسي

يمكن استخدام زيت اللافندر في موزع الروائح الذي ينشر الروائح في المنزل لجني فوائد الرائحة المهدئة.

زيت موضعي

يتم تصنيع هذا الزيت من خلال نقع الزهور بزيت الزيتون الأصلي أو زيت جوز الهند لمدة أسبوع على الأقل، ويمكن تطبيق هذا الزيت على الجلد، ولكن ينبغي استشارة الطبيب قبل ذلك، ولا تستخدمه إذا كان جلدك متهيجًا.

كبسولات

لا ينصح عادة بتناول زيت الخزامى بمفرده لكن استخدام الكبسولات عادة يعتبر آمناً لعلاج القلق، فهي مكمل عشبي يمكن شراؤه بدون وصفة طبية.

شاي 

يتوفر شاي الخزامى بشكل كبير في المحلات التجارية، ويمكنك صنعه في المنزل من خلال تخمير ملعقة كبيرة من البراعم في كوبين من الماء، كما يمكنك تحليته بالعسل.

الكريمات والمراهم

تستخدم المراهم على الجلد الجاف أو على الجروح، ويكون ممزوجاً بالزيوت كزيت جوز الهند، أما الكريمات فلا تعطي التأثير نفسه الموجود في المراهم أو الكبسولات.

الأشكال المتواجدة لللافندر

هل هناك آثار جانبية لاستخدام الخزامى ؟

وفقاً للمركز الوطني للصحة التكميلية؛ فإن استهلاك الخزامى بالكميات المستخدَمة عادة في الأطعمة يعتبر آمناً، لذا يمكنك الاستمتاع بشاي الخزامى من دون قلق.

الأسئلة الأكثر شيوعاً

هل هناك أسماء أخرى للافندر؟

كثيرة هي الأسماء الأخرى للافندر، منها الخزامى و اللاوندا وخيري البر والأسطوخودوس، وتختلف هذه التسميات بحسب البلاد.

هل تستخدم الخزامى لتفتيح البشرة ؟

أثبتت الدراسات تأثيرات إيجابية في تفتيح البشرة لأنها تقلل من الالتهابات وتزيل البقع الداكنة وتقلل من الاحمرار .

هل الخزامى مفيد للنساء ؟

تعمل الخزامى على تعقيم المهبل خصوصاً بعد الدورة الشهرية، كما تساعد في تفتيح البشرة وتعطيها رائحة جميلة، وربما تساعد في تضييق المهبل وشد ترهلاته.

نصيحة من موقع صحتك  

كثيرة هي فوائد الخزامى للجسم، ويمكن استخدامها بأشكال متعددة ولها آثار إيجابية قليلة، ولكن إذا أردت استخدامها استشر طبيبك قبل ذلك، وتذكر دائماً أن الخزامى وغيرها هي علاجات تكميلية للجسم.

آخر تعديل بتاريخ
16 سبتمبر 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.