صحــــتك
26 سبتمبر 2024

حبوب منع الحمل.. جوانب استعمالها وأهم الأسئلة حولها

نسيت أخذ حبة منع حمل من نوع مارفيلون ليوم كامل بعد استخدام 12 حبة من الشريط علمًا أني بدأت أخذها من أول يوم في الدورة، هل ممكن حدوث الحمل وما التصرف المناسب لمنعه؟

حبوب الحمل

أختي السائلة، أهلاً ومرحباً بك ونشكرك على ثقتك في موقع صحتك. إذا نسيت تناول حبة واحدة من حبوب منع الحمل الخاصة بك، يتوجب عليك تناول الحبة التي نسيتها متى تذكرت ذلك، أي يتوجب عليك أخذ حبتين في اليوم التالي، ولا داعي للقلق فأنت ما تزالين محمية من حدوث حمل أو حتى نزول الدورة الشهرية، ولكن يتوجب عليك إكمال الأقراص المتبقية من العلبة دون توقف حتى الانتهاء منها. وللتذكير، أنصحكِ بأن تسجلي على هاتفكِ موعد تناول الحبوب، بحيث يرنّ الهاتف المحمول يومياً في موعد الحبة نفسه.

في هذه الاستشارة يمكننا تقديم أهم الجوانب التي تخص حبوب منع الحمل.

هل ثمة ميزة للانتظار بضعة أشهر بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل قبل محاولة الحمل؟

في السنوات الماضية، كانت تنتاب الأطباء مخاوف تتلخص في أن المرأة إذا حملت مباشرة بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، تزداد خطورة التعرض للإجهاض. مع ذلك، ثبت أن هذه المخاوف ليس لها أساس من الصحة إلى حد كبير، فالهرمونات الموجودة في حبوب منع الحمل لا تدوم طويلاً في جهازك الوظيفي.

ومعظم النساء ليس لديهن أكثر من فترة تأخير مدتها أربعة أسابيع في الدورات الشهرية بعد توقفهن عن استخدام الحبوب. ومع ذلك، إذا كانت دورات الحيض لديك غير منتظمة قبل البدء في تناول الحبة، فمن المرجح أن تكون بنفس الطريقة بعد التوقف عن تناول الحبة. وقد تجد بعض النساء أن الأمر يستغرق شهرين قبل العودة إلى دورات التبويض المعتادة، فإذا كنتِ تخططين للانتظار بضعة أشهر، فقد تفضلين استخدام طريقة احتياطية لمنع الحمل حتى تعود دورات حيضك إلى وضعها الطبيعي.

هل تحتاجين إلى حبوب خاصة أو هل يمكنكِ استخدام حبوب منع الحمل المعتادة لمنع دورة شهرية؟

توجد نُظم لحبوب منع الحمل تم تصميمها للوقاية من النزيف لمدة ثلاثة أشهر في المرة الواحدة، أو لمدة سنة كاملة، لكن من الممكن منع الحيض بالاستخدام المتواصل لأي نوع من حبوب منع الحمل. وهذا يعني تخطي الحبوب الوهمية (غير الفعالة) والبدء مباشرة في استعمال عبوة جديدة، ويكون الاستخدام المتواصل بحبوب منع الحمل أكثر تأثيرًا إذا تناولتِ حبة أحادية الطور بنفس جرعة الهرمون في الأسابيع الثلاثة للحبوب الفعالة.

 إذا كنتِ تنوين الحمل، فمتى يمكنك الحمل بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل؟

بعد التوقف عن تناول الحبوب، يمكنكِ التأخر لفترة لا تزيد عن أسبوعين قبل التبويض مرة أخرى. ستأتي دورتك الشهرية بعد مرور حوالي أربعة إلى ستة أسابيع بعد تناول الحبة الأخيرة، وبمجرد استئناف التبويض، يمكنكِ الحمل. إذا حدث هذا خلال الدورة الأولى من التوقف عن تناول الحبوب، فقد لا تأتيكِ الدورة الشهرية على الإطلاق.

 

للمزيد من المعلومات حول مشكلتك يمكنك تصفح موقع صحتك

آخر تعديل بتاريخ
26 سبتمبر 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.