صحــــتك

هل يعالج السنامكي الإمساك ومشاكل القولون العصبي؟ تعرف عليه

لا تُفرط في استهلاك السنامكي إليك ما لا تعرفه

السنامكي أو السينامكي أو ما تسمى سينا ألكسندرينا هي عبارة عن عشبة طويلة الساق صفراء الأزهار، تستخدم كثيراً في علاج الإمساك ومشكلات صحية أخرى، ولكن الإفراط في استهلاكها قد يترك أثراً كبيراً لدى بعض الأشخاص، لذا من المهم دائماً معرفة الجرعة الموصى بها والمدة المتاحة لتناولها.

ما هي عشبة السنامكي ؟

تُعرف نبتة السينامكي منذ زمن بعيد في مصر، ولكنها اليوم تتوفر بأماكن متعددة مثل الصومال وغيرها، وهي تُعرف باسم العُشرق في بلاد الحجاز، وتسمى أيضاً سنا الهندي في الهند، أما اسمها الطبي فهو سينا ألكسندرينا. وقد تم استخدامها منذ زمن بعيد في الشاي وغيره. وقد وافقت إدارة الغذاء والدواء على استخدامها من دون وصفة طبية كنوع من المُليّنات الطبيعية، وقد أعطى الباحثون الذين  قاموا بدراسة حولها توصيات موثقة لفعاليتها.

ما هي استخدامات عشبة السنامكي ؟

يقوم كثير من الأشخاص باستخدام السينامكي لتخفيض الوزن، ولكن الأبحاث لم تصل حتى الآن لمعرفة ما إذا كانت هذه العشبة تفيد في التنحيف أم لا. وفي هذا السياق نذكر بعض استخدامات عشبة السنامكي والتي تشمل:

  • علاج الإمساك

بعد قيام الباحثين بمراجعة منهجية لنحو 41 دراسة؛ ظهرت أدلة تدعم استخدام السنامكي كخيار أول لعلاج الإمساك، وذلك يعود لوجود مركّبات نشطة فيها تعزز تقلصات القولون وحركة الأمعاء، كما أن السينامكي يقلل إعادة امتصاص المياه من القولون مما يؤدي إلى زيادة كمية السوائل في الأمعاء وتليين البراز.

  • التجهيز لتنظير القولون

يتم تنظيف الأمعاء دائماً قبل إجراء تنظير القولون عبر تناول ملينات قوية، لذا يستخدم السينامكي كملين لهذا الإجراء، وقد أشارت الأبحاث بأن استخدامه قبل التنظير ينظف القولون بشكل جيد.

  • علاج القولون العصبي

يمكن استخدام السنامكي في علاج القولون العصبي المصحوب بالإمساك، ومع ذلك فإن الأبحاث ما تزال في بدايتها لدراسة تأثيره في مثل هذه الحالات.

ما هي أشكال السنامكي المتواجدة في الأسواق ؟

يتوفر السينامكي في الأسواق إما كما هو بأوراقه المجففة التي تنقع بالماء ثم تصفى وتُشرب، وينصح بشرب الماء بعدها أيضًا، أو تكون مطحونة (مسحوق) فتضاف إلى الحناء مثلُا لتقوية الشعر، وهي موجودة أيضاً على شكل كبسولات، ومتوفرة أيضاً كشاي السينامكي.

ما ينبغي مراعاته عند تناول السنامكي 

إذا أردت استخدام السينامكي قم أولاً باستشارة الطبيب الذي يدرس حالاتك الصحية ويخبرك كيفية استخدامها، ولا تتجاوز الكمية الموصى بها، وينبغي مراعاة مدة استخدامها، فإن فعاليتها العالية تتطلب منك عناية فائقة.

ماذا يحدث إذا تناولت السنامكي بكميات كبيرة ولفترة طويلة؟

 يستخدم السينامكي لفترة قصيرة لعلاج الإمساك العرَضي بشكل آمن، أما إذا تخطيت الكمية المطلوبة وتجاوزت المدة الزمنية المحددة لها فإن كثيراً من الأطباء يقولون إن تأثيرها قد يؤدي لظهور أعراض منها:

  • تشنجات في المعدة.
  • إسهال قوي.
  • غثيان.
  • قيء.
  • انتفاخ.

 

ما هي التداخلات الدوائية لعشبة السنامكي؟

إذا أردت استخدام السينامكي قم باستشارة الطبيب، وخاصة إذا كنت تتناول بعض الأدوية التي تتعارض فعاليتها مع فعالية هذه العشبة، وتشمل هذه الأدوية ما يلي:

  • الديجوكسين

السنامكي هي من أنواع المُليّنات النشطة التي تقلل نسبة البوتاسيوم في الجسم، وإن انخفاض نسبته في الجسم تزيد من خطر الآثار الجانبية للديجوكسين.

  • الوارفارين

قد يسبب السينامكي الإسهال لدى الكثير من الأشخاص، لذا فإن تناول الوارفارين مع السنامكي قد يسبب النزيف، لذا إذا كنت تتناول هذا الدواء فلا تُكثر من تناول السينامكي.

  • أدوية مُدرّة للبول 

عند استخدام السينامكي تنخفض مستويات البوتاسيوم في الجسم، فإذا كنت تتناول أدوية مدرة للبول فإن مستويات البوتاسيوم في الدم قد تنخفض أكثر فأكثر .

  • الإستروجين

عندما تتناول السينامكي فإن كميات هرمون الأنوثة الإستروجين في الجسم تنخفض.

ما هي الكمية الموصى بها من عشبة السنامكي؟

يتم استخدام السينامكي من قبل البالغين بجرعات يبلغ قدرها 17.2 ملغ عن طريق الفم مرة أو مرتين يومياً، أما بالنسبة للأطفال فإنها تختلف بحسب العمر. استشر طبيبك ليحدد لك الكمية بحسب حالتك الصحية.

الأسئلة الأكثر شيوعاً

هل يمكن تناول شاي السنامكي للتنحيف؟

لا ينصح كثير من الأطباء باستخدام شاي السينامكي للتنحيف، ويقول كثيرون منهم إن الاستخدام الطويل الأمد لهذه العشبة قد يغير من الوظائف الأساسية للأمعاء، وأن الجسم يعتاد عليها لتليين المعدة. كما أن الأطباء لم يصلوا بعد لأي دليل علمي يثبت فعالية هذه العشبة للتخلص من الدهون المتراكمة في الجسم.

ما هي البدائل الطبيعية للسنامكي لعلاج الإمساك؟

تشمل الخيارات الأخرى لعلاج الإمساك زيادة شرب السوائل التي تساعد في تليين البراز، وممارسة التمارين الرياضية التي تحفز حركة الأمعاء. 

ما هي مدة استخدام السنامكي؟

تناوَل السنامكي لبضعة أيام أو لأسبوع كحد أقصى حتى لا تعتمد الأمعاء عليها بدلاً من القيام بوظيفتها بمفردها، وإذا استمر الإمساك بعد ذلك ننصحك باستشارة طبيبك.

هل يمكن تناول السنامكي أثناء الحمل أو الرضاعة؟

تعاني أكثر الحوامل من الإمساك وخاصة في الأشهر الأخيرة، ويمكن علاجه من دون استخدام أدوية بتناول الألياف والسوائل وممارسة التمارين الرياضية، وإذا لم تنجح هذه الطرق يمكن تناول ملينات طبيعية مثل اللاكتولوز. وقد يستخدم السينامكي في بعض الأحيان أثناء الحمل، كما يمكنك استخدام الأدوية التي اعتبرها الأطباء آمنة بشكل كبير.

 

نصيحة من موقع صحتك

أثبتت الدراسات فعالية السينامكي لعلاج الإمساك العابر، ولكن عليك الانتباه إلى الكميات الموصى بها ومدة تناولها، وتذكر ضرورة استشارة الطبيب ليحدد لك الكمية والمدة بحسب حالتك الصحية، مع تمنياتنا لك بالشفاء العاجل.

 

آخر تعديل بتاريخ
09 سبتمبر 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.