صحــــتك

تحذير من انتشار البكتيريا في أحبار الوشم والمكياج الدائم

أحبار الوشم والمكياج الدائم

مع زيادة شعبية الوشم (التاتو) والمكياج الدائم في السنوات الأخيرة، برزت مخاوف صحية بشأن سلامة الأحبار المستخدمة في هذه المنتجات. وعلى الرغم من أن الشركات المُصنّعة والعلامات التجارية غالبًا ما تدَّعي أن أحبار الوشم والمكياج الدائم مُعقَّمة وآمنة للاستخدام، فإن دراسة حديثة كشفت أن بعضها ملوث بالبكتيريا، ويحتوي على أنواع قد تشكل خطرًا على صحة الإنسان وتسبب له العدوى. نُشرت هذه الدراسة في مجلة علم الأحياء الدقيقة التطبيقية والبيئية (Applied and Environmental Microbiology) في 2 تموز/يوليو 2024.

وجود بكتيريا هوائية ولا هوائية في أحبار الوشم والمكياج الدائم

اكتشف باحثون من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، وهي وكالة تابعة لوزارة الولايات المتحدة لخدمات الصحة وحقوق الإنسان، وجود بكتيريا لا هوائية (تعيش بدون أوكسجين) وهوائية (تحتاج للأوكسجين) في أحبار الوشم والمكياج الدائم، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن هذه الأحبار يمكن أن تكون مصدرًا لإصابة الانسان بالعدوى. تُعد هذه الدراسة الجديدة مهمة بشكل خاص لأنها الأولى التي تكتشف وجود البكتيريا غير الهوائية في أحبار الوشم التجارية.

 

وقال الدكتور سونج جاي كيم، وهو عالم في مجال علم الأحياء الدقيقة وأحد المؤلفين الرئيسيين للدراسة، من قسم علم الأحياء الدقيقة بالمركز الوطني لأبحاث السموم التابع لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية في مقاطعة جفرسون في ولاية أركنساس: "تكشف نتائج دراستنا أن أحبار الوشم غير المفتوحة، وحتى المغلقة، يمكن أن تحتوي على البكتيريا غير الهوائية المعروفة بأنها تعيش في البيئات القليلة الأوكسجين، مثل الطبقة الجلدية للبشرة، بالإضافة إلى البكتيريا الهوائية".

 

وأضاف: "هذا يشير إلى أن أحبار الوشم الملوثة يمكن أن تكون مصدرًا للعدوى من كلا النوعين من البكتيريا. وتؤكد هذه النتائج على أهمية مراقبة هذه المنتجات للكشف عن البكتيريا الهوائية وغير الهوائية، بما في ذلك الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض".

دراسة لتقدير انتشار الملوثات الميكروبية في أحبار الوشم المتوفرة في الأسواق الأمريكية

هدفت هذه الدراسة إلى تقدير مدى انتشار الملوثات الميكروبية في أحبار الوشم المتوفرة في الأسواق الأمريكية، وذلك من خلال فحص وجود البكتيريا الهوائية وغير الهوائية في عينات من هذه الأحبار. للكشف عن البكتيريا الهوائية، قام الباحثون بخلط كمية تتراوح بين 1 إلى 2 غرام من حبر الوشم مع وسائط مناسبة، ثم وضعوها في حاضنة عادية، وللكشف عن البكتيريا غير الهوائية، قاموا بخلط حبر الوشم أيضًا مع وسائط مناسبة، ولكنهم وضعوها في غرفة لا هوائية، وهي عبارة عن جهاز مصمم خصيصًا لتنمية البكتيريا غير الهوائية التي لا تحتاج الأوكسجين.

 

وفقًا للدراسة، اكتشف الباحثون أن ما يقرب من 35% من أحبار الوشم والمكياج الدائم التي تُباع في الولايات المتحدة مُلوَّثة بالبكتيريا، بما في ذلك البكتيريا الهوائية وغير الهوائية. ومن جانبه، قال الدكتور كيم: "يمكن لكلا النوعين من البكتيريا، تلك التي تحتاج للأوكسجين (الهوائية) وتلك التي لا تحتاجه (غير الهوائية)، أن تلوث الأحبار، ولم نجد علاقة واضحة بين ادعاء المنتج بالتعقيم والغياب الفعلي للتلوث البكتيري".

المضاعفات الصحية للوشم تتجاوز العدوى الميكروبية

أضاف الدكتور كيم: "لقد تزامن ارتفاع شعبية الوشم في السنوات الأخيرة مع زيادة المضاعفات أو التفاعلات السلبية المرتبطة به. تجدر الإشارة إلى أن العدوى الميكروبية لا تشكل سوى جانب واحد من هذه المضاعفات، فبالإضافة إلى العدوى الميكروبية، تشكل المضاعفات المناعية مثل الاستجابات الالتهابية، والحساسية المفرطة، بالإضافة إلى الاستجابات السامة، جزءًا كبيرًا من هذه المشكلات. وفي ضوء نتائج هذه الدراسة، نؤكد على أهمية المراقبة المستمرة لهذه المنتجات لضمان سلامة أحبار الوشم من الناحية الميكروبية".

خطوات جديدة للحد من مخاطر الوشم والوقاية منها

سيواصل الدكتور كيم وزملاؤه البحث في هذا المجال عبر اتجاهين رئيسيين، وسوف يعملون على تطوير أساليب جديدة للكشف عن الملوثات الميكروبية في أحبار الوشم تكون أسرع، وأكثر دقة، وأقل جهدًا، مقارنة بالطرق المستخدمة حاليًا. بالإضافة إلى ذلك، سيقومون أيضًا بإجراء دراسات معمقة لفهم التلوث البكتيري في أحبار الوشم والمكياج الدائم. ستتناول هذه الدراسات وجود الملوثات الميكروبية، وتواجد أنواع مختلفة منها معًا، وتنوعها، وهو أمر ضروري لمنع التلوث في هذه المنتجات.

آخر تعديل بتاريخ
05 أغسطس 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.