صحــــتك

أدوية تزيد احتمال الإصابة بضربة الشمس

أدوية تزيد فرص الإصابة بضربة الشمس تعرف عليها

هل سمعت يوماً أن هناك أدوية تزيد احتمال الإصابة بضربة الشمس وما الذي يمكننا فعله إن كنا نتناولها؟ نبين ذلك فيما يلي:

هناك أدوية تزيد احتمال الإصابة بضربة الشمس.. فما هي؟

هناك الكثير من الأدوية التي قد تزيد احتمال الإصابة بضربة الشمس ، وقد تختلف المشكلات المحتملة التي تثيرها وتسببها، ولكن إحدى أكبر المشكلات هي الأدوية التي تمنع التعرق، إذ يسبب فقدان القدرة على التعرق فقدان أهم آلية للتعامل مع الحر. من الأدوية الأكثر شيوعًا والتي تزيد من احتمالات الإصابة بضربة الشمس هي:

مضادات الاكتئاب

قد تؤثر بعض مضادات الاكتئاب على قدرة الجسم على تنظيم درجة الحرارة، وقد تتداخل أيضًا مع توازن السوائل في الجسم وتزيد من التعرق، ما يزيد من خطر الجفاف.

مضادات الهيستامين

يشيع استخدام مضادات الهيستامين لعلاج الحساسية، ولكن قد تتداخل مضادات الهيستامين مع قدرة الجسم على تنظيم درجة الحرارة والقدرة على التعرق.

المنشطات العصبية

 

غالبًا ما تستخدم المنشطات العصبية لعلاج اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، ولكن، تُظهر الأبحاث أن هذه العقاقير التي تتفاعل مع الجهاز العصبي المركزي قد ترفع درجة حرارة الجسم أيضاً.

حاصرات بيتا

 

تُعد حاصرات بيتا من الأدوية التي تستخدم لعلاج أمراض القلب والأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم، وتؤثر هذه الأدوية في القدرة على التعرق في الطقس الحار.

مدرات البول 

 

تسهم مدرات البول في التقليل من تراكم السوائل في الجسم، إذ تساعد الكليتين على التخلص من المزيد من الملح والماء في البول، وغالبًا ما تُستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم. قد تسبب مدرات البول خطر انخفاض الشعور بالعطش والإفراط في التبول، ما قد يزيد من احتمالات الإصابة بالجفاف.

مثبطات الإنزيم المُحوِّل للأنجيوتنسين 

 

تُستخدم هذه الأدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم والتحكم فيه، وقد تقلل من الإحساس بالعطش، ما يزيد من احتمالية عدم تناول كمية كافية من السوائل.

الأدوية البديلة لهرمون الغدة الدرقية 

 

تم تصميم هذه الأدوية لرفع مستويات هرمونات الغدة الدرقية في الجسم، وقد ترفع أيضاً درجة حرارة الجسم وتسبب التعرق المفرط، وقد يزيد ذلك من خطر الإصابة بالجفاف.

مضادات للذِّهان 

 

تُستخدم هذه الأدوية لعلاج الذِّهان أي الأمراض النفسية مثل الفصام، والاضطراب الثنائي القطب، والاكتئاب، ومرض ألزهايمر. تزيد هذه الأدوية من خطر الإصابة بضربة الشمس لأنها تؤثر على قدرة الجسم على تنظيم درجة الحرارة، وتؤثر في القدرة على التعرق، وتحد من الإحساس بالعطش.

كيف تقي نفسك من ضربة الشمس إن كنت تتناول أدوية تزيد احتمال الإصابة بضربة الشمس ؟

إذا كنت تتناول أدوية بناء على توصية الطبيب، فمن الضروري أن تستمر في تناولها حسب توجيهات الطبيب، فلا يجب التوقف عنها إلا إذا طلب الطبيب منك ذلك. لتفادي التعرض لضربة شمس في هذه الحالة، ينصح بالبقاء في داخل البيت أو مكان العمل خصوصاً عندما ترتفع درجات الحرارة، ولكن إن كنت مضطراً للخروج، يجب محاولة البقاء في الظل، ويمكن استخدام مروحة محمولة، والحرص على شرب قدر كافٍ من الماء، وأخذ فترات راحة كافية لتبريد جسمك.

آخر تعديل بتاريخ
10 أغسطس 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.