صحــــتك
09 سبتمبر 2024

ألم المعصم أثناء الحمل.. ما السبب وما العلاج؟

أنا حامل في الشهر التاسع وأعاني من ألم شديد في معصم اليد وصعوبة تحريك إصبع الإبهام وتورم في الأوتار، هل هذا بسبب احتباس السوائل أم إصابة العصب الأوسط؟

ألم المعصم أثناء الحمل قد يكون أحد الأعراض الناتجة من التغييرات الفسيولوجية التابعة للحمل، نتيجة لتورم الأنسجة باليد، مما يسبب ألم المعصم أثناء الحمل. لكن لا يبدو أن هناك إصابة بالعصب إلا إذا تطورت الأعراض لدرجة أنها أصبحت تعوق النوم نتيجة للألم غير المحتمل، ويؤدي الضغط على العصب لسقوط الأشياء من اليد نتيجة لضعف العضلات وضعف الإحساس، عندها لا بد من عمل رسم أعصاب للتأكد، وتقرير ما إذا كان هناك احتياج لعمل عملية تسليك للعصب.

أسباب ألم المعصم أثناء الحمل

تتعدد أسباب ألم المعصم أثناء الحمل، ويحدث ألم المعصم عادةً يسبب الالتواءات أو الكسور الناتجة عن الإصابات المفاجئة. ولكن قد يكون ألم المعصم أثناء الحمل أيضًا نتيجة لمشكلات طويلة الأمد مثل الإجهاد المتكرر والتهاب المفاصل ومتلازمة النفق الرسغي. ونظرًا لوجود العديد من العوامل التي يمكنها أن تُسبب ألم المعصم، فقد يصعُب تشخيص السبب الأكيد للإصابة به. ومع ذلك، فإن التشخيص الدقيق ضروري لتقديم العلاج المناسب والتعافي.

1. متلازمة النفق الرسغي

هي مشكلة صحية تؤدي إلى الضغط على الأعصاب، مما يسبب الشعور بالألم والخدر وضعف في اليد.

2. التهاب المفاصل العظمي

يحدث التهاب المفاصل العظمي عندما يتآكل الغضروف الذي يحمي العظام، ويمكن أن يؤثر على عدة مفاصل بما فيها منطقة المعصم.

3. التهاب المفاصل الروماتويدي

يعد التهاب المفاصل الروماتويدي من أمراض المناعة الذاتية التي يمكن أن تؤثر على المعصم، حيث يتم تفتيت الأنسجة السليمة بواسطة جهاز المناعة في الجسم.

4. التهاب وتر دي كيرفان

مشكلة صحية أخرى يمكن أن تؤثر على مفصل المعصم وتسبب الألم، وهي التهاب وتر دي كيرفان أو يطلق عليها اسم متلازمة دي كيرفان (De Quervain's syndrome).

5. الاستخدام المتكرر لليد

تتطلب بعض الأعمال الاستخدام المتكرر لليد، مثل: الكتابة على الحاسوب، أو الحياكة، أو رفع أشياء ثقيلة باستمرار، وهو ما يسبب الشعور بألم في المعصم نتيجة الضغط على الأعصاب المحيطة به.

6. التهاب الأوتار في المعصم

يمكن أن يحدث التهاب الأوتار في المعصم نتيجة تهيج والتهاب أوتار الرسغ، وعادةً ما ترتبط هذه المشكلة بالحركات المتكررة التي تعتمد على المعصم.

7. التواء المعصم

عادةً ما يحدث التواء المعصم نتيجة السقوط وثني الرسغ للخلف ثم الضغط عليها بالجسم، وبالتالي تتمدد الأربطة الداعمة للمفاصل بشكل كبير، مما يسبب آلامًا شديدة في هذه المنطقة.

 

مع تمنياتي بالتوفيق 

آخر تعديل بتاريخ
09 سبتمبر 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.