صحــــتك

هل من الآمن ابتلاع الدواء دون ماء وما المخاطر المحتملة؟


هل سبق لك ابتلاع الدواء دون ماء أو أي سائل؟ من يدري، قد يكون لديك ظرف خاص دفعك إلى فعل ذلك، ربما الحاجة إلى أخذ الدواء في أسرع وقت ممكن، وفي هذه الحالة أنت معذور، أما إذا تناولت الدواء من دون ماء لأنك على عجلة من أمرك، أو لأنك تشعر الكسل، فإن عذرك غير مقبول، فتناول الدواء من دون ماء عادة سيئة قد تكون محفوفة بالمخاطر.

ابتلاع الدواء دون ماء.. المخاطر المحتملة

يمكن لأي نوع من الأدوية، تقريباً، أن يكون ضاراً إذا تم ابتلاعه من دون ماء، خاصة مع تناول بعض الأنواع من الأدوية مثل المسكنات والمضادات الحيوية وحبوب منع الحمل والمخدرات والمكملات الغذائية، فعدم شرب الماء قد يجعل الحبة تعلق بالحلق مسببة في تهيج أنسجته، وربما أدت إلى حدوث الاختناق. أما إذا اجتازت الحبة الحلق ووصلت إلى المريء، فليس مستبعداً أن تلتصق ببطانته الرقيقة، لتعمل فيها هدماً وتخريباً مؤدية إلى مضاعفات لا يحمد عقباها، مثل التقرحات والنزف والانثقاب وغيرها. إليك المزيد من المشكلات التي قد يسببها ابتلاع الدواء دون ماء لتوقّيها:

1. ابتلاع الدواء دون ماء قد يسبب التهاب المريء

قد تبقى حبة الدواء عالقة في المريء لمدة تقصر أو تطول، وكلما طالت فترة مكوثها على بطانة المريء، ذابت أكثر لتسبب المزيد من التهيج والتخريش والحرقان، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث التهاب المريء، الذي يمكن أن يفضي في بعض الحالات إلى حدوث تلف أنسجة المريء والنزف والانثقاب، وهي مضاعفات في غاية الخطورة إذا لم يتم تدارك الموضوع في الوقت المناسب.

ويتظاهر التهاب المريء بأعراض غير مريحة، مثل الارتجاع الحمضي، وصعوبة البلع، والبلع المؤلم، والحرقة المَعدية، والألم في منتصف الصدر، وهذه الأعراض لا تظهر على الفور لعدم وجود أعصاب الألم في المريء التي تنبّه بوجود مشكلة. وبحسب المعلومات المتوفرة على موقع مايو كلينيك، فإن الأدوية الآتية هي الأكثر تسبباً لالتهاب المريء:

  • مسكنات الألم الشائعة التي تُصرف دون وصفة طبية، مثل الأسبرين والإيبوبروفين.
  • كلوريد البوتاسيوم الذي يُستعمل لعلاج نقص البوتاسيوم.
  • الكيندين، وهو عقار يُستخدم لعلاج أمراض القلب.
  • المضادات الحيوية، مثل تيتراسيكلين ودوكسيسيكلين.
  • البيفوسفونات، التي توصف لعلاج مرض داء الهشاشة العظمية، مثل الأليندرونات، والريزدرونات.
  • مكملات الحديد.
  • المخدرات الأفيونية، مثل الكودايين،والأسيتامينوفين.
  • حاصرات قنوات الكالسيوم.
  • حبوب منع الحمل.
  • التيوفيللين.
  • مضادات الاكتئاب الثلاثية الحلقات.
  • مضادات الكولين.

2. ابتلاع الدواء دون ماء قد يسبب الاختناق

إذا بلعت حبة الدواء من دون ماء، فهناك احتمال كبير أن تستقر الحبة في الحلق، وتحديداً على تخوم العضلة الحلقية البلعومية، التي تقع في الجزء العلوي من المريء، وإذا ما حصل ذلك فإن خطر الاختناق وارد جداً، خاصة عند بعض الفئات من الناس، الذين يعانون من مشكلات في البلع، مثل كبار السن، والذين يشتكون من أمراض عصبية مثل مرضى باركنسون، وأولئك الذين يتعافون من السكتة الدماغية. ولكن مهلاً، ليكن في علمك، أنه حتى ولو كنت بصحة جيدة، فإنك يمكن أن تتعرض للاختناق في حال ابتلاع الدواء دون ماء ، ويرجع السبب إلى  حدوث ردود فعل معينة قد تعوق ابتلاع الدواء.

3. ابتلاع الدواء دون ماء قد يسبب طعمًا سيئًا في الفم

نعم، يمكن أن يسبب ابتلاع الدواء دون ماء ترك مذاق سيئ في الفم مشحونٍ بطعم المرارة. ولكن، وعلى الرغم من هذا المذاق السيئ والذي لا يعد ضاراً بحد ذاته، فإنه قد يدفع بالبعض إلى العزوف عن أخذ الدواء الموصوف، ما قد يجعل صحته في مهب الريح.

ماذا تفعل إذا علقت حبة الدواء في حلقك؟

إذا التصقت حبة دواء في الحلق أو في المريء بعد إيداعها في الفم وهي جافة، فقد تحتاج إلى اتخاذ بعض الإجراءات اللازمة لضمان عدم تحللها في مكانها، لأن هذا قد يشكل خطراً على الأنسجة الموجودة في الحلق والمريء، أما إذا بقيت الحبة عالقة بالفعل في الحلق وتشعر بالاختناق بسببها؛ فاتصل فوراً بقسم الطوارئ، وفي انتظار وصولهم يمكنك القيام بالمناورات الآتية:

أولًا: اسعل بشدة فربما يساعدك هذا في طرد الحبة من الحلق.

ثانيًا: إذا لم يفلح السعال في إزاحة الحبة فحاول القيام بما يلي:

  • ضع قبضة يدك على المنطقة فوق السرة، مع الإمساك بالمعصم باليد الأخرى.
  • ابحث عن شيء صلب يمكنك الانحناء عليه مثل الدرابزين أو حافة طاولة أو كرسي.
  • بمجرد انحنائك على الشيء القاسي، قم بدفع قبضة اليد للداخل والأعلى بحركات سريعة لإجبار الحبة على الخروج من الحلق وإعادة التنفس إلى حالته الطبيعية.

في المقابل. إذا كنت في حضرة شخص آخر، فاطلب منه المساعدة على لفظ الحبة بتطبيق إحدى المناورتين:

المناورة الأولى: لطم الظهر

وتتم بالوقوف وراء الشخص المصاب مع ثني جسمه بحيث يصبح رأسه على مستوى صدره، وبعد ذلك، يتم اللطم بين لوحي الكتف بضربات قوية بواسطة راحة اليد. يكرر اللطم من 5 إلى 6 مرات.

المناورة الثانية: طريقة "هايمليك"

ويتم تنفيذها كالآتي:

  • يجب أن يقف الشخص خلفك المصاب، ومن ثم يلف ذراعه حوله على أن يميل بعض الشيء نحو الأمام.
  • يقوم الشخص بشبك يديه لتشكيل قبضة توضع في الأمام فوق سرة البطن، ليجري بعدها حركات ضغط سريعة لداخل وأعلى البطن، ويتم تكرار هذه المناورة حتى تخرج الحبة من الفم.

إذا كانت الحبة عالقة في مجرى المريء فحاول أن تقوم بالآتي:

  • قم بإرخاء حلقك واشرب الكثير من الماء لإجبار الحبة على النزول من المريء إلى المعدة.
  • تناول بعض الطعام لإجبار الحبة على متابعة طريقها إلى المعدة.

3 نصائح لتجنب ابتلاع الدواء دون ماء

  1. شرب رشفة من الماء قبل وضع الدواء في الفم، ومن ثم أخذ رشفة كبيرة أخرى عند وضع الحبة في الفم. إن الحد الأدنى المطلوب لبلع الحبة هو من 50 إلى 60 مليليترا، لأن الكميات الأقل عن 30 مليليترا، لا تسمح بتأمين انتقال الحبة من المريء إلى المعدة، ما يجعلها تعلق فيه.
  2. إمالة الرأس إلى الأمام سواء كنت جالساً أم واقفاً، من أجل إرخاء عضلات الحنجرة المشدودة، فهذا من شأنه أن يسهل انزلاق الدواء عبر الحلق.
  3. تناول حبوب الدواء مع طعام آخر من السهل بلعه، مثل اللبن أو البطاطا المهروسة.

 

بعد أن تعرَّفت على مخاطر ابتلاع الدواء دون ماء فإنه يوصى بشرب الماء مع الدواء، فهو ضروري لكي يتابع الأخير مشواره إلى المعدة والأمعاء بأمان وسلام، وبالتالي يعطي التأثير المطلوب. قد تضطرك ظروفك القاهرة إلى ابتلاع الدواء دون ماء وهذا أمر قد يحدث، ولكن المهم في الأمر ألا يصبح هذا السلوك عادة، فهي سيئة بكل المقاييس.

آخر تعديل بتاريخ
06 يوليو 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.