صحــــتك

مخاطر تحديات التيك توك ووفاة مراهق أمريكي

تحديات وسائل التواصل الاجتماعي

انتشرت في السنوات الأخيرة ظاهرة التحديات على التيك توك ومختلف منصات وسائل التواصل الاجتماعي، وأصبحت ترند (موضة) يتنافس فيها الشباب والمراهقين. وتتنوع هذه التحديات بين ما هو ترفيهي وما هو غريب وخطير، ومن بين التحديات المنتشرة بين مستخدِمي وسائل التواصل الاجتماعي هي تحديات الطعام التي تشجع المشاركين على تناول كميات كبيرة من الطعام في وقت قصير، أو تناول أطعمة حارة أو غريبة، أو خلط مكونات غير تقليدية معًا، وغيرها من التحديات. وبالرغم من تحذيرات الخبراء والأطباء حول مخاطر تحديات التيك توك ما يزال الكثير من الشباب والمراهقين يشاركون فيها سعيًا وراء الترفيه، والشهرة، وجذب الانتباه والمتابعين.

ونتيجة لأحد هذه التحديات؛ توفي مراهق من ولاية ماساتشوستس بالولايات المتحدة الأمريكية بعد مشاركته في تحدي أكل رقائق التورتيلا الحارة "One Chip Challenge" على منصات وسائل التواصل الاجتماعي، وتناوله كمية كبيرة من مستخلَص الفلفل الحار، ليصبح ضحية جديدة لمخاطر هذه التحديات التي باتت تهدّد صحة الشباب والمراهقين وسلامتهم.

مأساة وفاة مراهق أمريكي بعد مشاركته في تحدي رقائق التورتيلا الحارة تثير القلق حول مخاطر تحديات التيك توك

توفي المراهق هاريس ولوباه، وهو تلميذ بالصف العاشر من مدينة ورسستر في الولايات المتحدة الأمريكية، في الأول من سبتمبر عام 2023 بعد تناوله لرقائق التورتيلا الحارة كجزء من تحدي أكل رقاقة البطاطا الواحدة أو One Chip Challenge الذي أطلقته الشركة المصنّعة لهذه الرقائق "Paqui".

 

أظهر تقرير تشريح الجثة أن هاريس قد تُوفي بسبب سكتة قلبية رئوية (نوبة قلبية) نتيجة تناول مادة غذائية تحتوي على كمية كبيرة من الكابسيسين، وهو المكوِّن الذي يعطي الفلفل الحار مذاقه الحار. كما ذكَر التقرير أن هاريس كان يعاني من تضخم القلب، بالإضافة إلى وجود عيب خَلقي بالقلب يسمّى جسر عضلة القلب، وهو حالة يمر فيها جزء من شريان رئيسي للقلب عبر عضلة القلب بدلاً من أن يمر على سطحها.

 

وصرّحت الشركة المصنّعة في بيانها يوم الخميس: "كنا وما زلنا نشعر بحزن عميق لوفاة هاريس ولوباه، ونقدّم تعازينا لعائلته وأصدقائه". أثارت هذه المأساة قلق المجتمع ومستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي حول مخاطر تحديات التيك توك وخاصة تحديات الطعام المنتشرة بشكل كبير، والتي قد تُعرِّض حياة المراهقين والشباب للخطر.

مخاطر تحديات التيك توك على صحة المراهقين 

كانت رقاقة البطاطا الحارة تُباع مقابل حوالي 10 دولارات للواحدة، وكانت مغلفة بورق الألمنيوم داخل علبة على شكل نعش يحتوي على تحذير واضح يشير إلى شدة حرارتها والألم الذي قد تسببه، كما أشار التحذير إلى أنها مخصصة لاستهلاك البالغين فقط، ويجب حفظها بعيدًا عن متناول الأطفال.

 

وعلى الرغم من التحذيرات الواضحة، لم يواجه الأطفال أي صعوبة في شراء هذه الرقائق الحارة، وقد وردت تقارير من جميع أنحاء الولايات المتحدة عن حالات مرض المراهقين بعد مشاركتهم في تحدي تناول رقائق البطاطا الحارة، ففي عام 2022، تم نقل ثلاثة طلاب من مدرسة ثانوية في كاليفورنيا إلى المستشفى بعد تناولهم هذه الرقائق، كما تم علاج سبعة طلاب آخرين في مينيسوتا من قبل المسعِفين بعد مشاركتهم في التحدي نفسه.

 

وفي بيان شركة Paqui يوم الخميس، أكدت على وجود ملصقات واضحة وبارزة على العلب تشير إلى أن المنتَج غير مخصَّص للأطفال أو أي شخص حساس للأطعمة الحارة، أو يعاني من حالات صحية كامنة. وذكَرت في بيانها أنه على الرغم من أن منتجها يلتزم بمعايير سلامة الغذاء، ولكن من باب الحذر الشديد، فقد عملوا طوعًا مع تجار التجزئة لإزالته من الرفوف في سبتمبر عام 2023، وتم إيقاف تحدي One Chip Challenge، وذلك بسبب تلقيهم تقارير متزايدة عن تجاهل العديد من المراهقين وغيرهم من الأشخاص لهذه التحذيرات.

مخاطر تحديات التيك توك تطال الأطفال أيضًا

تحدي One Chip Challenge هو تحدٍ مثير للجدل، يتمثَّل في تناول رقائق البطاطا الحارة من دون تناول الطعام أو شرب الماء لأطول فترة ممكنة. وقد حقق هذا التحدي شعبية كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي، فقد قام العديد من الأشخاص بنشر مقاطع فيديو لأنفسهم أو لأصدقائهم وهم يخوضون هذا التحدي، وأظهرت هذه المقاطع أشخاصًا من مختلف الأعمار، بما في ذلك الأطفال، وهم يفتحون علب رقائق البطاطا ويتناولونها ثم يتفاعلون مع حرارتها.

 

وتنوّعت ردود الفعل بين المشاركين في التحدي، فبينما استطاع البعض تحمُّل حرارتها، عانى آخرون من أعراض قوية مثل التقيُّؤ والسعال، كما توسل البعض للحصول على الماء، ما أثار القلق حول مخاطر تحديات التيك توك. تحديات الطعام الحار هي ظاهرة موجودة منذ سنوات، من المسابقات المحلية لتناول الفلفل الحار إلى المطاعم التي تُعلّق صور الفائزين الذين أنهوا أطباقًا ساخنة جدًا على جدران الشَرَف، وكان الناس في جميع أنحاء العالم يتحدون بعضهم البعض لتناول الأطعمة الحارة أو الساخنة بشكل خاص، ويفسّر بعض الخبراء ذلك بسبب الاندفاع الداخلي للمنافسة والمخاطرة.

 

 

ختامًا، حذَّر الخبراء والأطباء من مخاطر تحديات التيك توك وتحديات الطعام، لا سيّما تحديات الأطعمة الحارة التي يمكن أن يكون لها عواقب سلبية على الصحة. فمنذ ظهور هذه الرقائق الحارة جدًا، حذَّرت مراكز مكافحة التسمم من أن تناولها بكميات كبيرة يمكن أن يسبّب الحساسية، وصعوبة التنفس، وعدم انتظام ضربات القلب، والنوبات القلبية أو السكتات الدماغية.

آخر تعديل بتاريخ
22 مايو 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.