صحــــتك

كانديدا أوريس فطر قاتل وخطي..إحذروه


أثارت التقارير الأخيرة  تفشي الفطر كانديدا أوريس، وهو أحد أكثر ميكروبات المستشفيات خطراً، قلقًا شديدًا في الولايات المتحدة الأميركية.

تفشي الفطر كانديدا أوريس

أظهرت دراسة جديدة لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC  في أميركا أن هذا الفطر انتشر بشكل ينذر بالخطر في الولايات المتحدة الأميركية، فقد انتشرت العدوى في أكثر من 30 دولة.

وفي 26 كانون الثاني من السنة الحالية، ظهرت أربع حالات في المستشفى التابعة لولاية سياتل ذات نتائج إيجابية في أول تفشي معروف في هذه الولاية، الأمر الذي جعل التفشي في أعلى مستويات الخطورة.

المخاطر خلف كانديدا أوريس

مما زاد القلق في الولايات الأميركية أن هذا النوع من الفطر يشكل خطراً حقيقياً لا سيما على المصابين الذين هم مرضى أساساً والمتواجدين في المستشفيات للعلاج، إضافة إلى قدرته الهائلة في البقاء على الأسطح فترات طويلة.

ما هو كانديدا أوريس، ومن هم الأكثر عرضة للإصابة به؟

هو أحد أنواع الفطريات التي تسبب مرضًا شديدًا يؤدي إلى وفاة حوالي ثلث المصابين به.

أما أكثر الأشخاص عرضةً للإصابة به فهم الذين يعانون من حالات طبية خطيرة مثل الأشخاص الذين يستخدمون أجهزة التنفس، أو أنابيب التغذية، كذلك الأشخاص الذين تم علاجهم بالمضادات الحيوية، أو مضادات الفطريات في الماضي.

أما الأشخاص الذين لا يعانون من هذه الأوضاع الصحية فقد اعتَبرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن نسبة إصابتهم بهذا الفطر ضئيلة جداً.

 

كيف ينتشر هذا الفطر؟

ينتشر هذا الفطر عن طريق الجلد، ومن الممكن أن يبقى هناك وإن لم يصاب الشخص بالعدوى أو المرض، ويظل قادراً على نقل العدوى إلى شخص آخر. كما أنه قابل للانتشار من خلال الأسطح، أو من خلال المعدات والأدوات الملوثة.

لماذا تشعر السلطات الأميركية بالقلق حول كانديدا أوريس؟

رغم تواجد بعض الأدوية الفعالة ضده، مثل مضادات الفطريات المعروفة باسم أكينوكاندين echinocandins  إلا أن بعض أنواع الفطريات من سلالة كانديدا أوريس مقاوِمة لجميع أنواع مضادات الفطريات، الأمر الذي يضع مسؤولي الصحة في الولايات النتحدة أمام كارثة تحتاج إلى تدخل سريع ينقذ سكانها من خطر لا تعرف خواتيمه.

الحد من إنتشار كانديدا أوريس

قال طبيب الأمراض المُعدية في كلية الطب بجامعة ميريلاند الأمريكية إن الطريقة الأفضل للحد من انتشار هذه العدوى هي الحرص الشديد على نظافة اليدين والجسم بشكل عام، وأخذ الاحتياطات المطلوبة كإستخدام القفازات والكمامات، واستخدام المعقمات بشكل منتظم، موجِّهاً رسالة واضحة لضرورة استثمار أموال كافية في مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية لإيجاد مضادات فطرية جديدة، مستنكراً أنه من المهم بذل مزيد من الأموال في هذا المجال، خصوصاً بعد جائحة كورونا، وليس تخفيض الأموال المخصصة لهذا المجال.

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.