صحــــتك
04 أبريل 2018

ما سبب الألم بعد تناول الطعام؟

مساء الخير انا بشكتي من الام في معدتي بعد الاكل وفي جزء من الجنب الايمن من بطني وروحت للدكتور والتشخيص ان عندي التهاب في جدار المعده واخدت ادويه وبعد اسبوع الدكتور لغا الادويه الاخري وباخد دوا قبل الافطار بانتولوك وباكل اكل مسلوق ومانعه كافين ومل حاجه السؤال ان بعد اسبوعين بحس بحرقه ف المعده خفيفه فهل اغير الطبيب ام هذا امر طبيعي وبياخذ وقت للشفاء وامتي الام دي هتختفي
عسر الهضم
الأخت منة؛
بالنسبة للشكوى الخاصة بحضرتك وهي الألم بعد الأكل في الجانب الأيمن من المعدة، فهناك عدة أسباب له مثل قرحة المعدة أو الأثني عشري، أو التهابات المرارة أو القولون العصبي.

وأعتقد أنك قد تحتاجين إلى موجات صوتية على البطن لاستثناء وجود حصوات أو التهاب بالمرارة، أما في حالة قرحة المعدة فننصحك باتباع تعليمات الطبيب ومعاودة استشارته إذا شعرت بعدم تحسن.

أما بالنسبة لعلاج بانتوك فهو علاج جيد ومفيد في حالة التهاب المعدة أو قرحتها وهو يقلل من أعراض الغثيان أو الآلام وقد يحتاج الأمر لشهر كامل للشعور بالتحسن، ولكن ان كانت الأعراض تزيد عليك فعليك بمراجعة الطبيب.

نقطة أخيرة نحب أن ننوه عنها، في حالة التأكد من وجود القرحة الهضمية، فعلينا أن نضع في الحسبان احتمال إصابتك بالجرثومة الحلزونية، وقد تحتاجين لعمل تحليل براز H pylori Ag in stool أو عن طريق النفس urea breath test (أيهما وليس كلاهما)، فإن كان التحليل سالباً فاستكملي علاج البانتولوك.

وأما إن كان التحليل موجباً للبكتريا الحلزونية عندها يجب استشارة الطبيب للبدء في المضادات الحيوية لذلك لمدة تتراوح من ١٠ أيام وحتى أسبوعين واستكمال البانتولوك لمدة شهر.

كما عليك تجنب الكافيين والمياه الغازية (خاصة المحتوية على مادة الكولا) والأكل الدسم والبهارات خاصة الحارة والمشروبات العطرية كالنعناع والتليو واليانسون وغيره، أما عن تغييرك للطبيب فهذا أمر يرجع لك حسب ارتياحك وتقبلك لنصائح الطبيب.
وفي النهاية تمنياتنا لك بعاجل الشفاء.

اقرأ أيضا:
كل ما يهمك عن جرثومة المعدة (ملف)
قرحة المعدة والاثني عشر (ملف)
آخر تعديل بتاريخ
04 أبريل 2018
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.