صحــــتك

هل غسل الفواكه والخضراوات يزيل بقايا المبيدات الحشرية ؟

تستخدم المبيدات الحشرية على نطاق واسع في الاستخدامات الزراعية على الرغم من سُمّيتها، بهدف حماية المحاصيل من الحشرات والأعشاب الضارة والفطريات والآفات الأخرى، وضمان نموها وحصادها في الوقت المناسب. ومع ذلك، فبعد الحصاد تبقى الفواكه والخضراوات ملوثة بالمبيدات التي يقال إنها آمنة للاستهلاك، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هو: هل هناك حاجة إلى التخلص من بقايا المبيدات الحشرية ؟

المخاطر الصحية لبقايا المبيدات الحشرية على الأطعمة

تم ربط المبيدات الحشرية بأمراض خطيرة، ولكن الدليل على ذلك ليس واضحاً دوماً. إذا أخذنا بنتائج دراسة جديدة نشرت في مجلة Frontière in cancer control and society، فإن استخدام المبيدات الحشرية الزراعية في الولايات المتحدة الأميركية يرتبط بأنواع مختلفة من السرطان بنفس القدر الذي يزيده التدخين. كشف مؤلفو الدراسة عن وجود روابط قوية بين المبيدات البيئية وسرطان الدم، والليمفوما اللاهودجكينية، وسرطان المثانة، وسرطان القولون، وسرطان الرئة، وسرطان البانكرياس، وسرطانات أخرى.
 

يعترف المشرفون على الدراسة بأن المبيدات الحشرية تعتبر سمة أساسية للزراعة في العصر الحديث، لأنها تساهم في تحقيق إنتاجية قوية تلعب دوراً في تحقيق الأمن الغذائي على كوكب الأرض، ولكنهم سلطوا الضوء على الخطر الكامن في الاعتماد عليها، خاصة عند استعمال عدة مبيدات في آن، فهذا من شأنه أن يضاعف بشكل كبير من الإصابة بالسرطان.
 

أظهرت العديد من الدراسات العلمية التي خضعت للمراجعة، وجود روابط بين المبيدات الحشرية ومشكلات الصحة البشرية، وتثير هذه النتائج تساؤلات مهمة حول سلامة خلطات المبيدات الحشرية الموجودة في المنتجات.

فعلى سبيل المثال لا الحصر، أظهرت أبحاث من قبل جامعة هارفارد أن استهلاك الفواكه والخضراوات التي تحتوي على مستويات عالية من بقايا المبيدات الحشرية، قد يقلل من فوائد استهلاك الفواكه والخضراوات، بما في ذلك الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية والوفيات.
 

ويرى العديد من الخبراء الضالعين في موضوع المبيدات، أن التعرض المستمر لهذه الأخيرة، حتى بجرعات قليلة، يمكن أن يؤدي مع مرور الوقت إلى الإصابة بأمراض ومشكلات صحية مزمنة.

المبيدات الحشرية الفطرية هي الأخطر

يتم رش مبيدات الفطريات على الفواكه والخضراوات لمنع أو قتل الأمراض الفطرية، وغالباً ما يتم رشها بعد الحصاد للحفاظ على المنتجات خالية من العفن وهي في طريقها إلى السوق، ومن المحتمل أن هذا هو السبب وراء ارتفاع تركيزات تلك المبيدات في بعض العينات، بالمقارنة مع المبيدات الحشرية الأخرى التي يتم تطبيقها في وقت سابق من موسم النمو.
 

 تفيد دراسة دليل المتسوقين لعام 2024 للمبيدات الحشرية في المنتجات الغذائية التي أعدتها مجموعة العمل البيئي في بلد العم بايدن، إلى أن المنتجات التقليدية غير العضوية تحتوي على كميات كبيرة من مبيدات الفطريات التي قد تعطل النظام الهرموني في الجسم، وتعد المبيدات الأربعة الآتية هي الأخطر:

  1. مبيد فلوديوكسونيل، الذي وجدت الدراسات أنه يزيد من تكاثر خلايا الثدي، ويضر بالجهاز التناسلي الذكري.
     
  2. مبيد البيرميثانيل، وهو يثير اضطرابات في الغدة الدرقية.
    .
  3. مبيد البيراكلوستروبين، الذي أظهرت الدراسات أنه يضر بالكبد ويسبب اضطرابات في التمثيل الغذائي.
     
  4. مبيد البوسكاليد، الذي أشارت الأبحاث على الحيوان أنه يرتبط بالسرطان وخلل الغدة الدرقية.
     
  5. وعلى الرغم من أن الأضرار المحتملة التي يمكن أن تسببها مبيدات الفطريات على صحة الإنسان، فإنه لم تتم دراستها بشكل جيد مثل المبيدات الحشرية الأخرى، إلا أن الأدلة المتوفرة حالياً تشير إلى أن العديد من مبيدات الفطريات المستخدمة على نطاق واسع قد تؤدي إلى حدوث خلل في نظام الهرمونات، من هنا الحاجة إلى المزيد من الدراسات عليها لفهم المخاطر التي تشكلها على البشر، خاصة معشر الأطفال.

ماذا تفعل للتخلص من بقايا المبيدات الحشرية في الفواكه والخضراوات؟

لا توجد طريقة فعالة بنسبة 100% لإزالة بقايا المبيدات الحشرية، وبغض النظر عن المخاطر الكامنة التي قد تنجم عن وجودها في المنتجات، فإن إدارة الغذاء والدواء الأميركية توصي بتنظيف الفواكه والخضراوات بغسلها بالماء الجاري أو بالتزامن مع فركها بفرشاة نظيفة لإزالة الأوساخ السطحية وبقايا المبيدات قبل استهلاها أو طهوها، وهناك بعض التقنيات البسيطة التي يمكن أن تساعد:

  • الشطف بالماء الدافئ، يمكن للشطف بالماء الدافئ ولمدة دقيقة واحدة على الأقل أن يساعد على تقليل وجود المبيدات الحشرية على سطح المنتجات.
     
  • النقع في الماء الدافئ، يعد نقع المنتجات في الماء الدافئ طريقة سهلة وفعالة في التخلص من بقايا المبيدات الحشرية.
     
  • التقشير والتشذيب، يمكن لتقشير وتشذيب الطبقة الخارجية للفواكه والخضراوات أن يقلل من بقايا المبيدات الحشرية في الفواكه والخضراوات، وتعتبر تقنية التقشير والتشذيب هي الأكثر فعالية، إلا أن العيب الأكبر لها هي أنها تطيح بالجزء الأكثر أهمية من العناصر الغذائية.

المبيدات الحشرية وصحة الأطفال

كشفت دراسة قام بها فريق العمل البحثي من مجموعة العمل البيئي الأميركية غير الربحية أن 40% من منتجات أغذية الأطفال التقليدية الجاهزة تحتوي على مبيدات، وفحصت المجموعة 73 منتجاً تبين أن 22 منها تحتوي على مبيد حصري واحد على الأقل. وتشكل المبيدات خطراً شديداً على صحة الرضع والأطفال الصغار وتؤثر على نموهم.
 

 وفي هذا الإطار، توصي الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال الآباء والأمهات الذين يشعرون بالقلق من خطر تعرض أطفالهم للمبيدات الحشرية باستشارة دليل المستهلك الذي تنشره مجموعة العمل البيئي الأميركية، للاستدلال على المنتجات الأكثر سلامة لصحة أطفالهم.

الأسئلة الشائعة

هل يمكن غسل الفواكه والخضراوات بالصابون أو المنظفات أو المبيضات لإزالة بقايا المبيدات؟

لا تنصح إدارة الغذاء والدواء ووزارة الزراعة الأميركية بغسل الفواكه والخضراوات بالصابون والمنظفات والمبيضات، لأنها يمكن أن تمتصها بسبب احتوائها على مسامات يمكن أن تتسرب من خلالها وتبقى محبوسة فيها حتى ولو تم شطفها بالماء.

هل يجب أن غسل الفواكه والخضراوات في محلول لإزالة بقايا المبيدات؟

على الرغم من أنه يمكن إزالة بقايا المبيدات باستخدام محلول نقع، مثل الخل والماء أو الملح والماء، فإنه لا ينصح به، لوجود خطر محتمل من حدوث تفاعل كيميائي بين المبيدات والمحلول ما قد ينتج عنه مركبات قد تشكل خطراً على الصحة.

ما هي الفواكه والخضراوات الأكثر تلوثاً بالمبيدات؟

وفقاً لمجموعة العمل البيئي الأميركية، التي قامت في عام 2024 بتحليل بيانات وزارة الزراعة وإدارة الغذاء والدواء شملت 47000 عينة تضم 46 نوعاً من الفواكه والخضراوات، فإن المنتجات التالية كانت الأكثر تلوثاً بالمبيدات: الفراولة، والسبانخ، والكرنب الأخضر، والخردل، والعنب، والخوخ، والكمثرى، والتفاح، والفليفلة الحلوة والحارة، والكرز، والتوت الأزرق، والفاصولياء الخضراء.

في المقابل، فإن الفواكه والخضراوات الأقل تلوثاً بالمبيدات هي: الأفوكادو، والذرة الحلوة، والأناناس، والبصل، والباباي، والبازلاء، والهليون، والبطيخ العسلي، والكيوي، والكرنب، والفطر، والمانجا، والبطاطا الحلوة، والجزر.

نصيحة من موقع صحتك

إذا حوت الفواكه والخضراوات على بقايا مبيدات حشرية فمن المحتمل أن تضر بالصحة وتزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض أخرى مزمنة. هناك عدة طرق تساعد على إزالة بقايا المبيدات، ولكن لا توجد طريقة فعالة 100% للتخلص منها. في كل الأحوال، ينبغي على الجميع أن يتناولوا الفواكه والخضراوات الطازجة بعد غسلها جيدا، سواء كانت عضوية أو مزروعة بطريقة تقليدية، لأن فوائدها الصحية تفوق مخاطر التعرض للمبيدات.

 

المصادر:

How to Series – Removing Pesticide Residue

Study links specific pesticides to increased risk of over 6 types of cancers

 

آخر تعديل بتاريخ
03 سبتمبر 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.