صحــــتك

مشروب الأوت زمبك.. ما علاقته بعقار الأوزمبيك وقصة تقليل الوزن؟

انتشرت في الآونة الأخيرة الكثير من المقالات والمعلومات حول العديد من الأنظمة الغذائية التي تساعد على تقليل الوزن، واعتبرها بعض أطباء التغذية بدائل فعالة لكثير من أدوية التخسيس. ويعتبر مشروب الأوت زمبك Oat zempic أحدث اتجاه غذائي منتشر على منصات التواصل الاجتماعي، ويرتبط الاسم الذكي لمشروب "الأوت زمبك" بعقار "الأوزمبيك" الشهير Ozempic، وهو من أدوية التخسيس المعروفة مؤخرًا والتي لاقت إقبالًا ونجاحًا في السنوات الأخيرة.

يقول كثيرون إن تناول مشروب الأوت زمبك الذي يحتوي على الشوفان يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل كبير، وعلى الرغم من أن الاسم ذكي، فمن المهم أن تتذكر عدم تصديق كل ما نراه على وسائل التواصل الاجتماعي. إليك ما تحتاج إلى معرفته حول مشروب الأوت زمبك وما إذا كان يجب عليك تجربته أم لا.

ما هي مكونات "الأوت زمبك"؟

يعد الأوت زمبك مشروبًا بسيطًا خليطًا من نصف كوب من الشوفان وكوب واحد من الماء وقليل من القرفة وعصير الليمون. تشير الأبحاث إلى أن ألياف البيتا جلوكان الموجودة في الشوفان تؤثر بشكل إيجابي على الهرمونات التي تنظم الجوع والشهية، وأن هناك رابط بين تناول الشوفان وإدارة الوزن على المدى الطويل وانخفاض حالات السمنة.

يحتوي كوب واحد من مشروب الأوت زمبك على حوالي 150 سعرة حرارية، وهو أقل مما يستهلكه معظم الناس في وجبة خفيفة واحدة. ونتيجة لذلك، فإن شرب الأوت زمبك كبديل للوجبة يؤدي إلى نقص السعرات الحرارية ويسبب فقدان الوزن.

ما هي فوائد "الأوت زمبك"؟

1- الشوفان كنز غذائي

إن التركيبة الغذائية للشوفان متوازنة بشكل كبير، فهي مصدر جيد للكربوهيدرات والألياف، بما في ذلك ألياف بيتا جلوكان. ويعد الشوفان أيضًا مصدرًا جيدًا للبروتين العالي الجودة والأحماض الأمينية الأساسية، كما أنه مليء بالفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية المضادة للأكسدة. ويحتوي نصف كوب (40.5 جم) من الشوفان الجاف على:

  • المنغنيز: بنسبة 63.9% من القيمة اليومية.
  • الفوسفور: بنسبة 13.3% من القيمة اليومية.
  • المغنيسيوم: بنسبة 13.3% من القيمة اليومية.
  • النحاس: بنسبة 17.6% من القيمة اليومية.
  • الحديد: بنسبة 9.4% من القيمة اليومية.
  • الزنك: بنسبة 13.4% من القيمة اليومية
  • حمض الفوليك: بنسبة 3.2% من القيمة اليومية.
  • الفيتامين ب1 (الثيامين): بنسبة  15.5% من القيمة اليومية.
  • الفيتامين ب5 (حمض البانتوثنيك): بنسبة 9.1% من القيمة اليومية.
  • كميات أقل من الكالسيوم والبوتاسيوم والفيتامين ب 6 (البيريدوكسين) والفيتامين ب 3 (النياسين).

2- الشوفان والشبع

الأوزمبك ليس فقط مشروب لذيذ، ولكنه أيضًا مشبع جدًا من خلال تأخير الوقت الذي تستغرقه معدتك لإفراغ الطعام، قد يزيد البيتا جلوكان الموجود في دقيق الشوفان من شعورك بالشبع.

كما يعزز بيتا جلوكان أيضًا إطلاق الببتيد YY وهو هرمون يتم إنتاجه في الأمعاء استجابةً لتناول الطعام. لقد ثبَت أن هرمون الشبع هذا يؤدي إلى تقليل تناول السعرات الحرارية، ويقلل من خطر الإصابة بالسمنة.

3- مخزن لمضادات الأكسدة

يحتوي مشروب الأوت زمبك على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والمركبات النباتية المفيدة التي تسمى البوليفينول، وأبرزها مجموعة فريدة من مضادات الأكسدة تسمى أفينانثراميدات، والتي توجد تقريبًا في الشوفان فقط.

وجدت الأبحاث أن الأفينانثراميدات يساعد في حالات الإجهاد التأكسدي عن طريق زيادة إنتاج غاز أكسيد النيتريك، فيساعد أكسيد النيتريك على توسيع الأوعية الدموية، مما قد يؤدي إلى تحسين تدفق الدم، كما أن الأفينانثراميدات لها تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للحكة.

4- ألياف البيتا جلوكان

يحتوي الشوفان على كميات كبيرة من البيتا جلوكان، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان. يذوب بيتا جلوكان جزئيًا في الماء ويشكل محلولًا سميكًا يشبه الهلام في أمعائك. وتشمل الفوائد الصحية لألياف البيتا جلوكان ما يلي:

  • انخفاض نسبة الجلوكوز في الدم وتحسين استجابة الإنسولين.
  • زيادة نمو البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي.
  • تنظيم مرض السكري من النوع 2.

5- الشوفان يحسن من مستويات الكوليسترول في الدم

أظهرت العديد من الدراسات أن ألياف البيتا جلوكان الموجودة في الشوفان فعالة في تقليل مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار (LDL).

قد يزيد بيتا جلوكان من إطلاق الصفراء الغنية بالكوليسترول، مما يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم. يسبب الكوليسترول الضار LDL التهابًا في الشرايين، ويدمر الأنسجة، ويمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

6- الشوفان يحسن من مستويات سكر الدم

يساعد الشوفان على خفض مستويات السكر في الدم، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني. وتعزى هذه التأثيرات بشكل رئيسي إلى قدرة البيتا جلوكان على تكوين هلام سميك يؤخر إفراغ المعدة وامتصاص الجلوكوز في الدم. ويؤدي البيتا جلوكان الموجود في الشوفان إلى تحسين حساسية الإنسولين.

7- الشوفان يحسن من الإمساك

يؤثر الإمساك على ما يقرب من 16 من كل 100 شخص بالغ وحوالي 33 من كل 100 شخص بالغ يبلغون من العمر 60 عامًا أو أكثر. تشير الدراسات إلى أن نخالة الشوفان، وهي الطبقة الخارجية الغنية بالألياف من الحبوب، قد تساعد في تخفيف الإمساك.

كما تبين أن نخالة الشوفان تقلل من أعراض الجهاز الهضمي، وتساعد على الهضم لدى الأشخاص الذين يعانون من التهاب القولون التقرحي (UC).

هل يمكنني أن أعتمد على مشروب الأوت زمبك كنظام غذائي يومي؟

لا يمكن لفوائد مشروب الأوت زمبك أن تتعارض مع اتباع نظام غذائي صحي متوازن. يمكنك أخذ كوب من مشروب الأوت زمبك ضمن حميتك الغذائية الغنية بمصادر الفيتامينات والبروتينات الصحية الأخرى، مع الحرص على ممارسة الرياضة ولو لنصف ساعة يوميًا، وسترى بنفسك التغير.

مشروب الأوت زمبك.. الخلاصة

الأوت زمبك هو مشروب مغذٍ مليء بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة المهمة، ويحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان والبروتين. كما أن له الكثير من الفوائد في خفض مستويات السكر والكوليسترول في الدم، والحماية من تهيج الجلد، وتقليل الإمساك.

لذلك، يمكنك إدراجه ضمن نظامك الغذائي الصحي المتوازن للحفاظ على صحتك ومساعدتك في إنقاص الوزن.

 

المصادر:

“Oatzempic” — No, that’s not a typo

9 Health Benefits of Eating Oats and Oatmeal

 

آخر تعديل بتاريخ
25 مايو 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.