صحــــتك

لقاح كوفاكسين الهندي "فعال جداً" في مكافحة كوفيد

لقاح كوفاكسين الهندي "فعال جدا" في مكافحة كوفيد
لقاح كوفاكسين أو بي بي في 152، هو أول لقاح يتم تطويره وتصنيعه بالكامل في الهند، وتنتجه مجموعة "بهارات بايوتيك"، والثامن على لائحة اللقاحات العالمية المجازة لمكافحة فيروس كورونا.  

وبذلك، ينضم إلى قائمة اللقاحات المضادة لكوفيد، والتي أعطتها منظمة الصحة العالمية موافقتها، وهي فايزر/بايونتيك وموديرنا وأسترازينيكا وجونسون أند جونسون وسينوفارم وسينوفاك.

ويعتمد اللقاح الذي طورته شركة "بهارات بايوتيك" على فيروس غير نشط، وهي تقنية كلاسيكية نسبيا، لكن أضيفت إليها مادة مساعدة جديدة تجعله أكثر فعالية، وفقا للشركة المصنعة. وهذه المادة المساعدة هي التي تميز هذا اللقاح عن اللقاحين الآخرين اللذين يستخدمان التقنية نفسها المرخصين من قبل منظمة الصحة العالمية، وهما لقاحا سينوفاك وسينوفارم.


دراسة تثبت فاعلية كوفاكسين في الحماية من كوفيد 19

أظهرت دراسة نشرت في مجلة The lancet أن لقاح كوفاكسين "فعال جدا" ويمنع بشكل كبير الإصابة بكوفيد 19 لدى البالغين، مضيفة أنه يجري "تحمّله بشكل جيد" بدون تسجيل عوارض جانبية خطيرة.

وأظهرت الدراسة التي أجريت على عينة من 25 ألف شخص تلقّوا إما اللقاح وإما لقاحا وهميا، أنه كانت هناك حالات كوفيد أقل بحوالى ثلاثة أرباع لدى الأشخاص الملقحين. وهذه الفعالية أقل من تلك المسجلة بالنسبة للقاحي فايزر وموديرنا اللذين يستخدمان تقنية الحمض النووي الريبي المرسال، لكنها تبقى مرتفعة.

ما أهمية هذا اللقاح؟

بالإضافة إلى الحماية من كوفيد 19، هذا اللقاح مثير للاهتمام بشكل خاص للدول الفقيرة والنامية، لأنه يتطلب لوجستيات أقل من تلك العاملة بتقنية الحمض النووي الريبي المرسال التي يجب تخزينها في درجات حرارة منخفضة للغاية، ما يتطلب قدرات لوجستية كبرى.

وقال الباحثان الصينيان جينغ-تشين لي وفينغ كاي تشو "إن الموافقة على لقاح كوفاكسين يمكن أن تؤدي إلى تحسين العرض غير الكافي للقاحات الذي يؤثر بشكل غير متناسب على الدول منخفضة ومتوسطة الدخل".

عيوب الدراسة

  • الدراسة محدودة بعض الشيء، إذ إن التجارب أجريت فقط في الهند، ما يجعل المجموعة التي شكلت العينة أقل تنوعا، ويحد من إمكانية تعميم هذه النتائج على مجموعات سكانية أخرى.
  • كذلك، فان الدراسة أجريت من تشرين الثاني/نوفمبر 2020 حتى كانون الثاني/يناير 2021 قبل انتشار المتحول دلتا، الأكثر عدوى، وبالتالي قد تكون أكثر مقاومة للقاح.
  • لكن، تمكن الباحثان من تحديد المرضى الذين أصيبوا بالمتحورة دلتا آنذاك. وضمن مجموعة الأشخاص الملقحين، كانت نسبة الإصابة بالمتحول دلتا أقل بمقدار الثلثين من مجموعة الأشخاص الذين تلقوا اللقاح الوهمي، ما يشير إلى أن اللقاح أقل فعالية ضد متحول دلتا، لكنه يؤمّن حماية.
آخر تعديل بتاريخ
15 نوفمبر 2021
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.