صحــــتك

المكملات الغذائية ما الفرق بينها وبين الفيتامينات؟

يتم استخدام المكملات الغذائية والفيتامينات بالتبادل في المنزل، ولكنها ليست هي نفسها، لذلك من المهم معرفة الاختلافات فيما بينها حتى نتمكن من الاستفادة منها بشكل كامل. بشكل عام، الفيتامينات هي مواد يحتاجها جسمك بكميات ضئيلة لكي ينمو ويتطور بشكل طبيعي، وتحصل على معظم الفيتامينات من الطعام الذي تتناوله، بينما يمكن للجسم إنتاج بعض الفيتامينات مثل الفيتامينات D وK.

أما المكملات الغذائية فهي حسب تعريف إدارة الغذاء والدواء الأمريكية منتجات تحتوي على مكونات غذائية قد تشمل الفيتامينات وكذلك المعادن والأحماض الأمينية والأعشاب، وغيرها من المواد التي يمكن أن تكمل النظام الغذائي للشخص. إذًا المكملات الغذائية مصممة لتكملة النظام الغذائي، وليس لتحل محل الطعام الذي نتناوله.

سنتعرف في هذا المقال على أهم الفروقات بين المكملات الغذائية والفيتامينات وفوائد كل منهما.

 

الفيتامينات

هناك ثلاثة عشر فيتامينًا معروفًا يحتاجها الجسم ليعمل بشكل صحيح، ويتم تصنيف هذه الفيتامينات الثلاثة عشر إلى قسمين:

  • فيتامينات قابلة للذوبان في الدهون: يتم تخزين الفيتامينات التي تذوب في الدهون في الكبد، والفيتامينات A وD وE وK هي فيتامينات قابلة للذوبان في الدهون، ويمكن أن تبقى في الجسم لعدة أيام أو حتى أشهر.
  • وفيتامينات قابلة للذوبان في الماء: مثل الفيتامين C وأنواع مختلفة من الفيتامينات B التي لا تبقى في الجسم لفترة طويلة، لأنها تطرح على الفور في البول، ولهذا السبب يجب تعويض هذه الفيتامينات بانتظام.

 

مصادر الفيتامينات

يمكن للجسم أن يصنع الفيتامينات ولكنه لا يصنع الكمية الكافية اللازمة ليعمل بشكل جيد، ولهذا السبب نحتاج إلى تناول طعام متوازن للحصول على كميات كافية من جميع الفيتامينات التي نحتاجها لصحة جيدة. فيما يلي بعض مصادر أنواع الفيتامينات المختلفة:

  • الفيتامين A - يوجد في الكبد والجزر والجبن والحليب والقرنبيط والزبدة.
  • الفيتامين 1B – يوجد في الخميرة وبذور دوّار الشمس.
  • الفيتامين B2 - يوجد في الهليون والموز والبامية واللحوم والبيض والأسماك.
  • الفيتامين B3- يوجد في الكبد، والقلب، والدجاج، واللحم البقري، والسمك، والأفوكادو.
  • الفيتامين B5 - يوجد في اللحوم والحبوب الكاملة.
  • الفيتامين B6- يوجد في اللحوم والموز والخضراوات.
  • الفيتامين B7 - يوجد في صفار البيض والكبد وبعض الخضراوات.
  • الفيتامين B9 - يوجد في الخضار الورقية والكبد وبذور دوّار الشمس.
  • الفيتامين B12 - يوجد في الأسماك والمحار واللحوم والدواجن والبيض.
  • الفيتامين C - يوجد في الحمضيات والخضراوات.
  • الفيتامين D – يصنعه الجلد عند التعرض لضوء الشمس.
  • الفيتامين E – يوجد في فاكهة الكيوي، واللوز، والأفوكادو، والبيض.
  • الفيتامين K – يوجد في الخضار الورقية الخضراء، وفاكهة الكيوي، والأفوكادو.

 

فوائد الفيتامينات للجسم

ذكرنا أن الفيتامينات مواد مغذية طبيعية لا تستطيع أجسامنا تصنيعها عادة بكميات كافية، وتوجد الفيتامينات بشكل طبيعي في الأطعمة التي نتناولها. وبتوجيه من الطبيب أو اختصاصي التغذية، يمكن شراؤها بدون وصفة طبية في شكل حبوب أو أقراص أو سائل أو مسحوق أو كبسولات، ويتم تناولها في وقت الوجبات لتكملة نظامنا الغذائي.

تؤدي الفيتامينات وظائف مهمة داخل أجسامنا، وبدونها نترك أنفسنا عرضة للعديد من الأمراض والعلل والمضاعفات.

لمعرفة التغذية السليمة والأدوار التي تلعبها الفيتامينات، ننتقل إلى أبجديتها:

  • الفيتامين A: يشارك في تكوين ودعم العظام والأسنان والجلد وأجزاء أخرى من أجسامنا.
  • الفيتامين B المركب: هذه عائلة من الفيتامينات لها دور في عملية التمثيل الغذائي لدينا، وإنتاج خلايا الدم الحمراء ووظائف الدماغ.
  • الفيتامين C: أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على امتصاص الحديد والحفاظ على صحة الأسنان واللثة.
  • الفيتامين D: يساعد في امتصاص الكالسيوم وتثبيته. التعرض للشمس مصدر ممتاز لهذا الفيتامين الذي يصنعه الجلد عن التعرض للشمس.
  • الفيتامين E: مضاد للأكسدة أيضًا، ويساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء.
  • الفيتامين K: ضروري لتخثر الدم. تصنعه لنا أنواع من البكتيريا المفيدة التي تعيش في أمعائنا.

من المهم ملاحظة أنه لا ينبغي تناول الفيتامينات الذوابة في الدهون بشكل زائد. على سبيل المثال، الفيتامينات مثل A وD وE وK القابلة للذوبان في الدهون، وبالتالي لا يتم التخلص منها عن طريق البول بسهولة مثل الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء. مرة أخرى، من الأفضل مناقشة طبيبك حول ما هي الفيتامينات التي تتناولها، وما هي الكميات التي من الأفضل تركها.

 

المكملات الغذائية

تكون المكملات الغذائية في أشكال عديدة مثل الحبوب والسوائل والكبسولات والمساحيق، وتشمل المكملات الغذائية الشائعة مثل الفيتامينات D وE، والمعادن مثل الكالسيوم والحديد، والأعشاب مثل الثوم، والمنتجات المتخصصة مثل زيوت السمك. يَستخدم الأشخاص المكملات الغذائية لأسباب مختلفة، البعض يستخدمها لتكملة نظامهم الغذائي، بينما يَستخدمها البعض الآخر للمساعدة في تحسين حالاتهم الطبية.

 

يمكن أن تساعد بعض المكملات الغذائية أيضًا في تعزيز الطاقة أو الحصول على نوم جيد، ويمكن أن تكون مفيدةً أيضًا في ضبط مستويات هرمون الأستروجين لدى النساء بعد انقطاع الطمث. المكملات الغذائية آمنة ومفيدة عمومًا عند تناولها بشكل صحيح. على سبيل المثال، تقلل النساء الحوامل اللاتي يَستخدمنَ مكملات حمض الفوليك من خطر إصابة الجنين بعيوب خَلقية معينة. مثال آخر هو مكملات الفيتامين B12، وهو مفيد للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، والذين غالبًا ما تكون لديهم قدرة منخفضة على امتصاص هذا الفيتامين الموجود بشكل طبيعي في الطعام.

 

ومع ذلك، يجب دائمًا تناول المكملات بحذر، إذ تحتوي العديد من المكملات الغذائية على مكونات نشطة لها تأثيرات بيولوجية قوية، وقد لا تكون آمنة لجميع الأشخاص، ومن الممكن أن تسبب ضررًا عند تناولها بدلاً من الأدوية الموصوفة، أو عند تناولها مع العديد من المكملات الغذائية الأخرى. على سبيل المثال، قد تقلل المكملات المضادة للأكسدة مثل الفيتامينات C وE من فعالية بعض الأدوية.

 

بالإضافة إلى ذلك، فإن المكونات الموجودة في المكملات الغذائية موجودة بالفعل في أنواع مختلفة من الأطعمة، مثل حبوب الإفطار والمشروبات. اعتمادًا على نظامك الغذائي، قد تجد نفسك تحصل على كمية من هذه المكونات أكثر مما تعتقد.

 

قد يؤدي تناول أكثر مما تحتاج إليه من الفيتامينات إلى الضرر بصحتك أيضًا. على سبيل المثال، يمكن أن يسبب تناول الكثير من الفيتامين A الصداع وتلف الكبد وتقليل قوة العظام، كما أن تناول الحديد الزائد قد يسبب القيء، وقد يؤدي إلى تلف الكبد. ويجب أيضًا اتخاذ احتياطات إضافية من قبل النساء الحوامل أو المرضعات، لذلك من الأفضل استشارة الطبيب قبل استخدام أي مكمل، ومن الأفضل أن تعرف أولاً المنتجات المناسبة والآمنة لك.

 

كيفية اختيار المكملات الغذائية الصحيحة

أفضل طريقة للحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك هي من خلال الطعام، إذ يمكن لتناول الكثير من الفواكه والخضراوات المغذية أن يساعد في تحقيق هذا الهدف. هناك بعض الحالات يمكن أن تختار فيها تناول المكملات، مثل كونك نباتيًا، أو الحمل، أو تتناول بعض الأدوية على سبيل المثال، عندما لا يكفي النظام الغذائي وحده لحصولك على جميع العناصر الغذائية المطلوبة.

 

في حين أن تناول المكملات الغذائية يمكن أن يساعد في دعم صحة الجسم، ضع في اعتبارك أنها تسمى "مكملات غذائية" لسبب ما. ليس المقصود منها أن تحل محل نظام غذائي جيد، ولكنها يمكن أن تساعد عندما لا يكون نظامك الغذائي كافيًا. نظرًا لأن المكملات الغذائية لا تخضع لرقابة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، فمن المهم معرفة ما الذي تبحث عنه في المكملات الغذائية.

 

أول شيء يجب مراعاته ما هو المكمل الغذائي المناسب لحالتك، فالنساء الحوامل والأطفال والذين لا يتناولون اللحوم أو منتجات الألبان، والأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، والذين أجريت لهم عمليات جراحية لتحويل مسار المعدة من أجل تخفيف الوزن، والأشخاص ذوي البشرة الداكنة، والأشخاص الذين يعانون من حالات صحية معينة قد يحتاجون إلى مكملات مختلفة.

 

والشيء التالي الذي يجب مراعاته هو ما إذا كان لديك أي نوع من القصور أو النقص في التغذية، ويمكن أن تشير أعراض معينة تظهر عليك إلى نوع المكملات الغذائية التي تحتاجها. بعض الأشياء التي يجب البحث عنها تشمل تساقط الشعر، وهشاشة العظام أو المفاصل، والتعب، وعدم انتظام ضربات القلب، وبطء التئام الجروح، من بين أمور أخرى.

 

أمر آخر يجب مراعاته هو جودة المكملات الغذائية. تشير تقارير المستهلك إلى أن هناك 15 مكونًا يجب معرفة فوائدها وآثارها الجانبية المحتملة. كما تنص أيضًا على أن التصنيفات مثل "تم التحقق منه" و"الموافقة عليه" لا تعني شيئًا، لذا احرص على عدم التعرض للخداع من خلال أساليب التسويق.

 

باختصار، إليكم مرة أخرى بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار:

  • يمكن الحصول على الفيتامينات من اتباع نظام غذائي صحي.
  • المكملات الغذائية ليس المقصود منها علاج الأمراض أو الوقاية منها، بل هي مكملات مساعدة.
  • استخدام المكملات الغذائية مع بعض الأدوية، أو تناولها بدلاً من الأدوية الموصوفة قد يكون ضارًا.
  • يجب على النساء الحوامل والمرضعات اتخاذ احتياطات إضافية عند تناول المكملات الغذائية والأدوية الأخرى.
  • يمكن أن تكون لبعض المكملات الغذائية آثار جانبية قبل أو أثناء أو بعد إجراء بعض العمليات الجراحية.

المصادر

https://www.pharexhealth.com/health-articles/the-difference-between-vitamins-and-supplements

https://www.healthdigest.com/784132/the-big-difference-between-vitamins-and-supplements/

https://wonderlabs.com/what-s-the-difference-between-vitamins-and-supplements

آخر تعديل بتاريخ
01 يونيو 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.