صحــــتك

البقع الجلدية البيضاء بعد التعرض للشمس.. أسبابها وعلاجها

البقع الجلدية البيضاء هي واحدة من العلامات التي قد تلاحظها على جلدك بعد عودتك من إجازتك الصيفية وتعرضك للأشعة الشمسية، لتجدها متناثرة هنا وهناك على جلدك، الأمر الذي قد يفسد عليك فرحة العطلة، ويجعلك تضرب أخماسًا بأسداس متسائلاً عن السبب. إذا كنت ترغب في معرفة سبب ظهور البقع الجلدية البيضاء على جلدك فما عليك سوى المتابعة معنا، لتبديد القلق والمخاوف المتعلقة بتلك البقع.

أسباب ظهور البقع الجلدية البيضاء

يمكن أن تظهر البقع الجلدية البيضاء على الوجه أو اليدين أو الساقين أو على أي جزء من أجزاء الجسم لعدة أسباب هي:

1. نقص التصبغ الجلدي النقطي

وهو يعرف عند عامة الناس باسم "بقع الشمس"، إذ تبدو كنقاط بيضاء صغيرة تشبه حبات المطر على الجلد، وتشاهد البقع في الأماكن التي تعرضت لأشعة الشمس، وخاصة على الذراعين والساقين والنصف السفلي من الجسم.

وينجم نقص التصبغ الجلدي النقطي عن قلة صبغة الميلانين في المنطقة المصابة جراء تلف خلايا الميلانين لأسباب ما تزال حتى الآن مجهولة.

لا تدعو البقع الجلدية البيضاء الناتجة عن نقص التصبغ الجلدي النقطي، إلى القلق، فهي غير مؤلمة، وليست حاكة، ولكنها قد تصاب بحروق الشمس بسهولة أكثر مقارنة بغيرها من المناطق التي توجد فيها الخلايا المنتجة لصبغة الميلانين التي تحمي من أشعة الشمس.

وتتلاشى البقع البيضاء الناتجة عن نقص التصبغ، بمجرد عودة الجلد إلى لونه الطبيعي، ولكنها تعاود الظهور عند أول فرصة يتم فيها التعرض للشمس لفترة طويلة. ما يجب فعله: لا تحتاج البقع الشمسية بالضرورة إلى العلاج، ولكن إذا كان مظهرها مزعجاً بالنسبة لك، فقد يوصي الطبيب باستخدام كريم موضعي قد يساعد على تقشير الجلد وتنعيم المنطقة.

2. البهاق

البهاق هو مرض مناعي ذاتي مزمن يحدث عندما تهاجم الخلايا المناعية للجسم الخلايا المنتجة لصبغة الميلانين ما يؤدي إلى قتلها، فتكون النتيجة نشوء بقع فاتحة اللون غير مؤلمة، إلا أنها تكون أكثر عرضة لحروق الشمس لغياب صبغة الميلانين التي تحمي الجلد.

ونظراً لأن البهاق هو مرض مناعي التهابي ذاتي، فقد يظهر لأول مرة في مرحلة الطفولة المبكرة، على شكل بقع بيضاء اللون ناعمة، تشاهد عادة حول الأصابع أو الفم أو العينين أو الأنف أو السرة أو الأعضاء التناسلية، ويمكن للبقع أن تنمو وتتوسع بمرور الوقت في حال تركها من دون معالجة.

 

ما يجب فعله: قد يصف الطبيب الكريمات الموضعية، أو مثبطات المناعة. وفي حال فشل العلاج وكان البهاق منتشراً على مساحات واسعة، فقد يقترح الطبيب إزالة صباغ الميلانين كلياً لإعطاء البشرة لوناً متجانساً. ومؤخراً وافقت هيئة الغذاء والدواء الأميركية على كريم جديد اسمه أوبزيلورا لعلاج البهاق، ليكون بذلك أول دواء علاجي معتمد لعلاج البهاق.

3. الصدفية البيضاء

الصدفية البيضاء مرض جلدي يطال الأطفال والمراهقين عادة، ويتميز بظهور بقع دائرية أو بيضاوية على الخدين أو الذراعين أو الجذع، وقد تكون البقع أو لا تكون مثيرة للحكة، وهي تظهر عادة بلون وردي لتتقشر بعد ذلك تاركة لوناً أبيض. لا سبب واضحاً للصدفية البيضاء، ولكن يعتقد أنها تنجم عن نقص تصبغ الجلد بعد تعرضه للالتهاب المرتبط بالإكزيما، أو بعد التعرض المباشر لأشعة الشمس، أو بسبب جفاف الجلد.

 

ما يجب فعله: بشكل عام، تتحسن حالة الصدفية البيضاء من تلقاء نفسها بعد فترة تقصر أو تطول. ومع ذلك، فمن المهم الحفاظ على ترطيب البشرة باستخدام الكريمات أو المستحضرات بعد الاستحمام بماء فاتر، إذ إن الماء الساخن يمكن أن يسبب جفاف الجلد. مع استخدام واقي الشمس عند الخروج إلى الطبيعة. قد يصف الطبيب كريمات الكورتيكوستيرويد للمساعدة في تخفيف الالتهاب والحكة. 

4. النخالية المبرقشة

وهي عدوى جلدية سببها نوع من الفطور يعيش بشكل طبيعي على الجلد، إلا أن هذا الفطر قد يصبح عدوانياً في ظل ظروف معينة، فينمو بكثرة مؤدياً إلى زوال الصبغة وظهور طفح جلدي يبدو في النهاية بشكل يشبه البقع الجلدية البيضاء، وغالباً ما تظهر البقع على الظهر وأعلى الذراعين والصدر والرقبة وما تحت الإبطين. والفطر المسبب للنخالية ليس معدياً، أي أن المرض لا ينتقل من شخص إلى آخر.

وتنتشر النخالية بكثرة بين المراهقين والشباب، وكذلك عند الأشخاص الذين يعيشون في مناخات أكثر دفئاً. قد يشكو مرضى النخالية، بالإضافة إلى الطفح الجلدي، من الحكة الطفيفة، والتورم الخفيف، وفرط التعرق، وغالباً ما ترتبط النخالية بكثرة التعرق لأن الفطر يتغذى على العرق.

ما يجب فعله: يمكن استخدام شامبو موضعي مضاد للفطريات متاح دون وصفة طبية. قد تتطلب بعض الحالات استخدام دواء مضاد للفطريات بوصفة طبية، يتم وضع الدواء على الجلد أو يتم تناوله عن طريق الفم.

6. حقن الستيروئيد

إن حقن الستيروئيد أو تطبيقه موضعياً قد يؤدي في بعض الأحيان إلى ظهور البقع الجلدية البيضاء في مناطق الحقن أو في مواقع تطبيق المراهم أو كريمات الستيروئيد. ما يجب فعله: لا شيء سوى الانتظار، فالبقعة تختفي عادة من تلقاء ذاتها بعد بضعة أشهر.

7. الميليا

الميليا هي عبارة عن نتوءات بيضاء صغيرة تتطور نتيجة تكدس خلايا الجلد الميتة تحت سطح البشرة. وتشاهد الميليا بشكل خاص في منطقة الوجه، خاصة الخدين والذقن والأنف، وهي شائعة الحدوث عند معشر الأطفال وحديثي الولادة، ولكنها قد تصيب البالغين. ما يجب فعله: لا شيء، فهي لا تحتاج إلى العلاج عند الصغار لأنها تختفي من تلقاء نفسها في غضون أسابيع، أما عند البالغين فإنهم قد يطالبون بإزالتها لأسباب تجميلية.

متى تستوجب البقع الجلدية البيضاء زيارة الطبيب؟

  • إذا تغير لونها.
  • إذا انتشرت وتوسعت إلى أماكن أخرى من الجسم.
  • إذا تزامنت مع وجود حكة أو ألم.

هل يمكن منع ظهور البقع الجلدية البيضاء؟

لا توجد وسيلة لمنع الإصابة بحالات جلدية كامنة تقف خلف تشكل البقع البيضاء. في المقابل، فإنه يمكن منع البقع البيضاء الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس، بالحفاظ على بشرة صحية ومحمية من خلال عدم التعرض للشمس في ساعات الذروة، وارتداء الملابس المناسبة والقبعة الواسعة الحواف لدرء أشعة الشمس، ووضع الواقي الشمسي المناسب، واستخدام الماء الدافئ وليس الساخن، واستعمال المنتجات اللطيفة أثناء روتين العناية بالبشرة.

 

نصيحة من موقع صحتك

إن البقع الجلدية البيضاء تظهر على الجلد، سواء نتيجة التعرض لأشعة الشمس، أو بسبب عدوى فطرية، أو نتيجة حالات جلدية كامنة مثل البهاق، والصدفية البيضاء، والنخالية المبرقشة، أو بكل بساطة نتيجة حقن الستيروئيد أو تطبيقه موضعياً. وبشكل عام، يمكن القول إن البقع البيضاء هي ظاهرة غير خطيرة وغير ضارة في القسم الأعظم من الحالات، ومع ذلك، فإنه من الضروري استشارة مقدم الرعاية الصحية لتحديد السبب وحل المشكلة إن كان ذلك ممكناً.

 

المصدر

Why Do I Get White Spots on My Skin From the Sun?

آخر تعديل بتاريخ
29 أغسطس 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.