صحــــتك

هل تشكّل لعبة روبلوكس خطراً فعلياً على أطفالنا؟

الصورة
ذكرى القيسي

لعبة روبلوكس Roblox هي واحدة من أكثر ألعاب الفيديو شهرة في وقتنا الحالي، والتي تجمع الأطفال من مختلف أنحاء العالم حول منصة واحدة، وتتيح لهم اللعب والتواصل مع بعضهم البعض دون قيود أو حدود. لكن مؤخرًا انتشر الكثير من اللغط حول هذه اللعبة، فقد نشرت قناة إخبارية معروفة عن وجود محتوى جنسي في هذه اللعبة، وقامت تركيا بحظر اللعبة. فما السبب؟ 

ما هي لعبة روبلوكس؟

لعبة روبلوكس هي من ألعاب الفيديو التي تعتمد على اللاعبين المتعددين وسياسة الاتصال المجانية والمفتوحة. ومثل أي منصة ألعاب مجانية عبر الإنترنت، تتيح لعبة روبلوكس للمستخدمين لعب الألعاب التي صممها لاعبون آخرون بالإضافة إلى تصميم ألعابهم الخاصة. وقد شهدت هذه المنصة زيادة عارمة في عدد مستخدميها، ليصل  في المتوسط ​​70.2 مليون مستخدم يوميًا.

وتتوفر هذه اللعبة على جميع الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الحاسوب وأجهزة Xbox One وال PlayStation، إذ يمكن للمستخدمين تصميم ألعابهم الخاصة وتحميلها على برنامج خاص يسمى Roblox Studio للعب في مجتمع عالمي.

ويوجد الكثير من التوضيح حول هذه اللعبة على موقع اللعبة الأصلي، وتقوم فكرة اللعبة على أساس أن اللاعبين يمكنهم بناء حديقة ترفيهية في نهاية المطاف، والتنافس كسائق سيارات سباق محترف، أو المشاركة في عرض أزياء، أو أن يصبحوا أبطالًا خارقين، أو ببساطة تصميم منزل أحلامهم والتسكع مع الأصدقاء.

وتقدم المنصة آلاف الألعاب المجانية التي أنشأها المستخدمون، وتحظى بشعبية كبيرة بين جميع الأعمار، ولكن بسبب سهولة استخدامها وأدواتها الإبداعية وألعابها المجانية تجعلها جذابة بشكل خاص للاعبين الشباب.

على الرغم من أن المستخدمين يمكنهم الوصول إلى عدد لا نهائي من الألعاب دون دفع أي مبلغ مالي، فإن المنصة لديها أيضًا عملتها الخاصة التي يشار إليها باسم "Robux"، والتي يمكن استخدامها لشراء ميزات إضافية، مثل ترقيات الصورة الرمزية، ومن المرجح أن يرغب الأطفال في الاشتراك في Builders Club، والذي يوفر أيضًا ميزات إضافية مقابل رسوم عضوية.

هل يوجد تصنيف عمري لـ Roblox؟

لا يوجد عمر محدد أو رسمي من قبل المسؤولين على اللعبة، لكن، استنادًا إلى رأي منصة Common Sense Media، وهي منظمة أمريكية غير ربحية تقوم بمراجعة وتقييم وسائل الإعلام والتكنولوجيا بهدف تقديم معلومات حول مدى ملاءمتها للأطفال، كما تمول الأبحاث حول دور وسائل الإعلام في حياة الأطفال وتدافع علنًا عن السياسات والقوانين الصديقة للأطفال، فقد صنفت منصة روبلوكس بأنها آمنة للمستخدمين الذين تزيد أعمارهم عن 13 عامًا.

لكن، لعبة روبلوكس آمنة أيضًا للأطفال الأصغر من ذلك إذا تم تشغيل قيود الحساب، وأولى الآباء اهتمامًا وثيقًا بأنشطة أطفالهم على المنصة. وفي أواخر عام 2021، طرحت شركة Roblox ميزة التحقق من العمر، والتي تتطلب من الطفل الذي يبلغ من العمر 13 عامًا أو أكثر التحقق من عمره باستخدام بطاقة هوية صادرة عن الحكومة.

ومع ذلك، يجب على الآباء أن يتذكروا أن التحقق من عمر أطفالهم يمنحهم إمكانية الوصول إلى المزيد من الميزات، مثل الدردشة الصوتية، والتي يمكن أن تجلب مخاطر إضافية. لكن، الدردشة الصوتية محدودة بالعمر أيضًا، إذ يتطلب من اللاعبين إثبات أنهم تجاوزوا سن 13 عامًا للوصول إلى ميزة الدردشة الصوتية.

هل شروط لعبة روبلوكس قابلة للتحايل؟

  • على الرغم مما ذكرناه أعلاه، اشتكى اللاعبون من أن بعض الأطفال الأصغر سنًا تمكنوا من التحايل على شرط العمر.
  • أيضا، اشتكى الكثير من الآباء من إنفاق أطفالهم لآلاف الدولارات دون وصول أي إشعار للوالدين.

مخاطر لعبة روبلوكس Roblox التي يجب أن يعرفها الآباء، وفقًا للخبراء

نظرًا لأنها لعبة تفاعلية توفر أيضًا ميزات مثل صناديق الدردشة، فهناك مخاطر يجب أن يكون الآباء على دراية بها، لأنه على الرغم من أن الأطفال قد يتفاعلون مع أطفال آخرين، فإن هناك أيضًا بالغين على المنصة، وهذا يعرّض الطفل لخطر التنمر والتحرش والابتزاز الإلكتروني. وفي الماضي، أعرب الآباء عن قلقهم بعد تقارير عن مواد مثيرة جنسيًا في اللعبة. فكيف تحمي طفلك إذا؟

أولًا: تعرَّف على أدوات الرقابة الأبوية

يؤكد الخبراء على أهمية فهم أدوات الرقابة الأبوية، ليس فقط من أجل لعبة روبلوكس، ولكن لأي لعبة أو تطبيق أو موقع ويب يريد طفلك استخدامه. وفي الوقت نفسه، يوصون بالجلوس ولعب اللعبة مع طفلك للحصول على فهم أفضل لها.

ثانيًا: قم بتعطيل اختيار السماح بالدردشة 

للحفاظ على اللعبة آمنة للأطفال، يوصى بأن يقوم الآباء بتعطيل وظيفة الدردشة لأطفالهم، خاصةً إذا لم يكونوا يشرفون على اللعب بشكل مباشر. على سبيل المثال، يمكنك تمكين قيود الحساب لقفل إعدادات حساب طفلك حتى لا يتمكن أي مستخدم آخر من إرسال رسائل إليه أو الدردشة داخل التطبيق أو اللعبة أو العثور على حسابه عن طريق رقم الهاتف. ولعمل هذا، عليك اتباع الخطوات الآتية:

  • تسجيل الدخول إلى الحساب.
  • انقر فوق رمز الإعدادات.
  • على الجانب الأيمن من صفحة الإعدادات، انقر فوق الخصوصية.
  • من هنا، يمكنك ضبط كل من إعدادات الاتصال والإعدادات الأخرى.
  • إذا كان عمر طفلك 12 عامًا أو أقل، فيمكنك اختيار الأصدقاء أو لا أحد. إذا كان عمر طفلك 13 عامًا أو أكبر، فهناك خيارات إضافية للتفاعل مع لاعبين آخرين.

ويجب على الآباء الذين يريدون تحكمًا إضافيًا الانتقال إلى قسم الأمان في صفحة إعدادات الحساب، إذ يمكنهم تعيين رقم التعريف الشخصي وقيود الحساب الأخرى، ويمكن أيضًا اختيار من يمكنه إرسال الرسائل والدردشة مع طفلك، بالإضافة إلى من يمكنه دعوته للانضمام إليهم في خوادم خاصة.

أيضًا، تمنح اللعبة الآباء القدرة على تسجيل الدخول إلى حساب طفلهم ورؤية كل شيء تقريبًا كانوا يفعلونه على التطبيق، بما في ذلك الدردشات الجماعية والرسائل الخاصة، والأصدقاء والمتابعين، وعمليات شراء العناصر الافتراضية، وسجل التجارة، والإبداعات والألعاب التي تم لعبها مؤخرا.

ثالثًا: ذكِّر الأطفال المسموح لهم بالدردشة بالالتزام بالممارسات الآمنة

الدردشة مع الغرباء هي واحدة من مخاطر  هذه اللعبة، ويشجع الآباء على تدريب الأطفال على عدم الدردشة مع أشخاص لا يعرفونهم، وعدم قبول الرسائل الخاصة من أي شخص لا يعرفونه. كما ينصحون بالتأكيد على أنه لا ينبغي للأطفال أبدًا الكشف عن معلومات شخصية، وعدم نقل المحادثة إلى منصة مختلفة مثل الفيس بوك، تيكتوك ... إلخ.

رابعًا: لا تسمح للأطفال باللعب في غرفهم الخاصة

يجب على الآباء أيضًا وضع قاعدة شاملة مفادها أنه يجب لعب اللعبة في منطقة مشتركة يجلس فيها الوالدان.

خامسًا: منع الأطفال من إجراء تغييرات على حساباتهم

ويمكن للآباء أيضًا تعيين رمز PIN لمنع الأطفال من إجراء تغييرات على حساباتهم دون إذن، مثل منح أنفسهم وصولاً أوسع للعب.

سادسًا: كن صديقًا لطفلك

سواء كنت تشرف على طفلك أم لا، يوصى بإجراء محادثات مستمرة ومباشرة ومفتوحة لضمان معرفة طفلك أنه يمكنه ويجب عليه التحدث إليك إذا رأى أو جرب أي شيء عبر الإنترنت لا يبدو صحيحًا له. ولا يكفي أن تتحدث حول اللعبة أو عن كيفية استخدام الإنترنت بسلامة لمرة واحدة، بل يجب أن تكون دائمًا منفتحًا للنقاش مع طفلك. 

نصيحة من موقع صحتك

لعبة روبلوكس Roblox عبارة عن منصة ألعاب آمنة للأطفال عندما يأخذ الآباء الاحتياطات اللازمة وتبقى عيونهم مفتوحة وعلى تواصل دائم مع أطفالهم. لذلك، من الأفضل أن تناقش طفلك حول سلامته وضرورة المحافظة عليه من وسائل التواصل المفتوحة، ويجب دومًا الإشراف عليهم واستخدام الرقابة الأبوية.

آخر تعديل بتاريخ
09 سبتمبر 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.