صحــــتك

ما مدى خطورة أدينو فيروس على الجسم؟

أدينو فيروس الفيروس الغدي

يسبب أدينو فيروس عدوى غالبًا ما تكون أعراضها خفيفة، ولكنها قد تصبح في بعض الأحيان أشد خطورة. يؤثر هذا الفيروس بشكل كبير على الجهاز التنفسي، وله أعراض مشابهة لنزلات البرد والإنفلونزا. على الرغم من أن هذا الفيروس ليس موسمياً؛ لكنه يكثر في فصل الشتاء وأوائل الربيع. فما هي أعراضه وكيف ينتقل من شخص لآخر؟

ماذا يعني الفيروس الغدي أو أدينو فيروس ؟ 

أدينو فيروس هو فيروس شائع جداً بسبب العديد من الأعراض المشابهة لنزلات البرد والإنفلونزا، وقد حدد الباحثون ما يقارب 50 نوعاً من الفيروسات الغدية التي تصيب البشر. غالباً ما تكون أعراض هذه الفيروس خفيفة وقابلة للعلاج، ولكنها في أحيان نادرة أخرى قد تكون خطيرة.

من هم الفئة الأكثر تأثرًا بأدينو فيروس ؟ 

لا يختص أدينو فيروس بفئة عمرية معينة، بل هو فيروس يصيب الصغار والكبار، ولكنه أكثر شيوعاً لدى الأطفال الذين لا تزيد أعمارهم عن 5 سنوات، ونخص بذلك الرضع الذين يمكثون في دور الرعاية، فإن نسبة انتقال العدوى هناك مرتفعة، كما أن الأطفال يقومون بوضع الأشياء في فمهم باستمرار، ولا تغسل أيديهم بشكل متكرر. كذلك الأمر بالنسبة للبالغين الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو أمراض قلبية، فإن احتمالية إصابتهم بالعدوى الشديدة أكثر، وقد يحدث انتشار شديد لعدوى أدينو فيروس في الأماكن المزدحمة والمستشفيات ودور الرعاية الصحية وحتى في الأماكن العسكرية.

ما هي أعراض الإصابة بالفيروس الغدي " أدينو فيروس "؟ 

تظهر أعراض الإصابة بعدوى أدينو فيروس حسب الجزء الذي أصابه الفيروس، فقد تصيب الجهاز العصبي في حالات نادرة فتؤثر على الدماغ، ومن الممكن أن تؤدي إلى التهاب السحايا أو التهاب الدماغ، وقد تصيب المثانة فتؤدي إلى حدوث التهاب في المسالك البولية، وفي أحيان أخرى قد تصيب الجهاز الهضمي فتؤدي إلى التهاب المعدة والأمعاء، وبالتالي يعاني المصاب من إسهال أو غثيان أو قيء وألم شديد في المعدة. ولكن العدوى في كثير من :الأحيان تصيب الجهاز التنفسي، فتكون بذلك أعراضه تشبه أعراض الإنفلونزا ونزلات البرد، وأهمها

  • سعال.
  • حمى .
  • سيلان الأنف.
  • التهاب الحلق.
  • العين الوردية (التهاب الملتحمة).
  • عدوى الأذن (التهاب الأذن الوسطى).
  • تورم العقد اللمفاوية.
  • التهاب القصبات الهوائية.
أعراض الإصابة ب الفيروس الغدي

هل أدينو فيروس مُعدٍ؟ 

يعتبر هذا النوع من الفيروسات مُعديًا للغاية، لذلك ينتشر بسرعة في فصول معينة، وحتى لو ذهبت الأعراض في غضون أيام؛ فإنه ولفترة معينة يبقى قابلاً للانتشار، لذلك ينبغي مراعاة كل الطرق الوقائية في أماكن الازدحام لتجنب الإصابة به قدر الإمكان، ومعرفة الطرق التي ينتشر عبرها لتجنبها في ذلك الحين، وهي:

  • الاتصال المباشر عبر المصافحة والتقبيل والعناق.
  • الهواء عن طريق العطس والسعال.
  • الأسطح والأشياء عن طريق لمس الأسطح الملوثة ثم وضع اليد على العين أو الأنف.
  • البراز يمكن أن ينتشر من خلال براز الشخص المصاب، مثال ذلك أثناء تغيير الحفاضات.
  • المياه غير المعقمة، في حمامات السباحة مثلاً.
كيف ينتقل أدينو فيروس؟

كيف يمكن علاج الإصابة بأدينو فيروس؟ 

إذا كانت الإصابة طفيفة، أي أن المصاب لا تظهر عليه سوى الأعراض الخفيفة، فيمكنه بذلك تخفيف الأعراض من خلال تناول مخفضات الحرارة أو مسكنات الألم البسيطة، بالإضافة إلى الاهتمام بشرب السوائل وأخذ قسط كاف من الراحة، ولا ينصح بأخذ الأدوية المضادة للفيروس إذا كانت مناعة الشخص المصاب جيدة. أما إذا كانت مناعة الشخص المصاب قليلة؛ فعليه استشارة الطبيب الذي قد يطلب منه الذهاب للمشفى لتلقي العلاج قبل وصوله إلى مرحلة العدوى الخطيرة.

ما هي الطرق الوقائية لتجنب الإصابة بعدوى أدينو فيروس ؟

بما أن هذا الفيروس سريع الانتشار في الأماكن المزدحمة؛ يمكنك تجنب المكوث فيها لفترات طويلة. كما يمكنك الاهتمام بالنظافة الشخصية كثيراً من خلال غسل اليدين لمدة لا تقل عن 20 ثانية، وحاول ألا تلمس الأسطح الملوثة ثم تضع يديك على وجهك مثلاً. حافظ على جميع الأسطح نظيفة ومعقمة، ولا تقترب كثيراً من المصابين.

إلى متى يمكن أن تستمر أعراض أدينو فيروس ؟ 

غالباً ما تستمر أعراض أدينو فيروس بضعة أيام إلى أسبوعين كحدٍ أقصى، أما في الحالات الشديدة فقد تتخطى هذه المدة، وفي بعض الأحيان قد تختفي بعض الأعراض بينما تبقى أخرى فترة أطول كالسعال مثلاً.

هل أدينو فيروس خطير ؟ 

لا يعتبر هذا الفيروس خطيرًا، وأكثر أعراضه طفيفة تذهب من دون أدوية، ولكن وفي حالات نادرة جداً قد يحتاج المصاب لدخول المستشفى.

نصيحة من موقع صحتك 

إذا شعرت بوجود أعراض أدينو فيروس ولديك مناعة جيدة لا تخف، فقط حافظ على شرب السوائل وأخذ قسط من الراحة، يمكنك أخذ بعض المسكنات، ولكن إن كان لديك نقص في المناعة فلا تُهمل هذا، واستشر طبيبك ليقوم بالخيار الأنسب لحالتك هذه.

آخر تعديل بتاريخ
08 أغسطس 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.