صحــــتك

ما العمر المناسب لتصوير الثدي باستخدام أشعة الماموغرام ؟

اشعة الماموجرام
اشعة الماموجرام

أشعة الماموغرام هي أفضل نوع أشعة متوفر لتصوير الثدي والكشف المبكر عن سرطان الثدي، وهذا أمر مهم للغاية، لأن سرطان الثدي هو أحد أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين الإناث، وهو في المرتبة الثانية من أنواع السرطان عند النساء بعد سرطان الجلد، لكن التوصيات بشأن الحالات التي يجب عليها فحص الثدي، والعمر المناسب الذي يحب أن تبدأ فيه النساء بفحص الثدي وتصويره باستخدام أشعة الماموغرام، وعدد مرات الفحص ... يتغير بمرور الوقت واختلاف العوامل التي تؤثر على ظهور المرض. سنوضح في هذا المقال العمر التقريبي المناسب المتفق عليه لدى معظم الأطباء لإجراء فحص الثدي باستخدام الأشعة.

العمر الموصى به لفحص الثدي باستخدام أشعة الماموغرام

تقول التوصيات العامة المتعارف عليها أنه يجب على المرأة القيام بفحص الثدي كل عام، وذلك بدءاً من سن الأربعين، ولكن في حال كانت أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي بسبب وجود تاريخ مرضي أو عائلي، فيوصي الأطباء بإجراء فحص سرطان الثدي في وقت أبكر، ولكن تختلف هذه التوجيهات باختلاف المراكز والأطباء، إذ توصي جمعية تصوير الثدي وجمعية السرطان الأمريكية بإجراء فحوصات التصوير الشعاعي للثدي كل عامين بدءاً من سن الأربعين.

لكن معظم المتخصصين في صحة الثدي في الولايات المتحدة يدعمون إجراء فحص سرطان الثدي الإشعاعي السنوي، وذلك بناء على مبدأ أنه يتم إنقاذ الأرواح عندما يتم اكتشاف سرطان الثدي في وقت مبكر، وهناك أدلة أثبتت أن الفحص السنوي للثدي بشكل سنوي، والذي يبدأ في سن الأربعين، ينقذ كثيرًا من الحالات لكي تصل إلى مرحلة الشفاء.

ما هي الحالات التي يجب فحصها مبكراً؟

هناك حالات لبعض النساء اللاتي يكون فحص سرطان الثدي المبكر لهن أفضل، ففي حلول سن الثلاثينيات سوف تجري محادثة بينك وبين متخصص الرعاية الطبية لفهم المخاطر التي يمكن أن تواجهك، ولوضع خطة للفحوصات والتقييم بناء على المخاطر الشخصية لحالتك. قد يوصي مقدم الرعاية الطبية إجراء فحص الثدي باستخدام أشعة الماموغرام في وقت مبكر قبل سن الأربعين، وقد يوصي كذلك بإجراء اختبارات وفحوصات تكميلية في الحالات التالية:

  • لديك تاريخ شخصي للإصابة بسرطان الثدي.
  • لديك تاريخ عائلي بيولوجي قوي للإصابة بسرطان الثدي أو المبيض مثل تشخيص هذا المرض لدى والدتك أو أختك.
  • لديك طفرة جينية معروفة بأنها تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي (مثل BRCA والجينات الأخرى).
  • إذا كان لديك ثديان كثيفان أو بعض أمراض الثدي الحميدة التي قد تجعل كشف سرطان الثدي أصعب.

هل يجب أن أحصل على تصوير الثدي في سن العشرين والثلاثين؟

لا ينصح بإجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية للنساء الشابات في عمر العشرينات والثلاثينات من العمر واللواتي يتعرضن لخطر متوسط للإصابة بسرطان الثدي. ويرجع ذلك إلى عدد من الأسباب والتي تشمل التالي:

  • تميل النساء في هذا العمر إلى أن تكون لديهن أنسجة ثدي كثيفة تحجب رؤية الأورام.
  • النساء الشابات في عمر صغير لديهن خطر منخفض للإصابة بالسرطان ولا ينبغي أن يخاطرن بالتعرض للإشعاع.
  • إن تصوير الثدي باستخدام أشعة الماموغرام لدى السيدات الشابات يقدم مستوى أعلى من النتائج الإيجابية الكاذبة، مما يؤدي إلى الخضوع لاختبارات إضافية غير ضرورية.

ويقترح الأطباء أن تبدأ الفتيات الشابات في إجراء فحص الثدي الذاتي (BSE) كل شهر بدءاً من سن العشرين عاماً، فهذا الفحص يساعد النساء في التعرف على الشكل والملمس الذي يجب أن يكون عليه الثدي الطبيعي، وملاحظة أدنى التغيرات التي يمكن أن تدل على وجود مشكلة، ويجب على الشابات اللواتي يجدن ورماً أو أي تغيرًا غير طبيعي أن يخضعن للتصوير مباشرة، وألا يفترضن أنهن أصغر من أن يصبن بسرطان الثدي.

هل تصوير الثدي باستخدام أشعة الماموغرام آمن؟

يعرِّض التصوير بالأشعة السينية الثدي لكمية صغيرة من الأشعة، لكن فوائد تصوير الثدي يفوق أي ضرر محتمل من التعرض للإشعاع، أما في حال كان هناك احتمال لوجود حمل فيجب أن تخبري مقدم الرعاية الصحية ومتخصص الأشعة بذلك. وعلى الرغم من أن تصوير الثدي بالأِشعة السينية آمن خلال الحمل فإن الأطباء يفضلون تأجيل تصوير الثدي بالأشعة السينية مع وجود الحمل إلا إذا وُجد خطر متزايد للإصابة بسرطان الثدي.

لماذا يعتبر التصوير باستخدام أشعة الماموغرام مهماً؟

يسبب سرطان الثدي كل عام وفاة أكثر من 685 حالة في جميع أنحاء العالم، ويعد السبب الرئيسي في وفاة النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 35 و54 عاماً، لذا يعتبر تصوير الثدي باستخدام الأشعة السينية (أشعة الماموجرام) بانتظام هي خط الدفاع الأول، إذ إن الفحص المنتظم هو أفضل أداة لدينا لاكتشاف سرطان الثدي مبكراً وإنقاذ الأرواح، ويعد الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي أمراً أساسياً لعلاجه قبل أن تتاح له إمكانية النمو أو الانتشار.

وكذلك يمكن لفحص الثدي بالأشعة السينية الكشف عن التشوهات في أنسجة الثدي، ولكن يجب التنويه إلى أن هذه الأشعة لا تكشف السرطان بالتحديد بل تكشف وجود أي كتلة أو جسم غريب داخل الثدي والتي قد تكون سرطاناً، وبناء على نتيجة التصوير يقوم الطبيب المختص بتوجيهك نحو الفحوصات والاختبارات الأخرى.

ومن الإجراءات التي قد يوصي بها الطبيب عند اكتشاف أشعة تصوير الثدي غير الطبيعية هي إجراء تصوير بالأشعة التشخيصية، أو إجراء خزعة الثدي لتحديد ما إذا كانت الأنسجة سرطانية أم لا. ومن المهم التحدث لمقدم الرعاية الأولية والذي قد يكون طبيب النساء والولادة حول مخاطر تأكيد الإصابة بسرطان الثدي ووضع خطة للمتابعة معاً.

طريقة الكشف عن سرطان الثدي بالصور

هناك عدة طرق للكشف عن سرطان الثدي وتشخيصه، وأول طريقة ننصح بها السيدات ابتداء من عمر العشرين هي الفحص الذاتي في المنزل، وفي حال تم الشك بوجود أي كتلة أو تغير غير طبيعي في حجم أو شكل الثدي أو الجلد أو الحلمة، يُنصح بالتوجه مباشرة للطبيب الذي سيقوم بعمل فحص سريري للثدي بالإضافة إلى الفحص الأولي باستخدام جهاز الألتراساوند (الفحص بالأمواج فوق الصوتية).

وفي حال وجود أي شيء يستدعي القلق سينصحك الطبيب بالخضوع للتصوير بأشعة الماموجرام، وفي النهاية؛ إذا تم التأكد من وجود كتلة أو عدة كتل في الثدي فسوف يلجأ الطبيب إلى أخد عينة من هذه الكتلة من خلال خزعة الثدي وتحليلها للتأكد فيما إذا كانت حميدة أو خبيثة. وفيما يلي طريقة الكشف عن سرطان الثدي بالتصوير:

الفحص الذاتي لسرطان الثدي
الفحص السريري لدى مختص الرعاية الطبية
فحص الثدي بجهاز الألتراساوند (الفحص بالأمواج فوق الصوتية)
فحص العقد الليمفاوية الممتدة من الثدي إلى الإبط
الفحص باستخدام أشعة الماموغرام
فحص الثدي بالأشعة السينية (الماموجرام)
خزعة الثدي
خزعة الثدي بالإبرة

الأسئلة الأكثر شيوعاً

هل يمكن الإصابة بسرطان الثدي في سن 18؟

يمكن أن يصيب سرطان الثدي أي عمر من السيدات، على الرغم من أن معظم الإصابات تحدث بعد الخمسين من العمر، ويسمى السرطان الثدي يصيب الفتيات الشابات سرطان الثدي المبكر، والذي قد يحدث في عمر ما بين 18 و45 عاماً.

ما الفرق بين سونار الثدي والماموجرام؟

يستخدم التصوير بالموجات فوق الصوتية مسباراً محمولاً للتركيز على المناطق غير الطبيعية حول الثدي، وهو فحص مفيد جداً لتقييم الكتل السطحية، أما تصوير الثدي بالماموغرام فهو أفضل في اكتشاف الكتل والتغيرات غير الطبيعية العميقة داخل أنسجة الثدي.

هل يجوز عمل الماموجرام أثناء الدورة الشهرية؟

بشكل عام، تجنبي الخضوع لتصوير الثدي بالماموجرام قبل 5-7 أيام من الدورة الشهرية، وذلك لمنع شعورك بالانزعاج، ولمساعدة الفني في التقاط أفضل الصور الممكنة، والوقت المثالي لتحديد موعد التصوير هو بعد 5-7 أيام من الدورة الشهرية.

نصيحة من موقع صحتك

تصوير الثدي باستخدام أشعة الماموغرام يعتبر أداة أساسية لفحص سرطان الثدي، ويمكن استخدامه أيضاً لمتابعة حالات كتل الثدي الحميدة بمرور الوقت، وعلى الرغم من أن إجراء الفحص وانتظار النتائج  يعتبر غير مريح، فإننا نوصي بالخضوع للفحص في العمر والفترات الزمنية الموصى بها بناء على خطر الإصابة بسرطان الثدي كما وضحنا في مقالنا سابقاً، وإذا كانت لديك أي أسئلة فيما يخص سرطان الثدي يمكنك قراءة مقالات سرطان الثدي المفصلة الموجودة على موقع صحتك، أو استشارة مقدم الرعاية الأولية في منطقتك.

آخر تعديل بتاريخ
20 أكتوبر 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.