صحــــتك

سرطان الدم ومتلازمة داون.. هل يوجد رابط بينهما؟

هل تعلم أن هناك رابطًا بين سرطان الدم ومتلازمة داون ، فالأطفال والمراهقون المصابون بمتلازمة داون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الدم بنسبة تتراوح بين 10 إلى 30 مرة من الأطفال غير المصابين بهذه الحالة؟ وكشفت الدراسات أن الأطفال المصابين بمتلازمة داون لديهم خطر متزايد بشكل كبير للإصابة بكلٍ من سرطان الدم النقوي والليمفاوي مقارنة بغيرهم من الأطفال بشكل عام، إذ أكدت وجود آليات الاستعداد للإصابة بسرطان الدم المرتبطة بمتلازمة داون.

 لذلك من المهم بشكل خاص أن يكون الآباء أو مقدمو الرعاية للأطفال المصابين بمتلازمة داون على دراية بعلامات وأعراض سرطان الدم.

ما هي متلازمة داون؟

متلازمة داون هي اضطراب وراثي شائع جدًا يحدث في حوالي واحد من كل 700 ولادة، وينشأ خلال المراحل الأولى من النمو عندما يُنتِج الانقسام غير الطبيعي للخلايا نسخة إضافية من الكروموسوم 21. هذه المادة الوراثية الإضافية مسؤولة عن بعض التغيرات التنموية مثل الخصائص الجسدية المميزة وصعوبات التعلم المرتبطة عادةً بمتلازمة داون.

لسوء الحظ، فإن التشوهات الجينية التي تسبب متلازمة داون تزيد أيضًا من خطر الإصابة بمجموعة واسعة من المشكلات الطبية، مثل عيوب القلب الخلقية، ومشكلات الجهاز الهضمي، ومشكلات السمع وسرطان الدم. 

الرابط بين سرطان الدم ومتلازمة داون

كما أسلفنا في المقدمة؛ هناك رابط بين سرطان الدم ومتلازمة داون ، فالأطفال المصابون بمتلازمة داون معرَّضون لخطر متزايد للإصابة بأي نوع من أنواع سرطان الدم الحاد. وعلى وجه الخصوص، فإنهم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الدم النقوي الحاد (AML) بنحو 150 مرة، كما أنهم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الدم الليمفاوي الحاد (ALL) بنحو 33 مرة.

يولد حوالي 10% من جميع الأطفال حديثي الولادة المصابين بمتلازمة داون بحالة فريدة من نوعها "ما قبل سرطان الدم" تُعرف باسم سرطان الدم العابر (TL). وفي معظم الحالات، لن يؤدي سرطان الدم العابر إلى ظهور أعراض، وسوف يختفي تلقائيًا دون أي علاج. ومع ذلك، فإن 1 من كل 5 مرضى مصابين بسرطان الدم العابر سوف يصابون بسرطان الدم النقوي الحاد، المعروف أيضًا باسم سرطان الدم الليمفاوي الحاد لمتلازمة داون (ML-DS).

كيف يتم تشخيص سرطان الدم في مرضى متلازمة داون؟

نظرًا لزيادة خطر الإصابة بسرطان الدم لدى الأطفال المصابين بمتلازمة داون، يوصي الأطباء عادةً بإجراء فحوصات طبية منتظمة. ومع ذلك، لا يوجد بروتوكول فحص محدد لسرطان الدم. يمكن للأطباء إجراء فحص دم للأطفال الذين يعانون من بعض الأعراض المرتبطة بسرطان الدم، أو أولئك المعرَّضين لخطر متزايد. وفي جميع الحالات، يؤدي الاكتشاف المبكر للسرطان إلى أفضل النتائج.

تتضمن بعض الأعراض التي يجب الانتباه إليها ما يلي:

  • الإصابة المتكررة بالحمى أو ارتفاع درجة الحرارة.
  • الشعور بالتعب أكثر من المعتاد.
  • الإصابة بعدوى متكررة.
  • ظهور كدمات بسهولة دون سبب واضح.
  • ظهور بقع دموية أو طفح جلدي على الجلد.

ونشرت الجمعية البريطانية لأمراض الدم (BSH) إرشادات جديدة للأطباء تنص على أن جميع الأطفال المصابين بمتلازمة داون يجب أن يخضعوا لفحص دم كامل في غضون ثلاثة أيام من الولادة لتحديد خطر إصابتهم بسرطان الدم النقوي الحاد.

إذا أظهر فحص الدم مستويات عالية من الخلايا غير الطبيعية في مجرى الدم، أو إذا كان الطفل يعاني من أعراض جسدية لسرطان الدم، مثل الطفح الجلدي أو تضخم الطحال أو مشكلات الكبد، فيجب إجراء اختبار وراثي جديد للطفل يبحث عن طفرات في جين يسمى "GATA1". توجد الطفرات في GATA1 دائمًا تقريبًا في الأطفال المصابين بسرطان الدم العابر (TL).

يتيح هذا الاختبار الجيني للأطباء تحديد الأطفال المصابين بمتلازمة داون المعرَّضين لخطر الإصابة بسرطان الدم العابر بسرعة حتى يمكن مراقبتهم عن كثب وعلاجهم بسرعة إذا لزم الأمر. وعلى الرغم من أن سرطان الدم العابر غير ضار عادةً، فإن هؤلاء المرضى يحتاجون أحيانًا إلى جرعة منخفضة من العلاج الكيميائي لمنعهم من الإصابة بفشل الكبد المميت المحتمل.

وترجع الفكرة وراء هذا الاختبار الجديد إلى أن الأطفال الذين تم اكتشاف إصابتهم بسرطان الدم الليمفاوي الحاد والذين لا يعانون من أعراض خطيرة يجب مراقبتهم بعناية لمدة أربع سنوات على الأقل للتأكد من أن الحالة لا تتطور إلى سرطان الدم.

ما هي طرق علاج سرطان الدم لدى مرضى متلازمة داون؟

علاج سرطان الدم للأشخاص المصابين بمتلازمة داون هو نفس علاج الأشخاص غير المصابين بهذه المتلازمة، وعادة ما يكون العلاجَ الكيميائي. يعمل العلاج الكيميائي عن طريق خفض عدد الخلايا الأرومية (الخلايا الأساسية غير الناضجة التي تتطور منها الخلايا المتخصصة) في الجسم.

كما تتضمن أنواع العلاج الأخرى المتاحة:

  • زرع الخلايا الجذعية.
  • العلاج الإشعاعي.
  • العلاج المناعي.
  • العلاجات البيولوجية.

ومن أحد أواصر العلاقة بين سرطان الدم ومتلازمة داون هي المعاناة الأكبر، فمن المهم ملاحظة أن الأشخاص المصابين بمتلازمة داون قد يعانون من آثار جانبية أكثر شدة عند الخضوع للعلاج الكيميائي مقارنة بغيرهم من الأشخاص المصابين بالسرطان. إذا حدث هذا، فسيقوم الطبيب بتعديل بروتوكول العلاج لتقليل الآثار الجانبية. وجدير بالذكر أن معدلات الشفاء لمرضى سرطان الدم الليمفاوي الحاد المصابين بمتلازمة داون مرتفعة بشكل استثنائي عند مقارنتها بالأشخاص العاديين بشكل عام.

كما أن معدل الشفاء من سرطان الدم الليمفاوي الحاد لدى الأطفال بشكل عام مرتفع للغاية بالفعل (حوالي 75٪)، ولكن الأطفال المصابين بمتلازمة داون الذين يعانون من نوع فرعي محدد من سرطان الدم الليمفاوي الحاد يسمى سرطان الدم الليمفاوي الحاد (AMKL) لديهم معدل بقاء إجمالي يبلغ حوالي 80-100٪، مقارنة بنحو 35٪ فقط لدى الأطفال غير المصابين بمتلازمة داون.

ويعتقد أن نفس الطفرة الجينية التي تؤدي إلى سرطان الدم لدى هؤلاء الأطفال المصابين بمتلازمة داون تساعدهم أيضًا على الاستجابة بشكل أفضل لنوع معين من العلاج الكيميائي. ومن ناحية أخرى، وُجد أن معدل الشفاء من سرطان الدم الليمفاوي الحاد لدى الأطفال المصابين بمتلازمة داون أقل قليلاً مما هو متوقع في عامة السكان (60-70٪ مقارنة بـ 75-85٪). ربما يرجع هذا جزئيًا إلى حقيقة أن الأطفال المصابين بمتلازمة داون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى وأكثر عرضة للمعاناة من الآثار الجانبية السامة للعلاج الكيميائي.

نصيحة من موقع صحتك

يمكننا القول إن هناك رابطًا وثيقًا بين سرطان الدم ومتلازمة داون ، فالأطفال المصابون بمتلازمة داون لديهم معدل شفاء أعلى من سرطان الدم الحاد مقارنة بالأطفال العاديين بشكل عام، وخاصة أولئك الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات عند التشخيص.

بينما تكون معدلات الشفاء مرتفعة بشكل عام، يجب على الأطباء مراقبة الأطفال المصابين بمتلازمة داون الذين تعافوا من سرطان الدم عن كثب، وذلك لأنه ثبت أن لديهم معدل انتكاس أعلى من الأطفال الذين لا يعانون من هذه الحالة.

آخر تعديل بتاريخ
16 أكتوبر 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.