صحــــتك

تخزين طعام الطفل وتسخينه.. نصائح وطرق مهمة

تخزين طعام الطفل وطريقة إعداده واحدة من المهمات الضرورية التي يجب على كل أم معرفتها، وذلك لأن عدم طهو الطعام إلى درجة حرارة آمنة وعدم تخزينه بصورة صحية وآمنة هما السببان الرئيسيان للأمراض المنقولة بالغذاء، سواء للصغار أم الكبار. لذلك يفضل أن تتبع توصيات سلامة الأغذية عند التعامل مع بقايا الطعام بأمان.

طهو وتخزين الطعام بأمان في المنزل

أولًا: طهو الطعام بأمان

استخدم مقياس حرارة الطعام للتأكد من طهو الطعام إلى درجة حرارة داخلية آمنة وأدنى حد.

  • اللحوم الحمراء: قم بطهو جميع شرائح اللحم البقري النيء ولحم الضأن ولحم العجل والقطع والمشويات إلى درجة حرارة داخلية لا تقل عن 63 درجة مئوية على مقياس حرارة الطعام قبل إبعاد اللحوم عن مصدر الحرارة. من أجل السلامة والجودة، اترك اللحوم ترتاح لمدة ثلاث دقائق على الأقل قبل استهلاكها. ولأسباب التفضيل الشخصي، قد يختار البعض طهو اللحوم في درجات حرارة أعلى.
     
  • اللحوم المفرومة: قم بطهو جميع لحوم البقر النيئة ولحم الضأن ولحم العجل إلى درجة حرارة داخلية تبلغ 71 درجة مئوية على مقياس حرارة الطعام.
     
  • الدواجن: قم بطهو جميع الدواجن إلى درجة حرارة داخلية تبلغ 74 درجة مئوية على مقياس حرارة الطعام.

ثانيًا: تخزين طعام الطفل وحفظه آمنًا وبعيدًا عن منطقة الخطر

تنمو البكتيريا بسرعة بين درجات الحرارة 4 درجات مئوية و60 درجة مئوية، وهي التي تسمى منطقة الخطر. بعد طهو الطعام بأمان، يجب إبقاء الطعام الساخن ساخنًا عند درجة حرارة 60 درجة مئوية أو أكثر دفئًا لمنع نمو البكتيريا.

في غضون ساعتين من طهو الطعام أو بعد إزالته من الجهاز وإبقائه دافئًا، يجب تبريد بقايا الطعام.

  • تخلص من جميع الأطعمة القابلة للتلف التي تم تركها في درجة حرارة الغرفة لأكثر من ساعتين، أو ساعة واحدة إذا كانت درجة الحرارة أكثر من 32 درجة مئوية، كما هو الحال في نزهة خارجية خلال فصل الصيف.
     
  • يجب تخزين طعام الطفل البارد والقابل للتلف، مثل سلطة الدجاج أو طبق اللحوم المطهو، عند درجة حرارة 4 درجات مئوية أو أقل.
     
  • عند تقديم الطعام في البوفيه، احتفظ بالطعام ساخنًا في أطباق التسخين، أو أجهزة الطهو البطيئة، أو صواني التسخين.
     
  • حافظ على برودة الطعام عن طريق تخزين طعام الطفل ووضع الأطباق في أوعية من الثلج أو استخدام صواني تقديم صغيرة واستبدالها بشكل متكرر.
     
  • تخلص من أي بقايا باردة تم تركها لأكثر من ساعتين في درجة حرارة الغرفة، أو ساعة واحدة عندما تكون درجة الحرارة أعلى من 32 درجة مئوية.

ثالثًا: تبريد الطعام بسرعة

لمنع نمو البكتيريا، من المهم تبريد الطعام بسرعة حتى يصل بأسرع ما يمكن إلى درجة حرارة التخزين الآمنة في الثلاجة، والتي تبلغ 4 درجات مئوية أو أقل. للقيام بذلك، قم بتقسيم كميات كبيرة من الطعام على حاويات غير عميقة. على سبيل المثال، سيستغرق وعاء كبير من الحساء وقتًا طويلاً حتى يبرد، مما يؤدي إلى تكاثر البكتيريا وزيادة خطر الإصابة بالأمراض المنقولة بالغذاء. بدلًا من ذلك، إليك أمثلة عملية لتقسيم الطعام:

  • قم بتقسيم وعاء الحساء إلى أوعية أصغر حتى يبرد الطعام بسرعة.
  • قسم القطع الكبيرة من الطعام إلى أجزاء أصغر لتبرد.
  • قطع الديك الرومي أو الدجاجة إلى قطع أصغر ثم ضعها في الثلاجة, يمكن ترك الأرجل والأجنحة كاملة. يمكن وضع الطعام الساخن مباشرة في الثلاجة أو تبريده بسرعة في حمام ثلج أو ماء بارد قبل تبريده.

رابعًا: قم بلف بقايا الطعام جيدًا

تخزين طعام الطفل عن طريق تغطية بقايا الطعام، أو لفها في عبوات محكمة الغلق، أو وضعها في حاويات تخزين مخصصة. تساعد هذه الممارسات على إبقاء البكتيريا خارجًا، والاحتفاظ بالرطوبة، ومنع بقايا الطعام من التقاط الروائح من الأطعمة الأخرى في الثلاجة. قم بتبريد أو تجميد بقايا الطعام المغلفة على الفور للتبريد السريع.

خامسًا: تخزين طعام الطفل بأمان

يمكن حفظ بقايا الطعام في الثلاجة لمدة 3 إلى 4 أيام، أو تجميدها لمدة 3 إلى 4 أشهر. على الرغم من أنها آمنة إلى أجل غير مسمى، فإن بقايا الطعام المجمدة يمكن أن تفقد الرطوبة والنكهة عند تخزينها لفترات أطول في الثلاجة.

سادسًا: ذوّب بقايا الطعام المجمدة بأمان

تشمل الطرق الآمنة لإذابة بقايا الطعام الثلاجة والماء البارد وفرن الميكروويف. يستغرق تذويب الطعام في الثلاجة وقتًا أطول، ولكن تبقى بقايا الطعام آمنة طوال الوقت. بعد الذوبان، يجب استخدام الطعام خلال 3 إلى 4 أيام أو يمكن إعادة تجميده.

يعد التذويب بالماء البارد أسرع من التذويب بوساطة الثلاجة، ولكنه يتطلب المزيد من الاهتمام. يجب أن تكون بقايا الطعام المجمدة في عبوة أو كيس بلاستيكي مانع للتسرب. إذا سرّب الكيس الماء، يمكن أن يدخل الماء إلى الطعام، ويمكن أن تدخل إليه البكتيريا من الهواء أو البيئة المحيطة. يجب طهو الأطعمة المذابة بطريقة الماء البارد قبل إعادة تجميدها.

أما التذويب بالميكروويف فهو أسرع طريقة. عند إذابة بقايا الطعام في الميكروويف، استمر في تسخينه حتى يصل إلى 74 درجة مئوية كما تم قياسه باستخدام مقياس حرارة الطعام. يمكن إعادة تجميد الأطعمة المذابة في الميكروويف بعد تسخينها إلى درجة الحرارة الآمنة هذه.

 سابعًا: إعادة تسخين بقايا الطعام دون تذويبها

من الآمن إعادة تسخين بقايا الطعام المجمدة دون تذويبها، إما في قدر أو ميكروويف (في حالة الحساء)، أو في الفرن، أو الميكروويف، على سبيل المثال الأوعية المقاومة للحرارة. ستستغرق إعادة التسخين وقتًا أطول مما لو تم إذابة الطعام أولًا، ولكن من الآمن القيام بذلك عندما يكون الوقت قصيرًا.

ثامنًا: أعد تسخين بقايا الطعام بأمان

عند إعادة تسخين بقايا الطعام، تأكد من وصولها إلى 74 درجة مئوية على مقياس حرارة الطعام، وأعد تسخين الصلصات والحساء والمرق عن طريق غليها، وقم بتغطية بقايا الطعام لإعادة التسخين، فهذا يحافظ على الرطوبة ويضمن تسخين الطعام بالكامل. إليك بعض النصائح عند إعادة التسخين في الميكروويف:

  1. تغطية الطعام وتدويره للحصول على تسخين متساوٍ.
  2. قم بترتيب المواد الغذائية بالتساوي في طبق زجاجي أو سيراميك مغطى آمن للاستخدام في الميكروويف.
  3. أضف بعض السوائل إذا لزم الأمر.
  4. تأكد من أن الغطاء آمن للاستخدام في الميكروويف.
  5. قم بتهوية الغطاء أو لفه للسماح للبخار بالخروج.

ستساعد الحرارة الناتجة على تدمير البكتيريا الضارة وتضمن طهوًا موحدًا. أيضًا، نظرًا لأن أفران الميكروويف تحتوي على نقاط باردة، قم بفحص درجة حرارة الطعام في عدة أماكن باستخدام مقياس حرارة الطعام، واترك وقتًا للراحة قبل التحقق من درجة الحرارة الداخلية للطعام باستخدام مقياس حرارة الطعام. يستغرق الطهو فترة أطول في الأطعمة الكثيفة، مثل الديك الرومي الكامل أو لحم البقر المشوي، مقارنة بالأطعمة الأقل كثافة مثل الخبز والخضراوات الصغيرة والفواكه.
 

لكن انتبه للتلوث داخل الميكروويف، إذْ غالبًا ما تحمل عصائر اللحوم النيئة بكتيريا ضارة، لذا إذا كنت تستخدم الميكروويف لإذابة اللحوم أو المأكولات البحرية أو الدواجن، فاتخذ الاحتياطات اللازمة لتجنب التلوث المتبادل. على سبيل المثال، استخدم ألواح ميكروويف منفصلة، واحتفظ بواحدة لإذابة تجميد اللحوم والأخرى لتسخين الأطعمة التي ستتناولها مباشرة بعد ذلك، أو اغسل طبقك بالماء الساخن والصابون بين الاستخدامات.
 

وقد تصدق الأسطورة القائلة إن إعادة تسخين البطاطس المطبوخة يمكن أن يؤدي إلى التسمم الغذائي، إذ إن التسمم الغذائي مرض نادر، ولكنه خطير تسببه بكتيريا المطثية الوشيقية (C. botulinum). ويمكن العثور على بكتيريا المطثية الوشيقية على سطح الفواكه والخضراوات والمأكولات البحرية، لذلك من المهم للغاية ممارسة التعامل الآمن مع الطعام أثناء إعداد الطعام، خاصة عند تعليبه في المنزل. احتفظ بالمأكولات البحرية بعيدًا عن الأطعمة الجاهزة للأكل، واغسل الفواكه والخضراوات بالماء الجاري البارد.
 

في درجات الحرارة الأكثر دفئًا، تكون البطاطس عرضة بشكل خاص لنمو كلوستريديوم البوتولينوم. لكن تسخين البطاطس أو إعادة تسخينها عبر الميكروويف أو أي جهاز آخر لا يمكن أن يسبب التسمم الغذائي. عند تحضير البطاطس وتخزينها، اغسلها بشكل صحيح، وتجنب التلوث المتبادل، وقم بتخزين البطاطس المطبوخة في الثلاجة بمجرد إخراجها من الفرن أو الماء المغلي.

 

بالنسبة للبطاطس المغلفة بورق الألمنيوم، يضيف مركز السيطرة على الأمراض أن الطريقة الأكثر أمانًا هي الاحتفاظ بالبطاطس التي تم خبزها وهي ملفوفة بورق الألمنيوم ساخنة عند درجات حرارة أعلى من 60 درجة مئوية، حتى يتم تقديمها، أو تبريدها مع تخفيف الرقائق.

تاسعًا: إعادة تجميد بقايا الطعام المجمدة سابقاً

في بعض الأحيان؛ تكون هناك "بقايا طعام"، لذا من الآمن إعادة تجميد أي طعام متبقٍ بعد إعادة تسخين بقايا الطعام المجمدة مسبقًا إلى درجة الحرارة الآمنة البالغة 74 درجة مئوية على مقياس حرارة الطعام. إذا تم تجميد حاوية كبيرة من بقايا الطعام وكانت هناك حاجة لجزء منها فقط، فمن الآمن تذويب بقايا الطعام في الثلاجة، وإزالة الجزء المطلوب وإعادة تجميد ما تبقى من بقايا الطعام المذابة دون إعادة تسخينها. 

نصائح حول تخزين طعام الطفل وتسخينه

  • بالنسبة للأرز، تأكد من تبريده خلال ساعة واحدة ثم ضعه مباشرة في الثلاجة أو الفريزر.
     
  • يجب تناول الأرز المحفوظ في الثلاجة خلال 24 ساعة، لا تقم أبدًا بإعادة تسخين الأرز أكثر من مرة.
     
  • احتفظ باللحوم والأسماك النيئة في وعاء أسفل الثلاجة لتجنب تساقطها على الأطعمة الأخرى.
     
  • قم بإذابة تجميد الأطعمة المجمدة جيدًا قبل إعادة تسخينها. الطريقة الأكثر أمانًا للقيام بذلك هي وضعها في الثلاجة (لا تفعل ذلك أبدًا في درجة حرارة الغرفة)، أو باستخدام إعداد تذويب الميكروويف. بمجرد تذويب الطعام، تناوله خلال 24 ساعة.
     
  • عند إعادة تسخين الطعام، تأكد من أن البخار يتصاعد منه طوال الوقت، ثم اتركه ليبرد قبل إعطائه لطفلك.
     
  • إذا كنت تستخدم الميكروويف، قم بتقليب الطعام جيدًا للتخلص من أي جيوب هوائية ساخنة، وتأكد دائمًا بنفسك من درجة الحرارة قبل إطعام طفلك.
     
  • يجب إعادة تسخين أي طعام مطبوخ بالفعل تطعمه لطفلك مرة واحدة فقط.
     
  • لتجنب هدر الطعام، أخرج فقط كمية الطعام التي تعتقد أن أطفالك سيأكلونها. يمكنك دائمًا تقديم المزيد إذا كانوا جائعين.
     
  • تخلص من أي أجزاء نصف مأكولة من الطعام تم إعدادها مسبقًا، ولا تقم أبدًا بحفظها أو تخزينها أو إعادة تسخينها مرة أخرى.
     
  • تأكد من أن أي طعام تطبخه ساخن جدًا، ثم اتركه ليبرد قبل تقديمه.
     
  • تذكر البقاء مع طفلك أثناء تناوله الطعام، حتى تتأكد من أنه يبلع الطعام بأمان.
     
  • إذا كنت تأخذ طعامًا (مثل السندويشات أو الزبادي) معك عند الخروج في نزهة، فمن الجيد استخدام كيس تبريد وزجاجات مياه مجمدة، أو مكعبات ثلج، لإبقائها باردة حتى تصبح جاهزة لتناولها.
     
  • إذا لم يتم حفظ الطعام باردًا أثناء وجودك بالخارج، فيجب تناوله في أسرع وقت ممكن (خلال 4 ساعات كحد أقصى).
     
  • ينبغي التخلص من أي بقايا طعام فاسدة. 

 

تعد عملية تخزين طعام الطفل وإعادة تسخينه مشكلة إذا لم يجر بالطريقة الصحيحة، فقد يتحول إلى مستعمرات كبيرة للفطريات والجراثيم، وبالتالي يمكن أن يصبح ملوثاً وفاسداً وغير صالح للأكل. لذلك يفضل أن يتم تخزين طعام الطفل بعناية، وأن يتبع القواعد والنصائح الخاصة بطرق الحفظ والتخزين والتسخين الواردة أعلاه.

آخر تعديل بتاريخ
31 يوليو 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.