صحــــتك

عمليات القولون أنواعها ومتى يتم اللجوء إليها

معدلات سرطان القولون

عمليات القولون متعددة، منها استئصال القولون Colectomy، وهو عملية جراحية تجرى لإزالة جزء من القولون أو كله في حال توقف جزء من القولون أو كله عن العمل، أو إذا كان القولون يعاني من حالة غير قابلة للشفاء قد تعرّض أعضاء أخرى من الجسم للخطر. وتشمل الأسباب الشائعة الأخرى سرطانَ القولون وأمراض الأمعاء الالتهابية. تَستعرض هذه المقالة أنواع عمليات القولون وما يمكن توقّعه من الأنواع المختلفة لهذه الجراحة، والتوقعات بعد العملية، وغير ذلك. 

ما هو القولون؟

القولون Colon هو جزء من الأمعاء الغليظة، حيث يتم تحويل فضلات الطعام الذي تهضمه المعدة والأمعاء تدريجيًا إلى براز. بعد القولون، تستمر الأمعاء الغليظة في المستقيم والشرج، حيث تخرج فضلات الطعام من الجسم.

لماذا قد نلجأ لإجراء عمليات القولون بأنواعها؟

قد يوصي الطبيب بإجراء أحد أنواع عمليات القولون لعدة حالات تؤثر على هذا الجزء من الجسم. القولون هو أطول جزء من الأمعاء الغليظة، وكما ذكرنا يعدُّ المسؤول عن المساعدة في إزالة بعض السوائل والمواد المغذية قبل تكوين الفضلات الصلبة في البراز وإخراجها من الجسم. قد يقوم الأطباء بإجراء أحد أنواع عمليات القولون للمساعَدة في تصحيح مشكلة في القولون، وتشمل أسباب الجراحة ما يلي:

  • سرطان القولون.
  • التهاب الرتوج، وهي جيوب صغيرة منتفخة يمكن أن تتشكَّل في بطانة الجهاز الهضمي، وتوجد غالبًا في الجزء السفلي من الأمعاء الغليظة.
  • إزالة انسداد البراز.
  • مرض التهاب الأمعاء (IBD).
  • علاج جرح أو عدوى جرثومية في القولون.


ما هو الفرق بين استئصال القولون وفَغر القولون؟

عمليات القولون متعددة وتختلف حسب الحاجة الطبية. يزيل استئصال القولون جزءًا من القولون أو كله، ولكن ماذا يحدث لبقية القناة الهضمية بعد إزالة الأنسجة المريضة؟ يختلف ذلك تبعاً لعدة عوامل، في بعض الأحيان، يمكن ببساطة خياطة الطرفين المتبقيين من الأمعاء معًا أثناء العملية الجراحية ذاتها، ويمكن أن تستمر القناة الهضمية في العمل كالمعتاد.

 

لكن في بعض الأحيان يكون ذلك غير ممكن. في هذه الحالة، قد تحتاج إلى فَغر، إما فَغر لَفائفي أو فَغر قولوني، وقد يكون الفَغر اللفائفي أو الفَغر القولوني مؤقتًا أو دائمًا. والفَغر هو إجراء جراحي يفتح مسارًا جديدًا لبرازك ليخرج عن طريقه عندما لا يكون المسار الطبيعي المعتاد متاحًا. إذا لم يتمكن جهازك الهضمي من تمرير فضلات الطعام إلى المستقيم والخروج عبر فتحة الشرج، فستحتاج إلى طريقة أخرى لطرح البراز.

 

يتيح فَغر القولون أو الفَغر اللفائفي خروج الفضلات من خلال فتحة في جدار البطن، تسمى الفَغرة، ويتم وضع كيس يسمى كيس الفَغرة بالجزء الخارجي من الفغرة لجمع البراز. لا تتطلب جميع عمليات استئصال القولون فَغرًا، وليس كل فَغر للقولون دائم، وقد تحتاج فقط إلى واحد مؤقت أثناء تعافي أمعائك من استئصال القولون. بعد بضعة أشهر، يمكن إغلاق العديد من الفَغرات، اعتمادًا على صحتك. يمكنك العودة إلى الجراحة لإعادة توصيل الأطراف المَقطوعة من أمعائك (المَفغورة) وإغلاق الفَغرة, وقد يحتاج آخرون إلى فَغر دائم.

 

القولون

 أنواع عمليات القولون التسعة 

تختلف أنواع عمليات القولون باختلاف الحاجة الطبية لها، وباختلاف مكانها في القولون. فيما يلي بعض الأنواع الشائعة من جراحة القولون:

  1. استئصال نصف القولون الأيمن

النوع الأول من عمليات القولون هو استئصال نصف القولون الأيمن، وهو أحد نوعَين من استئصال نصف القولون الأيمن أو الأيسر. استئصال نصف القولون هو عملية جراحية تهدف إلى إزالة جزء من الأمعاء الغليظة أو القولون.

في عملية استئصال نصف القولون الأيمن، يقوم الجراح بإزالة القولون الصاعد، وهو الجزء من القولون الذي يتصل بنهاية الأمعاء الدقيقة. بمجرد إزالته، سيقوم الجراح بخياطة الأمعاء الدقيقة بالقولون المستَعرض، وهو الجزء الذي يمر عبر البطن بشكل عرضي.

قد يوصي الطبيب بإجراء استئصال نصف القولون الأيمن للحالات التي تؤثر على هذا الجزء من الأمعاء الغليظة. قد تشمل هذه الحالات:

  • الرض أو الإصابة.
  • التهاب الرتوج.
  • السرطان.
  • التهاب الأمعاء.
  • الأورام الحميدة، وهي زوائد قد تصبح سرطانية. 

 

استئصال النصف الأيمن من القولون
  1. استئصال نصف القولون الأيسر

يستخدم الأطباء استئصال نصف القولون الأيسر في المقام الأول لعلاج سرطان القولون، وقد يوصون به أيضًا في حالات أخرى، بما في ذلك مرض التهاب الأمعاء (IBD)، أو التهاب الرتوج، أو عند حدوث رض أو تمزق. أثناء عملية استئصال النصف الأيسر من القولون، يقوم الجراح بإزالة القولون النازل، وهو الجزء من القولون المتصل بالمستقيم، ثم يقوم الجراح بخياطة القولون المستعرض مباشرة بالمستقيم. 

 

استئصال القولون الأيسر
  1. استئصال القولون الفرعي أو الجزئي

من أنواع عمليات القولون أيضًا استئصال القولون الفرعي. تُعرف عملية استئصال القولون الجزئي أيضًا باسم الاستئصال الفرعي الذي يزيل جزءًا فقط من القولون. أثناء هذا الإجراء، سيقوم الجراح بإزالة ما بين ربع إلى ثلث القولون، ثم يعيد خياطة ووصل نهايتَي القولون بعد الاستئصال. سيقوم الجراح بإزالة الجزء المصاب من القولون، وقد يوصى باستخدام هذه الجراحة لعلاج السرطان أو مرض التهاب الأمعاء (IBD)، أو الرضوض أو الأورام الحميدة أو التهاب الرتوج.

  1. استئصال القولون الأمامي السفلي

الاستئصال الأمامي السفلي هو نوع من عمليات القولون لإزالة سرطان المستقيم. أثناء العملية، سيقوم الجراح بإزالة الجزء من المستقيم الذي يحتوي على السرطان، ثم يقوم بعد ذلك بتوصيل نهاية الأمعاء الغليظة بالجزء المتبقي من المستقيم للسماح بخروج البراز من الشرج بشكل طبيعي.

  1. استئصال العِجان 

استئصال العِجان من عمليات القولون الجراحية المنتشرة، وهي عملية جراحية لإزالة سرطان المستقيم أو الشرج، وأثناء العملية، سيقوم الجراح بإزالة:

  • المستقيم.
  • فتحة الشرج.
  • الجزء السفلي من القولون.

بما أن الجراح سيقوم بإزالة فتحة الشرج والمستقيم، فسوف يقوم بإخراج الجزء النهائي من القولون إلى خارج الجسم بشكل فَغر مؤقت أو دائم، ويغطى بكيس بلاستيكي يمكن تبديله عند اللزوم للتخلص من البراز، ويُعرف هذا باسم فَغر القولون، يَجمَع الكيس البراز، ويمكن للشخص إخفاؤه تحت الملابس. سيقوم أحد أعضاء فريق الرعاية بمراجعة كيفية العناية بفَغر القولون، وشرح كل ما يحتاج الشخص إلى معرفته حول هذا الموضوع.

  1. استئصال المستقيم والقولون

في هذا النوع من عمليات القولون تتم إزالة القولون مع المستقيم. والمستقيم هو جزء الجسم الموجود في نهاية القولون، والذي يستخدم لحفظ البراز قبل أن يتم إخراجه من الجسم عبر فتحة الشرج. بعد إزالة القولون والمستقيم، سيحتاج الجسم إلى طريقة مختلفة للتخلص من البراز.

 

بالنسبة لمعظم الأشخاص المصابين بمرض التهاب الأمعاء، إما مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي، فإن استئصال المستقيم والقولون يعني أيضًا إجراء فَغر لَفائفي. يتم إجراء الفَغر اللَفائفي عندما يتم إخراج جزء من الأمعاء الدقيقة عبر البطن لتكوين فَغرة، ثم يخرج البراز من الجسم من خلال الفَغرة، ويتم جَمعه في كيس الفَغرة الذي يتم ارتداؤه على الجزء الخارجي من الجسم. قد يكون الفغر اللفائفي دائمًا، أو قد يكون مؤقتًا. 

 

استئصال القولون السيني والمستقيم
  1. جراحة الحقيبة بشكل حرف J

أحد أنواع عمليات القولون التي يتم إجراؤها في نفس الوقت أو في بعض الأحيان بعد استئصال المستقيم والقولون هو مفاغرة الحقيبة اللفائفية والشرج (IPAA). يُعرف هذا النوع من الجراحة بشكل أكثر شيوعًا باسم جراحة الحقيبة "J"، على الرغم من أن الحقائب الداخلية تُصنع أحيانًا على شكل "S" أو "W". في هذه العملية، يتم خياطة الجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة (لَفائفي طرَفي) على شكل حرف "J"، ويمكنه بعد ذلك الاحتفاظ بالبراز في هذه الحقيبة الداخلية لفترة من الوقت، ويعمل مثل عمل المستقيم.

 

ويتم توصيل الحقيبة J بفتحة الشرج بعملية جراحية أخرى، غالبًا بعد فترة من الوقت من إجراء فَغر لَفائفي مؤقَّت. وبعد إجراء عملية جراحية لوصل الأمعاء الدقيقة بفتحة الشرج، يمكن مرة أخرى إخراج البراز من خلال فتحة الشرج. يتم إجراء هذه الجراحة عادةً لمرضى التهاب القولون التقرحي، ولكن في بعض الحالات الخاصة، قد يتم إجراؤها للأشخاص المصابين بمرض كرون.

  1. المفاغَرة اللفائفية الشرجية

نوع آخر من العمليات الجراحية يتم إجراؤها لاستعادة القدرة على إخراج البراز عبر فتحة الشرج، يسمى هذا النوع المفاغَرة اللَّفائفية الشرجية (السحب). في هذه الجراحة، بعد إزالة القولون والمستقيم، يتم توصيل الأمعاء الدقيقة مباشرة بفتحة الشرج. عادة ما يتم الاتصال بين الأمعاء الدقيقة والشرج أثناء الإجراء الأول، ويتم إنشاء فَغر لَفائفي للسماح للمفاغَرة بالشفاء عن طريق تحويل البراز بعيدًا عن الاتصال الجديد.

  1. استئصال القولون الكلي

النوع الأخير من عمليات القولون هو استئصال القولون الكلي، يعني أن يتم إزالة القولون بكامله. يمكن أن يكون هذا المصطلح مربِكًا بعض الشيء عند مقارنته باستئصال المستقيم والقولون، لأنه في عملية استئصال القولون الكلي، يتم ترك المستقيم في مكانه.

 

يمكن إجراء استئصال القولون الكلي مع ترك بعض أو كل المستقيم في مكانه في حالات معينة من التهاب القولون التقرحي أو مرض كرون. سيتطلب استئصال القولون الكلي أيضًا إنشاء فَغر لَفائفي، ويمكن إجراء استئصال القولون الكامل في نفس الوقت الذي يتم فيه إجراء مفاغَرة لَفائفية مع المستقيم وتجنب الحاجة إلى فَغر خارجي. بعد إجراء عملية جراحية لربط الأمعاء الدقيقة بالمستقيم، يمكن إخراج البراز مرة أخرى من خلال فتحة الشرج.

 


أنواع عمليات إستئصال القولون

 

كيفية الاستعداد قبل عمليات القولون

يجب على الشخص استغلال المواعيد التي تسبق الجراحة لطرح أي أسئلة لديه. يمكن أن يساعد هذا في تخفيف المخاوف، وتوفير أكبر قدر ممكن من المعلومات حول ما يمكن توقعه. يجب على الأفراد ترتيب وسائل النقل من وإلى المستشفى. اعتمادًا على الجراحة، يجب عليهم توقّع الإقامة في المستشفى لبضعة أيام أثناء تعافيهم.

كما يجب عليهم التفكير بجلب حقيبة ليلية تتضمن تغيير الملابس وفرشاة الأسنان والأشياء الأخرى التي قد يحتاجون إليها في المستشفى، ويجب على الشخص اتباع تعليمات الطبيب قبل إجراء العملية. سوف ينصحه القيام بما يلي:

  • التوقف عن الطعام أو الشراب.
  • التوقف عن الشرب أو التدخين.
  • وقف الأدوية.

قبل العملية، يجب على الشخص مراجعة جميع أدويته مع الطبيب، الذي يمكنه تقديم المشورة بشكل أفضل متى وما إذا كان سيتوقف عن تناولها قبل العملية. يجب على منشأة الرعاية الصحية تقديم تعليمات حول هذا الإجراء، ومن المحتمل أن تتضمن معلومات مثل:

  • متى تصل إلى المشفى.
  • ما هو وقت الإجراء.
  • ما هي فترة الإقامة في المستشفى الموصى بها.
  • تعليمات محددة لما يجب القيام به في الأيام والأسابيع التي تسبق الجراحة.

التعافي من عمليات القولون

بعد الإجراء الجراحي في عمليات القولون مباشرة، يحتاج الشخص إلى التعافي في المستشفى لبضعة أيام. خلال هذا الوقت، سيقوم فريق الرعاية الصحية بما يلي:

  • توفير الأدوية للمساعدة في تخفيف الألم.
  • التحقق من عدم وجود التهابات.
  • مراقبة الصحة العامة للشخص.

يجب أن يتوقّع الشخص البقاء لمدة 2-4 أيام في المستشفى، ويستغرق عدة أسابيع للتعافي. كما ويجب على فريق الرعاية الصحية تقديم تعليمات مفصَّلة حول المتابعة، والتي قد تشمل ما يلي:

  • كيفية العناية بالجرح.
  • الاعتناء بفَغر القولون.
  • ما هي الأدوية التي يجب تناولها ومتى.
  • ممارسة الرياضة أو الأطعمة الممكن تناولها أو تجنبها.
  • متى تعود إلى الأنشطة المعتادة في حياتك اليومية.

التوقّعات الصحية بعد عمليات القولون

يمكن للجراحين إجراء بعض العمليات الجراحية بالمنظار، وهو ما يعني استخدام جراحة “ثقب المفتاح”. تؤدي هذه الطريقة بشكل عام إلى أوقات تعافي أسرع لأن الشقوق الجراحية أصغر بكثير، وهناك عدة عوامل يمكن أن تؤثر على نظرة الشخص بعد عمليات القولون وتشمل:

  • نوع الإجراء.
  • الحالة لديه.
  • العمر.
  • الصحة العامة.

تحمل جميع العمليات الجراحية مخاطر مثل ردود الفعل السلبية لأدوية التخدير. على الرغم من اختلاف عمليات القولون فإنها تحمل مخاطر مماثلة. على سبيل المثال، تشمل مخاطر فَغر القولون ما يلي:

  • النزيف أثناء الجراحة.
  • حدوث تلف.
  • حدوث عدوى.
  • تضييق فتحة فَغر القولون.
  • ظهور أنسجة ندبية يمكن أن تسبب انسدادًا في الأمعاء.
  • تهيج الجلد.
  • فتح الجرح.
  • تطور فتق في موقع الشق الجراحي.

الأسئلة الأكثر شيوعًا حول عمليات القولون

كم نسبة نجاح عملية استئصال جزء من القولون؟

نسبة نجاح عملية استئصال القولون أو جزء منه أكثر من 90 بالمئة عادة. 

هل ينبغي استئصال الورم الحميد في القولون؟

يقوم الأطباء عادة باستئصال الورم في القولون لغايات تحليله ومعرفة طبيعته وإزالته من أجل حصول المريض على أفضل نتيجة ممكنة على المدى البعيد، وعدم ظهور الورم من جديد.

متى تعود الأمعاء لطبيعتها بعد العملية؟

في معظم الحالات التي لم تشهد مضاعفات في فترة النقاهة والشفاء ما بعد العملية يستغرق الأمر مدة 4 أسابيع.

 

ختاما؛ تتضمن عمليات القولون عادة إزالة جزء من القولون أو كله، وقد تساعد العمليات الجراحية في علاج سرطان القولون، وسرطان المستقيم، وسرطان الشرج، والتهاب الرتوج، والأورام الحميدة، وغيرها من الحالات التي تؤثر على القولون. قد يستغرق التعافي عدة أسابيع، وتختلف التوقّعات وفقًا للإجراء وعمر الشخص وصحته والحالة التي يعالجها.

آخر تعديل بتاريخ
02 يونيو 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.