صحــــتك

ما تأثير درجات الحرارة المرتفعة على الصحة العقلية ؟

الصيف

هل فكرت يومًا ما هو تأثير درجات الحرارة المرتفعة على الصحة العقلية أو أن السبب وراء غضبك وحالتك النفسية خلال فترة الصيف الحار قد يكون نتيجة ارتفاع درجة الحرارة؟

تأثير درجات الحرارة المرتفعة على الصحة العقلية

ترتفع درجات الحرارة مع بداية فصل الصيف، ويدق علماء النفس ناقوس الخطر بشأن ما يجب الانتباه إليه خلال الأيام الأكثر حرارة. ويبقى أن نرى ما إذا كان صيف عام 2024 سيحطم أرقام الصيف الماضي، ففي الولايات المتحدة ضربت قباب الحرارة منطقة الغرب الأوسط.
وشهدت مدينة إل باسو بولاية تكساس أسابيع دون يوم واحد أقل من 38 درجة مئوية، وأصدرت مدينة تامبا باي بولاية فلوريدا أول تحذير من الحرارة الشديدة. وفي نوفمبر 2023، أفادت مدينة فينيكس بوفاة ما لا يقل عن 569 شخصًا لأسباب تتعلق بالحرارة خلال الصيف.

ويمكن أن تكون هناك علاقة وثيقة بين تأثير درجات الحرارة المرتفعة على الصحة العقلية والكثير من المشكلات، وهذا يتمثل بتغير مزاج الجميع أثناء فصل الصيف. لكن بعض الأشخاص معرَّضون لخطر أكبر للإصابة باضطرابات الصحة النفسية المرتبطة بالحرارة، بما في ذلك:

  • المصابون بأمراض مزمنة: إذ إنّ الحركة المحدودة وتفاقم الأعراض الجسدية أثناء موجات الحر يمكن أن تؤثر على الحالة المزاجية.
  • المصابون بالخرف: وهو عامل خطر للدخول إلى المستشفى والوفاة أثناء موجات الحر.
  • الذين يواجهون تحديات مالية: إذ إنّ أحوالهم المالية لا تسمح لهم بتشغيل وسائل التبريد أو الوصول إلى الرعاية الطبية الجيدة.
  • أصحاب الحالات الصحية العقلية السابقة: وخاصة الأشخاص الذين يتناولون مضادات الاكتئاب ومضادات الذهان، والتي قد تؤثر على كيفية تنظيم جسمك لدرجة الحرارة.
  • النساء الحوامل.
الصيف

مآلات محتملة نتيجة تأثير درجات الحرارة المرتفعة على الصحة النفسية

عندما ترتفع درجات الحرارة، فإن التأثير يتجاوز القلق بالنسبة لبعض الناس، فالحرارة قد تغير الصحة العقلية من خلال تعطيل الهرمونات والنوم والأعراف الاجتماعية. ونتيجة لذلك، قد تزيد درجات الحرارة المرتفعة المرتبطة بتغير المناخ مما يأتي:

1. أعراض الاكتئاب

إن العلاقة بين الحرارة والاكتئاب معقدة، ولكن هناك علاقة بينهما، فقد خلص الباحثون إلى أن الصحة العقلية والرفاهية تتدهور عمومًا أثناء الطقس الحار. وقد تساهم العديد من العوامل المرتبطة بالحرارة في الإصابة بالاكتئاب الشديد، بما في ذلك:

  • زيادة تعاطي المخدرات: قد يؤدي تغير المناخ الذي يعوق قدرتك على العمل أو التفاعل الاجتماعي إلى زيادة شرب الكحوليات أو تعاطي المخدرات.
     
  • عدم انتظام فعالية الأدوية بسبب ارتفاع الحرارة: يمكن للحرارة أن تتسبب في عدم فعالية بعض أدوية الصحة العقلية أو تسبب المزيد من الآثار الجانبية، خاصة إذا كنت تعاني من الجفاف.
     

  • قلة النوم: أظهرت الأبحاث أن درجة حرارة الهواء يمكن أن تؤثر بشكل مباشر على جودة وكمية نومك. عندما لا تنام جيدًا، يمكن أن يختل توازن هرموناتك ويرتفع مستوى الكورتيزول (هرمون التوتر).
     
  • تأثر مستويات السيروتونين: يعتقد الخبراء أن درجات الحرارة المرتفعة قد تؤثر على هرمون السيروتونين المعروف باسم هرمون السعادة، وخاصة بين الأشخاص الذين يعانون بالفعل من الاكتئاب وأولئك الذين يشربون الكحول بانتظام.

2. زيادة معدلات الانتحار

وجدت مراجعة للأبحاث أن درجات الحرارة العالية ترتبط بارتفاع معدلات الانتحار والأفكار الانتحارية بنسبة 1.5%. 

3. زيادة معدلات زيارات المستشفيات

وجد أيضًا أنه خلال موجات الحر، شهدت المستشفيات زيادة بنحو 10% في زيارات المرضى.

4. الانفعال والعدوان وحوادث العنف الأسري

يعتقد الخبراء أن ارتفاع درجات الحرارة يجعل الناس يشعرون بمزيد من الغضب والإحباط والانفعال. وعلى الجانب الآخر، فإن درجات الحرارة الأكثر برودة تجعل الناس يشعرون بمزيد من الرضا. وفقًا لبحث أجري عام 2021، وجد أنه يمكن أن يؤدي ارتفاع درجات الحرارة إلى زيادة عدد الجرائم العنيفة، بما في ذلك جرائم القتل والجرائم الجنسية والاعتداءات. 

5. مشكلات في الوظائف الإدراكية

قد يؤدي الطقس الحار إلى صعوبة النوم، وخاصة إذا لم يكن لديك وسائل تبريد، إذ يؤدي عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم إلى تغيير مناطق الدماغ المرتبطة باتخاذ القرار وحل المشكلات.

 

كيفية إدارة تأثير درجات الحرارة المرتفعة على الصحة العقلية

عندما تبدأ درجات الحرارة في الارتفاع، هناك طرق لحماية صحتك العقلية:

  1. اشرب الماء وحافظ على رطوبة جسمك.
     
  2. اتخذ خيارات صحية: تدعم الصحة البدنية الصحة العقلية، لذا تناول وجبات متوازنة ومارس الرياضة واحصل على قسط كافٍ من النوم.
     
  3. إدارة التوتر: استخدم التأمل واليوغا والتنفس العميق وتقنيات أخرى لتقليل مستويات التوتر.
     
  4. حافظ على البرودة: حاول قضاء بعض الوقت في أماكن مكيفة الهواء إذا أمكن، وإذا لم يكن لديك مكيف هواء في منزلك، ففكر في زيارة مكان عام به مكيف هواء، مثل مكتبة أو مركز تسوق. يمكنك أيضًا استخدام المراوح أو الاستحمام بماء بارد أو استخدام كمادات باردة للمساعدة في تبريد جسمك.
     
  5. تجنب أوقات النهار الأكثر حرارة: إذا كان ذلك ممكنًا، حاول البقاء في الداخل أثناء أوقات النهار الأكثر حرارة (أوقات الذروة)، عادةً بين الساعة 10 صباحًا و4 مساءً. إذا كنت بحاجة إلى البقاء في الخارج، فحاول البقاء في الظل.
     
  6. ارتدِ ملابس مناسبة: ارتدِ ملابس خفيفة وفضفاضة لتساعدك على البقاء منتعشًا. كما يمكن أن تساعد الملابس ذات الألوان الفاتحة في عكس أشعة الشمس.
     
  7. اعتنِ بصحتك الجسدية: تأكد من تناول وجبات متوازنة والحصول على قسط كبير من النوم، فكلاهما يمكن أن يساعد في إدارة أعراض الصحة العقلية.
     
  8. تواصل مع الآخرين: إذا كنت تشعر بالاكتئاب أو القلق، فلا تتردد في التواصل مع الأصدقاء أو العائلة أو أخصائي الصحة العقلية. يمكنهم تقديم الدعم ومساعدتك في إيجاد طرق لإدارة أعراضك.
     
  9. اتبع خطة العلاج الخاصة بك: إذا كنت تعاني من مشكلة صحية نفسية وتتلقى رعاية من مختص نفسي، فاستمر في اتباع خطة العلاج الخاصة بك. إذا تفاقمت أعراضك، فاتصل بالمختص، فقد يتمكن من تعديل خطة العلاج للمساعدة في إدارة الأعراض أثناء فترات الحرارة الشديدة. 

الطقس الحار والأدوية

يتناول بعض الأشخاص أدوية تساعدهم في التغلب على مشكلات الصحة العقلية، ولكن عندما يكون الطقس حارًا في الخارج، قد لا تعمل هذه الأدوية بشكل جيد، أو قد تكون لها آثار جانبية أكثر. يجب على الأطباء أن يضعوا هذا في الاعتبار عندما يساعدون المرضى أثناء الطقس الحار.

ما لا نعرفه بعد عن تأثير درجات الحرارة المرتفعة على الصحة العقلية

على الرغم من أن الدراسات العلمية التي تجري حاليًا تخبرنا بالكثير، فإنه ما يزال هناك الكثير مما لا نعرفه عن تأثير درجات الحرارة المرتفعة على الصحة العقلية، ونحن بحاجة إلى المزيد من البحث لفهم كيفية تأثير درجات الحرارة المرتفعة على الصحة العقلية، وما هي درجة حرارة "منطقة الخطر" المحتملة للصحة العقلية، وكيف قد يُحدث البقاء في الداخل مقارنة بالخارج فرقًا.

آخر تعديل بتاريخ
03 سبتمبر 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.