صحــــتك

هل وضع المكياج يوميا جيد لبشرة وجهك؟

الصورة
أنور نعمة
ماذا يحدث عندما تضعين المكياج عند الذهاب للنادي الرياضي؟

يعتبر وضع المكياج يوميا عادة للكثير من الإناث في المجتمعات الغربية والشرقية على حد سواء، ولا شك في أن وضع المكياج على الوجه يعطي مسحة جمالية، ويخفي العيوب، ويعزز الثقة بالنفس، إلا أن هذه الإيماءة اليومية، التي تبدو في ظاهرها غير ضارة، قد تصبح مشكلة للبشرة على المدى الطويل، فتطبيق الصبغات والملونات وخافيات العيوب يوماً بعد يوم، ووضع المكياج يوميا على البشرة، يمكن أن يؤثر سلباً عليها، لا بل قد يقتلها. هل تريدين معرفة ماذا يحدث لبشرة وجهك عندما تضعين المكياج يوميًا؟ تابعي القراءة معنا.

أضرار وضع المكياج يوميا

1. وضع المكياج يوميا قد يعطل عملية "التوسف"

في بشرة الوجه تحدث عملية بيولوجية طبيعية تجري بشكل دوري اسمها التوسف، التي يتم فيها استبدال الخلايا الميتة بأخرى طبيعية أصغر سناً، فمن البديهي عمل كل ما يمكن من أجل تشجيع تلك العملية، لأنه إذا لم يتم تجديد الخلايا فإن الميتة منها تتراكم على سطح البشرة وتسد مساماتها، الأمر الذي يسبب عدداً من المشكلات الجلدية، أبرزها حدوث حب الشباب والبثور الالتهابي.

ما يجب فعله: إذا كان الوجه مليئاً بالمكياج باستمرار، فإن هذا سيعرقل من عملية توسف وتجديد خلايا البشرة، الأمر الذي يؤدي إلى مشكلات جلدية لا لزوم لها. من هنا؛ فإن الحل يكمن في منح بشرة الوجه عطلة من حين إلى آخر، من دون مكياج، للحصول على بشرة ناعمة وواضحة وذات لون موحد، مع الحرص على عدم وضع أو ترك المكياج على الوجه ليلاً، ففي الليل يركز الجسم على إنتاج خلايا شابة في الجلد تدفع بالخلايا الميتة إلى الخارج لتحل محلها.

 

2.  قد يؤدي إلى فقدان مرونة الجلد

سؤال: ما الذي يجعل بشرة وجهك تنضح نضارة ومرونة وقوة وشباباً وحيوية؟ إنه الكولاجين. إذا وُجد المكياج على وجهك بشكل دائم في حِلّك وترحالك، فإن هذا سوف يؤدي مع مرور الوقت إلى حبس الأوساخ والملوثات البيئية داخل الجلد، وهذا ما يؤدي إلى إجهاده، وبالتالي إلى تدهور الكولاجين، الأمر الذي يعجل من حدوث الشيخوخة المبكرة والتجاعيد والترهلات، وهذا، بالتأكيد، ما لا ترضاه أي امرأة في العالم.

ما يجب فعله: إذا كنت تريدين أن تبقى بشرتك شابة وممتلئة مفعمة بالحيوية، فعليك أن تمنحي وجهك فترات راحة من المكياج، وإزالته ليلاً قبل الذهاب إلى السرير، من أجل الحفاظ على الكولاجين، الذي يعتبر مادة أساسية بل جوهرية لبنية البشرة السليمة.

3. المكياج يعوق خروج العرق

هل تضعين المكياج على وجهك ومن ثم تذهبين إلى ممارسة النشاط الرياضي؟ إذا أجبت نعم، فإن سلوكك هذا خاطئ كلياً، لأن المكياج يسد مسامات الجلد ويعرقل من خروج العرق، عدا هذا، فأثناء ممارسة الرياضة، يصبح الجلد أكثر دفئاً، ما يشجع على امتصاص جزيئات أي منتج يوجد عليه، بما في ذلك المكونات التي تدخل في تركيب المكياج، مما يتسبب عاجلاً أم آجلاً، في ظهور البقع والبثور وحب الشباب والرؤوس البيضاء والسوداء، التي تشوه مظهر الوجه. أكثر من هذا وذاك، فإنك عندما تقومين بمسح قطرات العرق من وجهك، فإنك تدفعين عمداً بالمكياج وربما بالأوساخ والغبار والزيوت إلى دهاليز المسام المفتوحة مؤدياً إلى انسدادها.

ما يجب فعله: إن التصرف المنطقي السليم في هذه الحالة، أي قبل أن تذهبي إلى ممارسة الرياضة، هو عدم وضع المكياج إطلاقاً، فهذا يضمن لك عدم إلحاق الأذى ببشرة وجهك.

4. وضع المكياج يوميا قد يطيل من عمر البثور المزعجة

قد تعانين من وجود بثور مؤلمة ومزعجة فتبادرين إلى تغطيتها بالمكياج لإخفاء منظرها القبيح والمشوه للوجه، ولكن هذا التصرف كمن يصبّ الزيت على النار، لأنه سيؤدي إلى تأجيج البثور، وإطالة عمرها، وإلحاق الضرر بها، وإلى جعلها أسوأ. في المختصر، أنت تدورين في حلقة مفرغة.

ما يجب فعله: اتركي المكياج جانباً لبضعة أيام، ودعي البثور مشرعة للهواء الطلق، فهذا يسرع من شفائها ويعجل من رحيلها. إذا كنت مضطرة لتغطية البثور، فاستخدمي مرطباً ملوناً خالياً من الزيوت.

5. قد يساهم في اندلاع حب الشباب التجميلي

وفقاً للأكاديمية الأميركية لأمراض الجلد، فإنه حتى لو كنت تمتلكين بشرة خالية من حب الشباب، فقد تتفاجئين يوماً ما بظهوره على خديك أو ذقنك أو جبهتك بعد وضع المكياج كل يوم، وقد أُطلق على هذا النوع اسم "حب الشباب التجميلي"، ولعل الشيء المربك للغاية في هذا النوع من حب الشباب، هو صعوبة التنبؤ به، فهو قد يظهر إلى العلن بعد بضعة أيام فقط أو بعد أسابيع أو حتى بعد عدة أشهر من استعمال المكياج. 

ما يجب فعله: يجب انتقاء المكياج الطبيعي المناسب الخالي من الزيوت والذي لا يسد مسامات الجلد. إذا كانت هناك شكوك بوجود حب الشباب التجميلي، فإن منح الوجه فترة راحة من دون مكياج غالباً ما يسمح بحل المشكلة.

6. وضع المكياج يوميا قد يسبب التهاب الجلد التماسي

إذا عانيت على حين غرة من الحكة والاحمرار في الوجه، فليس مستبعداً أن يكون مكياجك الجديد هو السبب وراء إصابتك بما يُعرف بالتهاب الجلد التماسي، ولكن مهلاً، يمكن لهذا الالتهاب أن يحصل، حتى مع مكياجك المعهود المجرب سابقاً، ففي كلتا الحالتين، يمكن أن يتطور التهاب الجلد التماسي في أي وقت.

ما يجب فعله: إذا اشتريت مكياجاً جديداً، فحاولي تجريبه لبعض الوقت بوضعه على رقعة محدودة من بشرة وجهك، فإذا لم تظهر بوادر تشير إلى التهاب الجلد التماسي، فإنه يمكنك دمج المكياج في روتين العناية ببشرتك، أما إذا ظهر رد فعل عليه فتخلصي منه.

7. لا يسمح بتأمين حماية كافية من أشعة الشمس

يتفق أطباء الجلد على أن عامل الحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة، الموجود في معظم منتجات الماكياج، ليس كافياً لوقاية البشرة بشكل فعال من تلك الأشعة.

ما يجب فعله: يوصي أطباء الجلد بوضع واقي شمسي بعامل حماية واسع النطاق لا يقل عن 30، قبل وضع المكياج.

نصائح مهمة:

إن غالبية منتجات المكياج تمنع البشرة من التنفس، وهذا ينطبق خصوصاً على كريم الأساس، الذي يؤدي إلى تهيج البشرة وظهور البثور وحب الشباب. إذا كنت لا تريدين التخلي عن مستحضرات المكياج المفضلة لديك، فإننا نسوق هنا بعض النصائح لحماية بشرة وجهك:

  1. النظافة ثم النظافة، فنظافة اليدين والوجه وفرشاة تطبيق المكياج ضرورية للغاية.
  2. إزالة المكياج كل يوم، فالوجه يجب أن يكون نظيفاً وخالياً كلياً من أي مكياج، فوجود أي بقايا من هذا الأخير، سيسد مسامات البشرة، وسيمنع عملية التوسف الطبيعية لتجديد خلايا البشرة.
  3. استخدام قاعدة مرطبة قبل وضع كريم الأساس، فتجاهل هذا الأمر سيجعل الجلد جافاً.
  4. استخدام مستحضرات المكياج ذات الجودة العالية التي تحتوي على مكونات طبيعية، فهي ألطف للبشرة، حتى الحساسة منها.
  5.  العناية الجيدة بالوجه للتقليل من تأثير كريم الأساس، من خلال تقشير البشرة بمواد طبيعية لإزالة المخلفات والخلايا الميتة.
  6. أخيراً، لا تنسي أهم شيء، هو أن تدخلي إلى روتين برنامج العناية الخاص بالوجه، أياماً من دون مكياج، للسماح للبشرة بالتنفس بحرية وبشكل طبيعي.

 

إن وضع المكياج يوميا قد يساهم في زعزعة استقرار البشرة لديك، ويجعلها أكثر عرضة لمشكلات صحة لا مصلحة لك بها، مثل حب الشباب والتهاب الجلد التماسي والإكزيما وغيرها. بالطبع، قد تكونين بارعة في إزالة اللطخات والتصبغات والبقع والبثور المشبوهة ذات المنظر القبيح، ولكن، ليكن في علمك، أن وضع المكياج يوميا وباستمرار، يمكنه أن يقتل بشرتك على المدى البعيد. لهذا، فإنه يجب عليك أن تحرصي كل الحرص على أن يستفيد وجهك من أيام إجازة في روتين مكياجك اليومي الصارم، فهذا ينعش بشرتك، ويجعلها أكثر إشراقاً وجمالاً، فالمكياج هو عدو البشرة رقم واحد، فرفقاً بالبشرة.

آخر تعديل بتاريخ
13 يوليو 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.