صحــــتك

ما هي فوائد شعر الذرة ومضاره وطرق تناوله؟

ما هي فوائد شعر الذرة ومضاره وطرق تناوله؟
ما هي فوائد شعر الذرة ومضاره وطرق تناوله؟

قبل أن تتعرف على فوائد شعر الذرة لنأخذ نبذة سريعة عنه. يُعرف شَعر الذرة أيضاً باسم شواشي الذرة أو حرير الذرة، وينمو ما بين القشرة وحبة الذرة الطازجة، ويكون على شكل خيوط أو ألياف رقيقة ولامعة. تساعد هذه الألياف الرقيقة في تلقيح الذرة ونموها. على الرغم من أنه غالبًا ما يتم التخلص منه عند تحضير الذرة للأكل، فقد تكون له العديد من التطبيقات الطبية كعلاج شعبي، فقد تم استخدامه لعدة قرون في الطب الشعبي الصيني والأميركي في علاج العديد من الأمراض، ومنها مشكلات البروستات، والملاريا، والتهاب المسالك البولية، وأمراض القلب، وما يزال يُستخدم حتى اليوم في العديد من البلدان، بما في ذلك الصين وفرنسا وتركيا والولايات المتحدة. ويمكن استخدام شعر الذرة طازجًا، ولكن غالبًا ما يتم تجفيفه قبل تناوله كشاي أو مستخلَص. يمكن أيضًا تناوله على شكل حبوب.

القيمة الغذائية لشَعر الذرة

تعود القيمة الغذائية لشعر الذرة بالفوائد لصحة جسم الإنسان، ومنها فوائد شعر الذرة لإنقاص الوزن، فهو غنيّ بالعناصر الغذائية والفيتامينات مثل الفيتامين (ب) والفيتامين (أ) والفيتامين (هـ)، وهو مصدر لعناصر مثل البوتاسيوم والفسفور والمغنيسيوم والعديد من المعادن، وأيضًا يحتوي على البروتينات والألياف ومضادات الأكسدة، وهنا القيمة الغذائية لشاي الذرة لكل 100 غرام:

المادة الكمية
الماء 89.04 غرامًا
الطاقة  43 كيلو كالوري
البروتينات 0.82 غرام
الدهون 0.46 غرام
الكربوهيدرات 9.09 غرامات
السكر 0.08 غرام
الألياف 0.9 غرام
الكالسيوم 4 ميليغرامات
الحديد     0.28 ميليغرام
المغنسيوم   12 ميليغراما
الفسفور 37 ميليغراما
البوتاسيوم 37 ميليغراما
الصوديوم 135 ميليغراما
السيلينيوم 1.8 ميكروغرام
النياسين 0.202 ميليغرام
الفولات 2 ميكروغرام
الكولين   2.4 ميليغرام
الفيتامين أ 1  ميكروغرام
بيتا كاروتين 10 ميكروغرامات
ألفا كاروتين 7 ميكروغرامات
0.05  ميليغرام 0.05  ميليغرام

فوائد شعر الذرة

فيما يلي فوائد شعر الذرة التي قد تساعد في فهم الاستخدامات الطبية لها كعلاج شعبي في الأزمنة القديمة:

1. مصدر جيد لمضادات الأكسدة

يعتبر شَعر الذرة مصدرًا طبيعيًا غنيًا بمضادات الأكسدة الفلافونويدية، وخاصة مركبات الفلافونويد. تحمي مضادات الأكسدة خلايا الجسم من أضرار الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي. الإجهاد التأكسدي هو أحد الأسباب الرئيسية لعدد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب والسرطان والالتهابات. قد تكون هذه المركبات مسؤولة عن العديد من فوائد شعر الذرة.

2. له خصائص مضادة للالتهابات

الالتهابات عبارة عن تفاعل طبيعي في جسم الإنسان كاستجابة لنظام المناعة، ولكن الالتهابات المفرطة المزمنة مرتبطة بمختلف الأمراض، مثل أمراض القلب والسكري، بعض الدراسات المخبرية والحيوانية وجدت أن مستخلَص شعر الذرة قد يقلل من الالتهابات عن طريق إيقاف نشاط مركَّبين رئيسيين مسؤولَين عن الالتهابات. يحتوي شَعر الذرة أيضًا على المغنيسيوم الذي يساعد في تنظيم التفاعلات الالتهابية في الجسم.      

أشارت دراسة أجريت على الفئران ونُشرت في مجلة Molecules عام 2019 إلى أنَّ تناول مُستخلَص شَعر الذرة قد يُقلل بشكلٍ ملحوظ من التجاعيد الناتجة عن التعرّض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، وذلك من خلال خصائصه المُضادة للأكسدة والالتهابات، كما أنّه قد يزيد من إنتاج الكولاجين في الجلد. ومع ذلك، هناك حاجة إلى البحث البشري.

 

 

3. قد يحسّن مستويات الكوليسترول

شَعر الذرة قد يساعد على خفض مستوى الكوليسترول، فقد ساهم تناول مُستخلَص شَعر الذرة في تقليل قيمة مؤشر تصلب الشرايين، ومستويات الكوليسترول الكلي، والبروتين الدهني المنخفض الكثافة، أو ما يُعرف بالكوليسترول الضارّ، بينما ساعد على زيادة عدد الصفائح الدموية، ومستويات البروتين الدُهني المرتفع الكثافة أو ما يُعرف بالكوليسترول النافع.
 

وبالتالي؛ فإنّه قد يُساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجيَّة، وذلك بحسب إحدى الدراسات التي أُجريت على الفئران ونُشرت في مجلّة Toxicology Reports عام 2015. في دراسة أخرى أجريت على الفئران التي تغذت على نظام غذائي غني بالدهون، فإن الفئران التي تناولت شَعر الذرة شهدت انخفاضًا كبيرًا في الكوليسترول الكلي مقارنة مع الفئران التي لم تحصل على هذا المكمل. ومع ذلك، هناك حاجة إلى البحث البشري.

4. يخفض ضغط الدم

إن شعر الذرة قد يكون له تأثير في علاج ارتفاع ضغط الدم، لأنه يعمل على طرح السوائل الزائدة من الجسم، فهو يعد من البدائل الطبيعية ليُستخدم كمُدرّ للبول، إذ يعمل على خفض ضغط الدم. وفي دراسة حديثة على الفئران أظهرت أن مستخلَص شَعر الذرة قد قلل ضغط الدم من خلال تثبيط نشاط إنزيم تحويل الأنجيوتنسين.


وفي دراسة واحدة استمرت 8 أسابيع، تم إعطاء 40 شخصًا يعانون من ارتفاع ضغط الدم كميات متزايدة من هذا المكمل حتى وصلوا إلى جرعة قدرها 118 مجم لكل رطل من وزن الجسم (260 مغم لكل كغم). انخفض ضغط الدم لديهم بشكل ملحوظ مقارنةً بمجموعة التحكم، وأولئك الذين أعطوا أعلى جرعة من شعر الذرة شهدوا أكبر انخفاض. ما تزال هناك حاجة إلى مزيد من البحوث البشرية في هذا المجال لدعم هذه النتائج.

5. المساعدة على خفض مستويات السكر في الدم

قد يُساهم تناول مُركبات الفلافينويد المُستخلصة من شعر الذرة في خفض مستويات السكر في الدم لدى المُصابين بمرض السكري، وذلك بحسب إحدى الدراسات التي أُجريت على الفئران ونُشرت في مجلّة Molecules عام 2016، كما أظهَرت نتائج الدراسة أنّ تناول شَعر الذرة ساعد على التقليل من بعض الأعراض المُصاحبة لمرض السكري، مثل العطش، وفقدان الوزن.
 

وعلى الرغم من ذلك؛ فإنّ تناول كمياتٍ كبيرة من شَعر الذرة قد يُقلل من مستويات السكر في الدم بشكلٍ كبير، ما قد يتعارض مع القدرة على التحكّم في مستوياته لدى مرضى السكري. على الرغم من ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث التي تشمل البشر، فإن الدراسات التي أجريت على الحيوانات تثبت فوائد شعر الذرة في مكافحة مرض السكري.

6. فوائد شعر الذرة للكلى

قد تُساعد مُضادات الأكسدة الموجودة في شعر الذرة على تقليل خطر الإصابة باعتلال الكلى الناجم عن مرض السكري، بالإضافة إلى بعض المُضاعفات الأخرى لمرض السكري، فقد أشارت دراسة نُشرت في مجلة Biomedicine & Pharmacotherapy عام 2019 إلى أنّ مُضادات الأكسدة الموجودة في شَعر الذرة، مثل مُركبات الفينول، والفلافينويد قد تُساعد في السيطرة على مرض السُكري، واعتلال الكلى الناتج عنه. تشير الأبحاث إلى أن شعر الذرة يهدئ ويريح بطانة المثانة والأنابيب البولية، لذلك قد يكون مفيدًا في تقليل التهيج وفي زيادة إفراز البول.

7. يعزز عمل الجهاز الهضمي

من أهم فوائد شعر الذرة تعزيز صحة الهضم، وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي، فقد أظهرت الدراسات أن شاي شعر الذرة يساهم في تحفيز إفراز العصارة الصفراوية من الكبد التي يتم تخزينها في المرارة، وهو ما يساعد في الحصول على عملية هضم سليمة.

8. قد يساعد في إنقاص الوزن

هناك أدلة من الدراسات التي أجريت على الفئران على فوائد شعر الذرة في تخفيض الوزن الزائد، ولكن هناك حاجة إلى تجارب بشرية. بيَّنت دراسة أجريت على الفئران ونُشرت في مجلة Nutrition Research and Practice عام 2016، أنَّ تناول مُستخلص شَعر الذُرة قد يُساهم في تقليل تكوّن الخلايا الدُهنية وتراكمها، ما قد يُساعد على تقليل خطر الإصابة بزيادة الوزن.

9. قد يحارب السرطان

أشارت العديد من الدراسات إلى أنّ من فوائد شعر الذرة أنه قد يُساهم في تقليل انتشار وتكاثر الخلايا السرطانيّة في عدّة أجزاء من الجسم. أظهرت دراسة مخبريّة نُشرت في مجلة Oncology Letters عام 2016، أنَّ مستخلص شعر الذرة قد يُساعد على تقليل تكاثر خلايا سرطان القولون. بيّنت دراسة أجريت على خلايا سرطان الثدي في المختبرات ونُشرت في مجلة Oxidative Medicine and Cellular Longevity  عام 2019، أنّ مستخلص شعر الذرة قد يُساهم في تقليل انتشار خلايا سرطان الثدي، كما زاد من الموت المُبرمج لهذه الخلايا.
 

أشارت دراسةٌ أجريت على الفئران ونُشرت في مجلة International Journal of Biological Macromolecules عام 2014، إلى أنّ تناول السكريّات المُتعددة الموجودة في شعر الذرة قد يُساهم في تحسين المناعة، ويُساعد على تعزيز مُقاومة الخلايا السرطانية في الكبد لدى الفئران المُصابة. ويجدر التنبيه هنا إلى أنّ الدراسات التي بَحثت تأثير شَعر الذرة في السرطان ما تزال أوليّةً وغير مؤكدة، فقد كانت دراساتٍ مخبريّة، أو أُجريت على الحيوانات، وما تزال هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات لتأكيد هذه النتائج ومعرفة تأثيرها على البشر.

 

 

وصفات وطرق أكل شعر الذرة

للاستفادة من فوائد شعر الذرة عادةً ما يتم استخدامه في تحضير بشكل شاي الذرة، وفيما يأتي وصفة تحضير شاي شعر الذرة:

  • تتم إضافة كوبين من الماء الساخن وملعقتين كبيرتين من شعر الذرة المجفف في وعاء التحضير.
     
  • يتم رفع درجة حرارة النار ليصل المزيج إلى حد الغليان، ومن بعد ذلك يتم خفض الحرارة ليغلي بهدوء. ثم يترك ليغلي لمدة 10 دقائق.
     
  • بعد مرور 10 دقائق يتم إطفاء النار، وترك الشاي ليهدأ لمدة نصف ساعة، ثم تتم تصفية المشروب من خلال مصفاة.
     
  • بعد ذلك يمكن إضافة ملعقة صغيرة من العسل أو وضع أي نوع آخر من المحليات حسب الرغبة.

جرعة شعر الذرة

نظرًا لأن الأبحاث البشرية على شعر الذرة محدودة، لم يتم وضع توصيات بشأن الجرعات الرسمية الموصى بها. ويمكن أن تؤثر مجموعة متنوعة من العوامل على رد فعل جسمك تجاه هذا المكمل، بما في ذلك العمر والحالة الصحية والتاريخ الطبي. وتشير معظم الأبحاث المتاحة إلى أن شَعر الذرة غير سام.

الجرعات اليومية التي تصل إلى 10 غرامات لكل كيلوغرام من وزن الجسم، من المحتمل أن تكون آمنة لمعظم الناس. ومع ذلك، فإن معظم ملصقات مكملات شَعر الذرة توصي بجرعات أقل بكثير من 400-450 مغم تؤخذ 2-3 مرات في اليوم. ويوصى بالبدء بجرعة منخفضة لضمان استجابة جسمك بشكل إيجابي، ثم زيادتها تدريجياً إذا لزم الأمر.

المخاطر والآثار الجانبية

بجانب فوائد شعر الذرة فإنه لا بد من وجود مخاطر وآثار جانبية لتناول شعر الذرة. تجدر الإشارة هنا إلى أن شعر الذرة آمن عند استهلاكه بكميات عادية في الطعام، ولكن تشتمل مخاطر والآثار الجانبية لتناول شعر الذرة على الآتي:

  • لا ينصح بتناوله بكميات أكبر للنساء الحوامل لأن المادة النباتية قد تحفّز تقلصات الرحم.
     
  • يجب أن يستهلك مرضى السكري شعر الذرة بحذر، لأنه يمكن أن يقلل بشكل طبيعي من مستويات السكر في الدم، وقد يتداخل مع الحفاظ على مستويات آمنة من سكر الدم. قد يقلل أيضًا من مستويات البوتاسيوم، لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من انخفاض البوتاسيوم عدم استخدامه.
     
  • يجب على الأشخاص الذين يستخدمون أدوية لمرض السكري ولعلاج ارتفاع ضغط الدم والالتهابات والجلطات الدموية استشارة الطبيب قبل استخدام حرير الذرة. لا ينبغي استخدامه علاجيًا مع مدرات البول أيضًا.
     
  • من الممكن أن تكون لديك حساسية من حرير الذرة، لذلك إذا كنت تعاني من حكة أو طفح جلدي أو احمرار بعد الاستهلاك، توقف عن استخدامه.

 

نهايةً، شعر الذرة هو نوع من الألياف الطبيعية التي تنمو على نباتات الذرة، ويتم استخدامه كعلاج عشبي لمجموعة متنوعة من الأمراض في الطب التقليدي أو الشعبي. تُعزى فوائد شعر الذرة لكونه غنيًا بالعناصر الغذائية وخاصة مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن. تشير العديد من الدراسات إلى أن حرير الذرة قد يقلل الالتهاب وسكر الدم وضغط الدم والكوليسترول.

ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث والدراسات عند البشر للوقوف على فوائد شعر الذرة بشكل علمي. لم يتم تحديد الجرعة الموصى بها لحرير الذرة بسبب نقص البحوث، ومع ذلك، فمن الأفضل أن تبدأ بجرعة صغيرة لترى كيف يتفاعل جسمك معه. من المحتمل أن يكون حرير الذرة آمنًا لمعظم الناس، ومع ذلك، يجب تجنبه إذا كنت تعاني من حساسية من الذرة أو تتناول بعض الأدوية.

آخر تعديل بتاريخ
17 أغسطس 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.