صحــــتك

لماذا ينبت شعر الذقن عند المرأة بعد انقطاع الطمث؟

الصورة
أنور نعمة

شعر الذقن عند المرأة هو أحد الأمور التي قد تتفاجأ السيدة بظهوره بعد الدخول لمرحلة انقطاع الطمث، حيث ينمو شعر قاس وخشن على الذقن، وربما في مناطق أخرى مثل المفاصل وأصابع القدمين والظهر والبطن، ما قد يسبب لهن إزعاجًا ما بعده إزعاج، وإحراجًا ما بعده إحراج، ناهيكم عن التداعيات النفسية والاجتماعية، خاصة أن العديد من الثقافات تربط شعر الذقن بالرجولة، ويشكل بزوغ شعر الذقن عند المرأة هاجسًا مرعبًا لها، لأنها تعتبره بمثابة صفعة قوية لأهم ركن عندها ألا وهو أنوثتها.

ما هو الرابط بين انقطاع الطمث وظهور شعر الذقن عند المرأة ؟

إن انقطاع الطمث ليس حدثًا يمر مرور الكرام، بل هو رحلة طويل تشهد العديد من التغيرات الجسدية تمتد على مرحلتين:

  1. مرحلة ما قبل انقطاع الطمث، في أواخر الأربعينيات أو الخمسينيات من العمر، يتدهور إنتاج الهرمونات الأنثوية، الإستروجين والبروجسترون، فتبدأ المعاناة من أعراض جسدية وعاطفية شتى، مثل الهبات الساخنة، والقشعريرة، والتعرق الليلي، والأرق، وجفاف المهبل، وعدم انتظام الدورة الشهرية، وزيادة دهون البطن، وتقلب المزاج وغيرها من الأعراض.
     
  2. المرحلة الثانية وهي مرحلة انقطاع الطمث أو تعرف بسن اليأس، وفيها يتوقف المبيضان عن إنتاج الهرمونات الأنثوية، وينقطع الطمث  لمدة 12 شهرًا متتاليًا، ففي هذه المرحلة، يبدأ جسم المرأة بالتأقلم مع الوضع الجديد.

شعر الذقن عند المرأة.. اختلالات هرمونية

عند النساء، كما الحال عند الرجال، هناك توازن هرموني بين هرمون الإستروجين (الهرمون الأنثوي) والهرمون الذكري (التيستوستيرون)، وتميل كفة الميزان لصالح الأول، أي الإستروجين عند النساء، ولصالح الثاني، أي التيستوستيرون، عند الرجال، ولكن في الوضع الجديد، أي في مرحلة انقطاع الطمث، ينقلب التوازن رأسًا على عقب فتنخفض نسبة الإستروجين بشكل كبير.

في حين تزيد نسبة التيستوستيرون الذي يحفز نمو الشعر في المناطق التي لا تكون شعورية كثيرًا في العادة، مثل منطقة الذقن والشفة العليا والخدين، لهذا تتفاجأ بظهور شعر الذقن عند المرأة. وفي الواقع، فإن هذا يرجع بالدرجة الأولى إلى التقلبات الهرمونية التي تحصل في جسم المرأة في هذه الحقبة من الحياة، أي في سن اليأس. 

كيف ينمو الشعر غير المرغوب في الذقن؟

إن النساء كما الرجال، يملكن أجربة شعرية (بصيلات) قي كل أنحاء الوجه، ولكن لدى الغالبية العظمى منهن فإن أجربة الشعر هذه تعطي شعرًا ناعمًا وصغيرًا بالكاد يمكن رؤيته بالعين المجردة، ولكن بعد انقطاع الدورة الشهرية، يتوقف جسم المرأة عن إنتاج الكميات المناسبة من الهرمون الأنثوي الإستروجين، التي كان يتم طرحها قبل سن اليأس.

 إلا أن جسم المرأة يستمر في إنتاج نفس الكميات من هرمون الذكورة التيستوستيرون، الأمر الذي يُحدث خللًا في التوازن المعتاد ما بين الهرمون الأنثوي وهرمون الذكورة، فتكون الغلبة في الميدان لصالح الأخير، الذي يعمل على تحفيز بصلات الشعر في الوجه، فينمو الشعر غير المرغوب فيه في الذقن فيكون أكثر سمكا وأغمق من الشعر المحيط به، ما يجعله أكثر وضوحًا، ما يؤثر على صورة المرأة الجسدية والجمالية والعاطفية.

أسباب أخرى لنمو شعر الذقن عند المرأة

إذا كان نمو شعر الذقن يحصل بسرعة، فإنه يجب الشك بوجود حالة طبية كامنة لا بد من استشارة الطبيب للتحري عنها. ولا يسبب ظهور شعر الذقن أي أضرار بدنية، في المقابل، فهو قد يسبب مضايقات جمالية، وقد يجعل المرأة تشك في أنوثتها أو تشعر بالخجل في المواقف الاجتماعية، وربما يؤدي إلى زعزعة الثقة بالنفس، وإلى الإصابة بالاكتئاب. هناك أسباب أخرى غير انقطاع الطمث يمكن أن تؤدي إلى ظهور شعر الذقن عند المرأة، مثل:

  1. متلازمة تكيس المبايض.
  2. متلازمة كوشينغ.
  3. فرط التنسج الكظري الخلقي.
  4. الأورام.
  5. الاستعداد الوراثي.
  6. الأدوية.
  7. أسباب غير معروفة.

 

علاج نمو شعر الذقن عند المرحلة بعد انقطاع الطمث

إذا وجدت أن شعر الذقن في كل صباح يطاردك ويسبب لك الكثير من الإزعاج والإحراج والخجل في حياتك اليومية، فقد حان الوقت لاستشارة الاختصاصي في الأمراض الجلدية للتشاور معه حول العلاجات الأكثر ملائمة لك، فهناك حلول طبيعية، وأخرى دوائية، وثالثة ليزرية.

صحيح أن هناك خيارات علاجية عديدة، ولكن لا بد من التنويه هنا إلى أهمية إحداث بعض التغييرات في نمط الحياة، مثل اتباع نظام غذائي متوازن، وممارسة التمارين الرياضية، وإدارة التوتر، من أجل تعزيز الصحة العامة وإعادة التوازن الهرموني في الجسم.  

خرافات حول نمو شعر الذقن غير المرغوب فيه

  • إن الشعر غير المرغوب فيه يحدث فقط عن النساء الأكبر سنًا

الحقيقة: إن ظهور الشعر في الذقن لا يقتصر على النساء الأكبر سنًا فقط، فهو يمكن أن يظهر في أي عمر بسبب الوراثة، أو الخلل الهرموني، أو بعض الحالات الطبية، أو لأسباب مجهولة الهوية.

  • نمو الشعر دائم ولا يمكن علاجه

الحقيقة: على الرغم من أن نمو الشعر في الذقن قد يبدو مستمرًا بعد انقطاع الطمث، لكن هناك العديد من الخيارات العلاجية المتاحة لحل هذه المشكلة، فهناك خيارات مؤقتة، مثل الحلاقة والنتف، وهناك خيارات شبه دائمة، مثل إزالة الشعر بالشمع أو الكريمات، وهناك خيارات طويلة الأمد، مثل إزالة الشعر بالليزر أو بالتحليل الكهربائي.

كلمة من موقع صحتك..

سيدتي، إذا كنت تعانين من وجود الشعر غير المرغوب فيه على الذقن، فلا عليك، فلست وحدك، فقد وجدت الدراسات أن 40 بالمئة من النساء فوق سن 45 سنة يعانين من هذه المشكلة. إن ظهور الشعر في الذقن بعد انقطاع الطمث هو ظاهرة طبيعية، قد يتقبلها البعض برحابة صدر، في حين أن البعض الآخر يعتبرها طعنة جمالية قد تترك تأثيرات نفسية بالغة الشدة، ولكن لحسن الحظ هناك حلول عديدة للتعامل مع الشعر غير المرغوب فيه، منها المؤقتة ومنها المستدامة، والمهم في الأمر هو اختيار الحل المناسب الذي يتوافق مع تفضيلات المرأة وأسلوب حياتها وميزانيتها.

آخر تعديل بتاريخ
07 سبتمبر 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.