صحــــتك

كيف يظهر نقص المغنيسيوم على جسم الإنسان؟

نقص المغنيسيوم

إذا عدت بالذاكرة لأيام المدرسة وحصة الكيمياء لا يمكنك أن تغفل عن عنصر أساسي يذكر فيها، وهو المغنيسيوم، فكما أنه يجعل الطائرات أخف، ويجعل الألعاب النارية أكثر سطوعاً، فهو مهم جداً للدماغ والقلب والعضلات، فبوجوده تصبح وظائف تلك الأعضاء سليمة. ولكن إن لم تكن كميته كافية في الجسم؛ فإن نتائج نقص المغنيسيوم أو ما يسمى مغنيزيوم الدم قد تظهر، ويكون ظهورها إما طفيفاً أو شديداً، ولكنها في بعض الأحيان قد لا تظهر بوضوح أبداً.

ما هو المغنيسيوم وما هي أهميته للجسم؟

المغنيسيوم هو عنصر أساسي في كثير من وظائف الجسم، فهو داعم أساسي للجهاز العصبي والتفاعلات التي تؤثر على وظائف خلايا الجسم، كما أن له دور في الحفاظ على البوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم لأن أي نقص فيه يؤثر عليها. يتم تخزين المغنيسيوم في العظام بشكل كبير، ولكن الجزء السائل المذاب منه يكون في بلازما الدم، أي خارج الخلايا، وهذا هو الجزء المتاح للاستخدام من قبل الخلايا والأعضاء.

ما هي نتائج نقص المغنيسيوم على الجسم؟ 

يعيش كثير من الناس بمستويات من المغنيسيوم أقل من الموصى بها طبياً، وقد لا تظهر نتائج نقص المغنيسيوم عليهم في بادئ الأمر، أو قد تظهر علامات واضحة لكنها تشير إلى مجموعة من المشكلات الصحية، وهذا لا يعني أنها لا تظهر إطلاقًا فقد تظهر نتائج نقص المغنيسيوم بشكل طفيف، وقد تكون شديدة في أحيان أخرى، ويكون ظهورها بأشكال مختلفة.

ومن أبرز نتائج نقص المغنيسيوم الطفيفة:

  • الارتعاش.
  • التشنجات العضلية.
  • تنميل في اليدين والقدمين.
  • الضعف والتعب.
  • فقدان الشهية.
  • الغثيان.
  • تقلبات مزاجية.

وأما نتائج نقص المغنيسيوم الشديدة فإنها تظهر على شكل:

  • اضطرابات في نظم القلب.
  • النوبات الاختلاجية.
  • الهذيان.

ما هي أسباب نقص المغنيسيوم ؟ 

هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى نقص المغنيسيوم في الجسم، ونظراً لدوره وأهميته في تنظيم ضغط الدم ومعدل السكر وفي تصنيع البروتينات والحفاظ على العظام، من المهم التأكد من أن نسبته جيدة لديك، فهو لا يحافظ على صحة الجسم فقط، بل يساعدك في علاج التوتر والصداع النصفي أيضًا. لذا إذا كنت تعاني من نقص في مغنيزيوم الدم؛ عليك معرفة الأسباب التي تؤدي إلى ذلك، ومنها:

  • تناول كميات قليلة جداً من المغنيسيوم 

قد يفتقر الغذاء الذي يتم تناوله بشكل أساسي للمغنيسيوم، أو قد يكون الشخص مريضاً ويأخذ الغذاء عن طريق الوريد فقط. كما أن الأشخاص الذين يشربون الكحوليات بكثرة مع وجود سوء في التغذية يصبح لديهم نقص المغنيسيوم بالإضافة إلى سوء التغذية.

  • قصور في قدرة الجسد على امتصاص المغنيسيوم

هناك أسباب في الجهاز الهضمي قد تحول دون قدرة الجسم على امتصاص المغنيسيوم، مثل الاضطرابات الهضمية أو التهاب الأمعاء أو المتلازمات الوراثية (نقص مغنيزيوم الدم المعوي الأولي)، أو إذا قام الشخص بإجراء عملية جراحية لتحويل مسار المعدة من أجل تخفيض الوزن. وفي بعض الحالات قد تؤثر بعض الأدوية بحيث يصبح هناك تداخل مع امتصاص المغنيسيوم، مثل دواء أوميبرازول.

  • فقدان مفرط للمغنيسيوم من خلال الكلى

إذا كان الشخص يعاني من اضطراب تعاطي الكحوليات، أو يعاني من مرض السكري غير المنضبط، أو متلازمة جيلتمان، أو إذا كان يتناول أدوية مدرّة للبول كالفوروسيميد، أو مضادات حيوية كنيومايسين، أو أدوية العلاج الكيميائي كدواء سيسبلاتين، فإن الكلى تفرط في إفراز المغنيسيوم من الجسم مسببة نقصه.

الإسهال الحاد أو المزمن

يؤدي الإسهال الحاد أو المزمن في كثير من الأحيان إلى خسارة كبيرة للمغنيسيوم في البراز.

  • التقدم في العمر

مع تقدم العمر يصبح الشخص أكثر عرضة لأمراض تؤثر بشكل كبير على كمية المغنيسيوم، منها ترقق العظام أو أمراض القلب، وقد تصبح كمية الطعام التي يتناولها المسن قليلة، وبالتالي يصبح مدخول جسده من المغنيسيوم قليلًا.
 

أسباب نقص المغنيسيوم في الجسم

كيف يُعالج نقص المغنيسيوم ؟

بعد تحديد السبب الرئيسي وراء نقص المغنيسيوم، وبعد تعيين الأعراض وما إذا النقص خفيفاً أو شديداً، يقوم الطبيب المعالِج بأخذ التدابير المطلوبة، فإذا كان نقص المغنيسيوم قليلاً؛ فغالباً ما يصف الطبيب أقراص المغنيسيوم التي يتم تناولها عبر الفم، أما إذا كان النقص حاداً فقد يطلب الطبيب من المريض الذهاب للمستشفى من أجل تلقي السوائل والمغنيسيوم من خلال الوريد. 

ما هو المعدل الطبيعي للمغنيسيوم في الجسم؟

تتراوح المستويات الطبيعية للمغنيسيوم بين 0.6-1.1 مليمول/ليتر، ومع مستويات أقل من ذلك يحدث نقص المغنيسيوم.

ما هو الوقت المناسب لتناول مكملات المغنيسيوم؟ 

يمكنك تناول المغنيسيوم في أي وقت خلال النهار، وبالنسبة للبعض يسهل عليهم تناولها باكراً، أما بالنسبة للبعض الآخر فقد يفضلون تناولها قبل النوم مباشرة. المهم في هذا كله هو الاستمرار بتناولها في حال وجود نقص فيها.

ما هي الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم ؟ 

تعتبر السبانغ، والكينوا، والأفوكادو، واللوز، والكاجو، والشوكولاتة الداكنة، بالإضافة إلى الموز مصادر ممتازة للحصول على المغنيسيوم.

 

آخر تعديل بتاريخ
27 يوليو 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.