صحــــتك

رائحة البول الغريبة.. 16 احتمالًا لها

رائحة البول الغريبة

في هذا المقال سنحاول تسليط الضوء على أكثر الأسباب التي قد تلعب دورًا في تغير رائحة البول عن الرائحة المعهودة، قد يكون أحد أسبابها هو نظامك الغذائي والطعام الذي تناولته اليوم مثلًا، أو أن رائحة البول الغريبة هي أحد أعراض حالة تستوجب التدخل الطبي، تابع فيما يلي 16 احتمالًا لوجود رائحة البول الغريبة.

أسباب رائحة البول الغريبة

فيما يلي أهم 16 من أسباب رائحة البول الكريهة :

1. تناول الأسبرغس أو الهليون

قد يكون الهليون (Asparagus) من الأسباب الأكثر شيوعًا لوجود رائحة البول الغريبة ، إذ تنجم هذه الرائحة غير الضارة عن تحلل حمض الهليون (asparagusic acid)، وهو عبارة عن مركب كبريتي عضوي. يؤثر تركيبك الجيني على ما إذا كان بإمكانك شم هذه المنتجات الثانوية للكبريت، فإذا لم تتمكن من ذلك فهذا يسمى فقدان حاسة الشم بسبب الهليون (Asparagus Anosmia). قد يكون السبب وراء رائحة البول الغريبة هو شرب القهوة أو تناول السمك أو البصل أو الثوم.

2. شرب الكثير من الماء

تساعد السوائل على زيادة حجم البول، وفي حين أن هناك دائمًا نفايات في البول مثل الأمونيا؛ فإن الرائحة تكون أقوى إذا كنت تعاني من الجفاف الذي يزيد تركيز البول. وهذا لا يعني أنك مريض مثلًا، لكن نقص السوائل يزيد من احتمال إصابتك بحصيات الكلى والتهابات المسالك البولية، لهذا السبب؛ من المهم شرب الماء عند الشعور بالعطش، وإذا كنت لا تحب شرب الماء يمكن أن تساعدك الفواكه والخضراوات على تعويض بعض نقص السوائل في جسمك.

3. التهابات المسالك البولية

تعتبر رائحة البول الغريبة من أعراض عدوى المسالك البولية، ومن الأعراض الأخرى لالتهابات المسالك البولية ظهور تعكّر في لون البول، أو الحاجة الملحّة للتبول، والتبول بكميات قليلة، والشعور بالحرقان أثناء التبول.

 

4. حصى الكلى

تتسبب الحصيات الموجودة في الكلى في جعل رائحة البول كريهة لعدة أسباب، إذ يمكنها إيقاف أو إبطاء تدفق البول، مما يؤدي إلى تراكم الأملاح والأمونيا، كما يمكنها أن تزيد من احتمالية الإصابة بالعدوى. تتكون بعض الحصيات من السيستين (Cystine)، وهي مادة تحتوي على الكبريت.

إذا كان السيستين موجودًا في البول فقد تكون رائحة البول الغريبة تشبه رائحة البيض الفاسد. تواصل مع الطبيب العام أو الباطني إذا كنت تعاني من الحمى، أو من ظهور الدم في البول، أو إذا كنت تعاني من الألم أثناء التبول، لأنك قد تحتاج إلى إزالة الحصيات في المستشفى.

5. مرض السكري 

قد تنبعث رائحة البول الغريبة التي تشبه رائحة الفواكه المتعفنة إذا لم تسيطر على أعراض ارتفاع سكر الدم. الرائحة هذه ناتجة عن البيلة الكيتونية (Ketonuria) أو بسبب تراكم الكيتونات، وهي المواد الكيميائية التي ينتجها جسمك عند حرق الدهون بدلاً من السكر (الجلوكوز) للحصول على الطاقة.

تواصل مع الطبيب العام أو طبيب الغدد الصم على الفور إذا كنت تتقيأ أو تعاني من صعوبة في التنفس وتشعر بالتشوش الذهني، فقد تكون مصابًا بحالة خطيرة تسمى الحُماضُ الكيتوني السُّكَّري (diabetic ketoacidosis). سيتم فحص بولك بحثًا عن الكيتونات، وسيتم توجيهك من أجل السيطرة على مرض السكري.

6. داء بول شراب القيقب 

لا تستطيع أجسام الأشخاص المولودين بداء بول شراب القيقب (Maple syrup urine disease) تكسير بعض الأحماض الأمينية بسبب نقص إنزيم نازعة الكرْبوكسِيل الذي يؤدي إلى تراكم مرتفع للوسين والإِيزولوسين والفالين في الدمِّ والبولِ، وتشخّص برائحةُ بول مشابهة لرائحة شراب القيقبِ، ووجود تشوش عقلي حاد مع نوبات اختلاج.

إذا كان الطفل مصابًا بهذا المرض فقد تلاحظ في البول هذه الرائحة الشبيهة بشراب القيقب بعد يوم أو يومين من ولادته. سيحتاج الطفل عندها إلى اتباع نظام غذائي خاص، واستشارة الطبيب ضرورية للتعامل مع المرض بأفضل شكل ممكن من أجل السيطرة على تفاقم الأعراض.

7. العدوى المنقولة جنسياً

يمكن أن تؤدي بعض الأمراض المنقولة جنسياً إلى ظهور إفرازات كريهة الرائحة عند الذكور والإناث. قد تلاحظ الرائحة الكريهة عندما يختلط السائل المنوي أو الافرازات المهبلية بالبول. قد لا تعاني من أعراض أخرى أو قد تشعر بالحكة في أعضائك التناسلية وقد تشعر بحرقة عند التبول. يمكن علاج العدوى البكتيرية مثل عدوى الكلاميديا ​​بالمضادات الحيوية. ستحتاج إلى نوع آخر من الأدوية للعدوى الفيروسية.

8. زيادة في تناول بعض الفيتامينات

يتخلص جسمك من الفيتامينات الذائبة في الماء التي لا تحتاجها من خلال طرحها في البول. تناوُل الكثير من  الفيتامين ب6 (البيريدوكسين) قد يؤدي إلى رائحة بول قوية، كما يمكن أن يجعل الفيتامين ب1 (الثيامين) رائحة البول مثل رائحة السمك، ويمكن أن تجعل الفيتامينات ب البول يبدو أصفر مخضرًّا لامعًا. استشر الطبيب العام حول جرعات الفيتامينات المناسبة.

9. بعض أنواع الأدوية

يمكن أن تعطي عقاقير السلفا، وهي أي أدوية مشتقة من السلفانيلاميد، البول رائحة كريهة. تُستخدم هذه الأدوية عادةً لعلاج التهابات المسالك البولية والالتهابات الأخرى، ويمكن أن تؤثر أدوية مرض السكري والتهاب المفاصل الروماتويدي على رائحة البول. إذا كانت الرائحة الكريهة تزعجك فاستشر الطبيب العام، فقد يرغب في التأكد من عدم وجود سبب آخر للرائحة.

10. حدوث الحمل

قد يسبب التقيؤ الصباحي للمرأة الحامل خسارة كبيرة في الماء والسوائل مما يؤدي للجفاف، وهذا -كما أسلفنا- عامل من عوامل تغير رائحة البول، وقد تُحدث الفيتامينات التي تُنصح المرأة الحامل بأخذها قبل الولادة تغيرًا مميزًا في رائحة البول.

كما يزيد الحمل من احتمال إصابتك بعدوى المسالك البولية والبيلة ​​الكيتونية، أو قد تكون المرأة الحامل تعاني من فرط حساسية الشم، وهذا السبب وراد باعتقاد الخبراء، لأن الهرمونات قد تغير إحساس المرأة بالروائح، وهذا يعني أنه حتى إذا كان البول لم يتغير تركيبته، فقد يبدو أن رائحته غريبة بالنسبة للمرأة الحامل.

11. فشل الأعضاء

يمكن أن يؤدي فشل الكبد إلى جعل رائحة البول ورائحة النفَس كريهة، والسبب في هذه الرائحة يعود لتراكم السموم وإطلاقها في البول وفي هواء الزفير والتعرق. إذا كنت تعاني من الفشل الكلوي، فقد تشم رائحة الأمونيا بكثرة عند التبول.

 

12. الغسولات المهبلية

النصيحة المفيدة هي أن تجعلي جسمك ينظف نفسه بنفسه، وتتطبق هذه القاعدة علي المهبل. فالغسولات المهبلية التي تنتشر في الأسواق والصيدليات قد تخل بالتوازن البكتيري الطبيعي في المهبل، وقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالعدوى وزيادة الإفرازات التي قد تنبعث منها رائحة كريهة عند التبول.

تشمل المشكلات الصحية المرتبطة بالغسل المهبلي: عدوى الخميرة، والتهاب المهبل الجرثومي، ومرض التهاب الحوض. هناك رائحة طبيعية للمهبل، لذا لا داعي أن تغيري هذه الرائحة. إذا لاحظت رائحة جديدة أو قوية، فتأكدي من غسل المهبل بالماء جيدًا، واستشيري طبيبة النسائية والتوليد التي يمكنها إخبارك ما إن كانت الرائحة طبيعية أم لا.

13. دخول البراز إلى المثانة

الناسور (fistula) هو فتحة إضافية تتكون بين عضوين لا يجب أن يكونا متصلين في الوضع الطبيعي. إذا كان لديك فتحة بين المثانة والأمعاء فقد يخرج البراز أو الغازات عند التبول. قد تصاب بهذا النوع من الناسور إذا كنت تعاني من السرطان أو حالة التهابية، مثل مرض كرون أو التهاب الردب أو التهاب الرتج أو التهاب الرتوج (Diverticulitis). قد يحدث هذا النوع من الناسور عند الإناث بعد الولادة أو بعد إجراء نوع معين من العمليات النسائية. في الوضع الطبيعي يمكن إجراء عملية جراحية لسد هذا الناسور والتخلص منه.

14. فرط تيروزين الدم

يولد بعض الأطفال بحالة تسمى فرط تيروسين الدم (Tyrosinemia) من النوع 1، وهذا يعني أنهم لا يمتلكون الإنزيم المناسب لتكسير حمض التيروزين الأميني. يمكن أن يؤدي تراكم هذا المركب إلى إعطاء سوائل الجسم رائحة كريهة. قد تكون رائحته مثل الكرنب. يتم علاج فرط تيروزين الدم بالأدوية واتباع نظام غذائي فقير بهذا الحمص الأميني.

15. متلازمة رائحة السمك

تسمى أيضًا بيلة ثلاثي ميثيل أمين (trimethylaminuria)، ويمكن أن تعطي هذه الحالة الوراثية رائحة للبول تشبه رائحة السمك، وتحدث عندما لا يستطيع جسمك تكسير ثلاثي ميثيل أمين للتخلص من هذا المركب من خلال البول والعَرق والتنفس والسوائل الأخرى. يمكن للطبيب المختص أن يساعد في السيطرة الرائحة عن طريق وصف المضادات الحيوية أو صابون خاص أو يقترح حمية أطعمة معينة.

16. حبس البول لفترة طويلة جدًا

قد تنبعث من بولك رائحة كريهة إذا بقي في المثانة لفترة طويلة من الوقت، وقد يزيد هذا أيضًا من احتمالية إصابتك بالتهاب المسالك البولية، وقد يحدث هذا كثيرًا عند الأطفال الذين لا يتبولون عندما يشعرون بالحاجة إلى ذلك. ولهذا السبب من الجيد دائمًا تذكير الأطفال بالذهاب إلى الحمام قي أوقات متفرقة من اليوم.

رائحة البول الغريبة والأسئلة الأكثر شيوعًا

فيما يلي أهم الأسئلة وأكثرها شيوعًا المتعلقة برائحة البول الغريبة:

هل رائحة البول تدل على مرض السكري؟

كما أسلفنا سابقًا؛ قد تدل رائحة البول ذات الطابع الحلو الذي يشبه الأسيتون والشبيهة برائحة الفواكه المتعفنة على مرض السكري غير المعالَج.

هل التهاب البروستاتا يسبب رائحة في البول؟

نعم، يتسبب التهاب البروستاتا برائحة غريبة كريهة غير طبيعية للبول.

هل رائحة البول لها علاقة بأمراض الكبد؟

نعم، هناك علاقة بين الكبد ورائحة البول، وكلما كانت رائحة البول أقرب للتعفن، فهذا يشير لوجود مشكلات في الكبد.

 

نهايةً، عندما نلاحظ رائحة غير طبيعية أو غريبة في البول، فإن ذلك قد يكون مؤشراً على العديد من الأمور الصحية التي تتراوح بين البسيطة إلى المعقدة. من المهم أن نستجيب لهذه العلامات بحذر ووعي من خلال متابعة التغييرات ومراجعة الطبيب إذا استمرت الرائحة غير الطبيعية لفترة طويلة، أو كانت مصحوبة بأعراض أخرى مثل الألم أو الحمى.

آخر تعديل بتاريخ
09 أغسطس 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.