صحــــتك

توقف الشعر عن النمو ما السر وراء ذلك؟ تعرف معنا

توقف الشعر عن النمو
توقف الشعر عن النمو

توقف الشعر عن النمو حالة تعاني منها العديد من السيدات، إذ يتوقف الشعر عن النمو بعد نقطة معينة، وقد يبدو أيضاً أنه يترقق في منطقة معينة، أو أنه لا يتجاوز طولاً معيناً، أو تلاحظين أن أحد الجانبين ينمو بسرعة أكبر من الآخر. في هذه المقالة سنتحدث عن الأسباب التي قد تؤدي إلى توقف نمو الشعر وما يمكنك لإطالته أكثر.

دورة نمو الشعر

تتكون دورة نمو الشعر من ثلاث مراحل، فقد تلاحظين أن شعرك ينمو بسرعة أكبر في مراحل معينة من دورة الشعر، وليست كل بصيلات الشعر تنمو في وقت واحد، وتشير التقديرات أن 90% من الشعر ينمو بنشاط (في مرحلة النمو). يمكن تلخيص دورة نمو الشعر كما يلي:

  • مرحلة التنامي (Anagen): هذه هي مرحلة النمو النشِط للشعر، والتي تستمر بشكل عام من 2 إلى 8 سنوات، وعادة ما يظل شعر النساء الحوامل في مرحلة النمو طوال فترة الحمل بأكملها، ولهذا السبب من الشائع أن يبدو شعر النساء الحوامل أكثر سمكاً ولمعاناً من الطبيعي.
  • مرحلة كاتاجين (Catagen phase): هذه هي المرحلة الانتقالية عندما يتوقف الشعر عن النمو ولكنه لا يتساقط، وتستمر هذه المرحلة من 4 إلى 6 أسابيع.
  • مرحلة التيلوجين (Telogen phase): هذه هي مرحلة النهاية عندما يتساقط الشعر، وقد تلاحظين ظهور المزيد من الشعر المتساقط أثناء الاستحمام أو على وسادتك، وتستمر هذه المرحلة من 2 إلى 3 أشهر.
سبعة عشر نوعام من الاطعمة لنمو شعر صحي وكثيف
أطعمة تساعد على حل مشكلة توقف الشعر عن النمو

ما سبب توقف الشعر عن النمو ؟

بعيداً عن دورة نمو الشعر، هناك عدد من الأسباب التي تجعل الشعر ينمو بشكل أبطأ أو يتوقف عن النمو تماماً، فما هو سبب توقف الشعر عن النمو؟ نسرد لك هذه الأسرار كما يلي:

  • أسباب وراثية

يلعب تاريخ العائلة والوراثة دوراً في تساقط الشعر عند الرجال والنساء، وغالباً ما يطلق على تساقط الشعر عند النساء اسم تساقط الشعر الأنثوي (FPHL)، ويعرف تساقط الشعر عند الرجال غالباً باسم تساقط الشعر الذكوري (MPHL).

يمكن أن تنتقل جينات تساقط الشعر عبر أحد الوالدين، فإذا كان والداك يعانيان من تساقط الشعر فمن المحتمل أن يحدث ذلك لك أيضاً، لذا سيكون سبب توقف نمو الشعر لديك وراثياً.

  • العمر

يمكن أن يلعب العمر دوراً في تساقط الشعر لدى كلا الجنسين، وتعاني العديد من النساء بعد انقطاع الطمث من تساقط الشعر نتيجة لتغير مستويات الهرمونات، ويعاني بعض الرجال من تساقط الشعر تدريجياً مع تقدمهم في السن بشكل عام، وفي الواقع بحلول سن الخمسين سيكون لدى 85% من الرجال شعر أرق بشكل ملحوظ.

  • الغدة الدرقية

عندما يضعف الأداء الطبيعي للغدة الدرقية يتعطل إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، وهذا يمكن أن يسبب تساقط الشعر، لذا تحدث إلى طبيبك إذا كنت تعاني من أي أعراض أخرى لقصور الغدة الدرقية، والتي قد تشمل التعب المستمر أو زيادة الوزن.

لماذا لا ينمو الشعر في حالات معينة؟

قد تعتمد قلة نمو الشعر على مواقف معينة، فقد يرتبط توقف نمو الشعر أو تساقط الشعر بموقف معين أو حدث مر به الشعر سبَّب هذه الحالة، وتتضمن هذه المواقف ما يلي:

  • بعد قص الشعر

ينمو الشعر نحو ربع إلى نصف بوصة (0.6 إلى 1.2 سم ) شهريًّا، مما قد يجعلك تشعرين وكأن شعرك ينمو ببطء، خاصة بعد قص الكثير منه، ويجب أن تجعل قصاتُ الشعر المنتظمة شعرَك ينمو بشكل أسرع، إذ تساعد القصات على التخلص من الأطراف المتقصفة والتي يمكن أن تتكسر وتجعل الشعر يبدو أقصر، وقد ترغبين أيضاً في أخذ استراحة من صبغ شعرك، إذ يمكن أن تلحق الصبغة الضرر بالشعر، مما يؤدي إلى نموه ببطء وتكسره.

  • توقف النمو في منطقة واحدة

إذا توقف الشعر عن النمو في مكان واحد أو بدا غير مكتمل، فقد يكون ذلك علامة على الإصابة بالثعلبة البقعية، في هذه الحالة يمكن زيارة الطبيب لتشخيص الحالة ومساعدتك على العثور على خطة العلاج المناسبة.

  • على جانب واحد

يمكن أن ينمو الشعر بشكل أسرع على جانب واحد، إذ تحتوي كل بصيلة شعر على إمداد دم خاص بها، ومن الممكن أن يكون لدى جانب واحد من الرأس دورة دموية أفضل، والدورة الدموية الأفضل تعني نموًا أسرع للشعر، والنوم المستمر على نفس الجانب من الرأس يمكن أن يتسبب أيضاً في نمو هذا الجانب من الشعر بشكل أبطأ.

  • بعد حدث مرهق

يمكن للإجهاد والتوتر أن يضع الشعر في حالة تساقط شعر مؤقت، ويمكن أن يحدث هذا بعد حدث مرهق للغاية، مثل عملية جراحية، أو الولادة، أو فقدان أحد أفراد الأسرة، وقد تلاحظين تساقط شعرك وتوقفه عن النمو بعد حدث صادم واحد أو بعد فترة من التوتر.

العلاجات المنزلية

هناك علاجات منزلية يمكنك تجربتها قد تساعدك في الحفاظ على شعرك، وتجدر الإشارة إلى أنه من الصعب إعادة نمو الشعر الذي فقدته بالفعل بسبب الصلع، وتشمل العلاجات المنزلية لنمو الشعر ما يلي:

  • تدليك فروة الرأس: وهذا يشجع تدفق الدم إلى فروة الرأس، وقد يحسن أيضاً من سُمك الشعر.

  • الصبار: يمكن للصبار أن يرطب فروة الرأس والشعر، وقد يقوي الشعر فيصبح أقل عرضة للتكسر.
  • زيت الروزماري: يمكن لهذا الزيت أن يحفز نمو الشعر الجديد خاصة في حالة الإصابة بالثعلبة.
  • زيت إبرة الراعي: لقد ثبت أن هذا الزيت يحسن الدورة الدموية ويعزز نمو الشعر لدى الفئران، على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث على البشر.
  • البيوتين: يمكن أن يساعد البيوتين على نمو الشعر، على الرغم من أنه فعال بشكل عام فقط إذا كان هناك نقص في فيتامين البيوتين، وهو أمر نادر.
  • البلميط المنشاري (Saw palmetto): هو من أنواع النبات، لكن الأبحاث بخصوصه مختلطة، إذ إن مستخلص هذا النبات قد يمنع إنزيم alpha reductase 5- وهو إنزيم يحول هرمون التستوستيرون إلى هرمون ديهدروتستوسترون (DHT) المسبب لتساقط الشعر.

علاج توقف الشعر عن النمو

هناك العديد من الخيارات والوصفات العلاجية المتاحة لحل مشكلة توقف الشعر عن النمو ومنع حدوث المزيد من تساقط الشعر، وتشمل خيارات العلاج السريري لتساقط الشعر وتوقف الشعر عن النمو ما يلي:

  • مينوكسيديل

مينوكسيديل هو علاج لارتفاع ضغط الدم، وهو دواء موسّع للأوعية الدموية، مما يعني أنه يمكّن المزيد من الدم من الوصول إلى فروة الرأس، مما يسمح بنمو شعر أقوى وأكثر سُمكاً، والمينوكسيديل الموضعي هو علاج الخط الأول المتاح بدون وصفة طبية لتساقط الشعر عند الذكور والإناث، كما يتم استخدام المينوكسيديل عن طريق الفم بشكل متزايد.

  • فيناسترايد (Finasteride)

فيناسترايد يعمل عن طريق منع الإنزيم المعروف باسم 5-alpha reductase الذي يسبب تساقط الشعر، وقد أظهر هذا العلاج أملاً لدى النساء اللاتي يعانين من تساقط الشعر أو توقف الشعر عن النمو.

  • إجراءات طبية

زراعة الشعر، هي عملية جراحية يقوم فيها الطبيب بتحريك مناطق من الشعر لتغطية بقعة الصلع، وهو خيار جيد للأشخاص الذين لا يرون نتائج جيدة من خلال العلاجات المنزلية والأدوية.

صبغ فروة الرأس المجهري، هو إجراء يخلق شكل وجود شعر أكثر كثافة عن طريق وشم نقاط تشبه الظل على فروة الرأس، وهو علاج أفضل للأشخاص الذين يرغبون في تغطية بقعة صلع ظاهرة، أو جعل شعرهم يبدو أكثر توازناً.

طرق أخرى للحصول على شعر أطول

هناك عدة طرق أخرى لتحقيق مظهر شعر أكثر كثافة وحل مشكلة توقف الشعر عن النمو تشمل ما يلي:

  • وصلات الشعر المستعار

تعتبر وصلات الشعر خياراً جيداً إذا كان شعرك لا ينمو جيداً وقد توقف نموه عند طول معين، فيمكنك الاستعانة بمصفّف شعر محترف لخياطته أو لصقه على فروة الرأس، أو يمكنك اختيار وصلات شعر يمكنك صنعها بنفسك في المنزل.

  • تعديل النظام الغذائي

قد يساعد استهلاك المزيج الصحيح من العناصر الغذائية في تحفيز نمو الشعر، وتشمل الأطعمة التي يمكن أن تساهم في نمو الشعر ما يلي: البيض والسمك والتوت والسبانخ.

 

  • الشعر المستعار

الشعر المستعار عبارة عن قطعة شعر مصممة لتتناسب مع شعرك الحالي، ويمكن لصقه على بقعة صلعاء لإعطاء مظهر الشعر الحقيقي الكامل بشكل مؤقت.

  • البخاخات

هناك بخاخات تسمى أحياناً خافي الشعر التي يمكنك رشها على المناطق التي يكون فيها الشعر خفيفاً، مما يجعله يبدو أكثر سمكاً.

الأسئلة الأكثر شيوعاً

هل الشعر يتوقف عن النمو في سنّ معين؟

تتوقف العديد من بصيلات الشعر عن إنتاج شعر جديد، وقد تبدأ علامات الصلع عند الرجال عند بلوغهم سن الثلاثين، ويصاب العديد من الرجال بالصلع تقريباً عند عمر 60 عاماً، وبعض الأبحاث تقول إنه بدءاً من سن 50 عاماً تسبب شيخوخة الشعر تباطؤاً ملحوظاً في نمو الشعر لكنها لا توقفه فعلياً.

كيف أحفز شعري على النمو؟

قد تشمل بعض الطرق للمساعَدة بشكل أكثر صحة وأسرع مثل تناول المزيد من البروتينات، واستخدام المنتجات المصنوعة من الكافيين، وتجنب صبغة الشعر الدائمة، والحد من التوتر، وتناول مكملات تقوية الشعر، واستخدام ماسك للشعر أسبوعياً، لكن عليك أن تعلم أنك ستحتاج إلى الصبر والمثابرة للحصول على شعر كثيف وقوي.

هل قص الشعر يزيد من طوله؟

قص الشعر لا يمكن أن يجعله أطول، إذ ينمو الشعر من الجذور، لذا فإن قص الشعر من الأطراف لن يحدث فرقاً في سرعة نمو الشعر، ومع ذلك فإنه يمكن أن يحسّن مظهر شعرك بشكل كبير، خاصة إذا كان لديك شعر متقصف.

 

ختاماً، يمكن أن يتوقف الشعر عن النمو أو ينمو ببطء لعدة أسباب، بما في ذلك العمر أو الوراثة أو الهرمونات أو الإجهاد، فقد تلاحظ أن شعرك يتوقف عن النمو في منطقة واحدة، أو يبدو أنه ينمو ببطء على جانب واحد، وهناك الكثير من الخيارات لعلاج توقف الشعر عن النمو مثل الأدوية والفيتامينات وتعديل النظام الغذائي وإجراءات التجميل. تحقق دائماً من طبيبك إذا كنت تعاني من أعراض أخرى بالإضافة إلى توقف الشعر عن النمو أو تساقط الشعر، أو إذا كانت فروة رأسك ملتهبة أو متهيجة.

آخر تعديل بتاريخ
04 يونيو 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.