صحــــتك

تجميد الحيوانات المنوية وكل ما يهمك معرفته عنه

تجميد الحيوانات المنوية وكل ما يهمك معرفته عنه

تجميد الحيوانات المنوية هو عملية جمع الحيوانات المنوية وتجميدها وتخزينها لفترة قد تمتد سنوات، ويطلق عليها أيضًا تجميد السائل المنوي أو حفظه بالتبريد. ويمكن حفظ الحيوانات المنوية واستخدامها في المستقبل في إجراءات مثل التلقيح داخل الرحم (intrauterine inseminatio- IUI) أو التلقيح الصناعي (in vitro fertilization-IVF).

أسباب تجميد الحيوانات المنوية

هناك الكثير من الأسباب لتجميد السائل المنوي أو تجميد الحيوانات المنوية، والسبب الأكثر شيوعًا لذلك هو إذا كان المريض بحاجة إلى علاج للسرطان، فبعد العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي قد يكون هناك عدد قليل جدًا من الحيوانات المنوية أو تنعدم فرصة وجودها في السائل المنوي، أو حاجة الرجل لجراحة استئصال الخصيتين لعلاج سرطان الخصية، إذ يمكن أن يسبب ذلك عدم إمكانية إنتاج الحيوانات المنوية. تتضمن الأسباب الأخرى لتجميد السائل المنوي ما يلي:

  • العمر: تقل جودة الحيوانات المنوية مع تقدم العمر، لذلك قد يختار الرجل تجميد السائل المنوي أو الحيوانات المنوية قبل أن يتقدم في العمر ويريد الحفاظ على نسله.
     
  • الإجراءات أو الحالات الطبية: قد يرغب أولئك الذين يختارون إجراء عملية قطع القناة المنوية في الاحتفاظ بخيار إنجاب الأطفال في المستقبل، كما يمكن لبعض الأدوية، مثل هرمون التستوستيرون (Testosterone Therapy) أو علاج خلايا الدم المنجلية، أن تؤثر على الخصوبة.
     
  • المهنة: قد يقوم الأشخاص الذين يعملون في وظائف عالية الخطورة، مثل العاملين في الجيش، بتجميد الحيوانات المنوية لجعلها متاحة لزوجاتهم.
     
  • استرجاع الحيوانات المنوية بعد الوفاة: قد يختار أفراد الأسرة جمع الحيوانات المنوية من شخص متوفى. يمكن استخراج الحيوانات المنوية وتجميدها لمدة تصل إلى 72 ساعة بعد الوفاة.

كيف يتم جمع السائل المنوي استعدادًا لعملية تجميد الحيوانات المنوية ؟

تتضمن عملية تجميد الحيوانات المنوية عدة خطوات:

  • أولاً، يخضع الشخص لفحص الأمراض المُعدية للتأكد من عدم وجود أمراض تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، وعادة ما يتضمن ذلك فحص دم بسيطًا.
  • ثانيًا، يقدم الشخص عينة من السائل المنوي، ويعد الاستمناء في العيادة الطريقة الأكثر شيوعًا لتقديم العينة، ولكن في بعض الحالات، يمكن إنتاج العينة في المنزل وتسليمها إلى المختبر في غضون 24 ساعة.

تعليمات عند سحب عينة السائل المنوي

  • بحسب الخبراء يجب وضع العينة في كوب معقم من المختبر، وأن تظل قريبة قدر الإمكان من درجة حرارة الجسم.
     
  • كما لا يمكن أن تحتوي العينة على أي مراهم أو مزلقات ما لم تتم الموافقة عليها من قبل المختبر.
     
  • في بعض حالات العقم، قد يكون من الضروري إجراء عملية جراحية لاستخراج الحيوانات المنوية من أنسجة الخصية، وقد تكون هذه هي الحال بالنسبة لأولئك الذين خضعوا بالفعل لقطع القناة المنوية أو خضعوا لعلاج السرطان.
     
  • قد يحتاج الأفراد المصابون بالعقم (عدد الحيوانات المنوية منخفض جدًا أو لا توجد حيوانات منوية في السائل المنوي) أيضًا إلى إجراء عملية جراحية لاستخراج الحيوانات المنوية.

تحليل الحيوانات المنوية قبل تجميد الحيوانات المنوية

بمجرد وصول السائل المنوي إلى المختبر، يقوم المتخصصون بتحليله وإعداده للتخزين، ويتم فصل الحيوانات المنوية عن السائل المنوي أو أنسجة الخصية وفحص جزء صغير من العينة تحت المجهر. يقوم أطباء الذكورة بتقييم تركيز الحيوانات المنوية وشكلها وحركتها لكي يتأكدوا من أن الحيوانات المنوية سليمة، وأن هناك ما يكفي منها للتجميد.

 

كيف يتم تجميد الحيوانات المنوية وكيف تتم استعادتها عند الحاجة؟

يقوم أخصائيون بوضع الحيوانات المنوية المحضرة في محلول تجميد خاص في قوارير صغيرة، تُدخل القوارير إلى حافظات تحتوي على النيتروجين السائل، وبحسب الخبراء يجب أن تظل الحيوانات المنوية مجمدة عند درجة حرارة ثابتة تبلغ 196 درجة مئوية تحت الصفر.
 

يتم تقسيم الحيوانات المنوية لكل مريض عادة إلى عدة قوارير وتخزينها في حافظات متعددة. إذا فشلت إحدى حافظات التجميد، تظل عينات الحيوانات المنوية المتبقية آمنة. يمكن تجميد الحيوانات المنوية إلى أجل طويل.

عندما يكون الشخص جاهزًا لاستخدام الحيوانات المنوية، يتم إذابتها بعناية في المختبر حتى تصل إلى درجة حرارة الغرفة. وبعد الذوبان يتم تحليلها للتأكد من وجود حيوانات منوية متحركة ونشطة متبقية.
 

لسوء الحظ وفي بعض الحالات؛ قد لا ينجو نصف إلى ثلثي الحيوانات المنوية بسبب عملية التجميد والذوبان (freeze-thaw cycle). لكن الحيوانات المنوية التي تنجو قد تكون أفضل من حيث الخصوبة. تشير الدراسات إلى أن هذه الحيوانات المنوية تنجح عادة بتحقيق الحمل عند استخدامها في التلقيح الصناعي (In vitro fertilization).

الأسئلة الأكثر شيوعًا

من الأسئلة الأكثر شيوعًا حول تجميد الحيوانات المنوية أو تجميد السائل المنوي:

هل يمكنني تجميد الحيوانات المنوية في المنزل؟

لا يمكن تجميد الحيوانات المنوية في المنزل، حيث يجب أن يتم تجميد الحيوانات المنوية في مختبر خاص مع وجود ضوابط الجودة المناسبة. تبلغ درجة حرارة التجميد المنزلي في المتوسط ​​حوالي 18 درجة مئوية تحت الصفر. يجب تخزين الحيوانات المنوية عند درجة حرارة 196 درجة مئوية تحت الصفر.

من الممكن جمع الحيوانات المنوية في المنزل استعدادًا للتجميد، وهناك خدمات ترسل لك أدوات جمع الحيوانات المنوية وتخزينها، ويمكن جمع العينة في المنزل.

هل ينصح بتجميد الحيوانات المنوية بعد تلقي تشخيص بمرض السرطان؟

أي نوع من أنواع السرطان أو العلاج الكيميائي له القدرة على التأثير على إنتاج الحيوانات المنوية أو جودتها. لا تشعر بالحرج أو التردد في بدء هذه المحادثة المهمة مع الطبيب المختص. بعد تلقي تشخيص الإصابة بالسرطان، يشعر الناس بالقلق الشديد بشأن العلاج لدرجة أنهم لا يفكرون فيما قد يحدث بعد العلاج، تُظهر الدراسات الغربية أن حوالي 90% من الرجال الذين خضعوا لعلاج السرطان يرغبون في تجميد حيواناتهم المنوية مسبقًا.

هل يحتاج الشخص صاحب الصحة الجيدة إلى تجميد الحيوانات المنوية؟

بحسب بعض الخبراء؛ أي شخص يتراوح عمره بين 18 و25 عامًا يمكنه أن يجمّد حيواناته المنوية، إذ لا تعرف أبدًا نوع الظروف البيئية التي ستواجهها أو الظروف الصحية التي قد تحدث. تميل الحيوانات المنوية إلى أن تكون بأوج صحتها في هذه المرحلة من حياة الرجل.

 

في الختام، يعد تجميد الحيوانات المنوية خيارًا مهمًا للرجال الذين يرغبون في الحفاظ على فرصهم في الإنجاب مستقبلاً. من خلال فهم العملية وفوائدها يمكنك اتخاذ قرار يناسب ظروفك الشخصية واحتياجاتك الصحية.

آخر تعديل بتاريخ
01 سبتمبر 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.