صحــــتك

الموبايل ومتلازمة النفق الرسغي .. هل من علاقة؟

الموبايل ومتلازمة النفق الرسغي .. هل من علاقة؟

قبل البحث في العلاقة بين الموبايل ومتلازمة النفق الرسغي لا بد من التعريف بهذه المتلازمة، إذ تنشأ الإصابة بمتلازمة العصب الرسغي من انضغاط العصب المتوسط الموجود في النفق الرسغي في معصمك، وقد تتسبب حركات المعصم المتكررة في حدوث تورم والتهاب مما يضغط على هذا العصب.

دراسات عن العلاقة بين الموبايل ومتلازمة النفق الرسغي

وجدت دراسة صغيرة أُجريت في عام 2017 تبحث في آثار استخدام الأجهزة الإلكترونية بين 48 طالبًا جامعيًا أن أولئك الذين استخدموا أجهزتهم لأكثر من 5 ساعات يوميًا كانت لديهم تأثيرات سلبية أكثر على العصب المتوسط.

ووجدت دراسة أجريت عام 2021 وشملت 285 مشاركًا وجود صلة بين حدوث متلازمة النفق الرسغي المزمن واستخدام الهاتف الذكي 4 ساعات يوميًا أو أكثر، كما لاحظ الباحثون أن أولئك الذين أمسكوا الهاتف الذكي بكلتا يديهم كانوا أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة النفق الرسغي المزمن بثمانية أضعاف تقريباً.
 

كما وجدت دراسة أجريت في عام 2022 وشملت 404 مشاركين أن خطر الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي يزداد مع كل ساعة زيادة يتم قضاؤها على الهاتف يومياً، كما أنه كان أكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين حصلوا على درجات دراسية أعلى في مقياس إدمان الموبايل، والذي يأخذ في الاعتبار عوامل مثل الوقت الذي يقضيه الشخص على الهاتف، والعلاقات عبر الإنترنت، واضطراب الحياة اليومية.
 

لكن لا تكفي هذه الدراسات الصغيرة نسبيًا لإثبات وجود صلة ثابتة بين الموبايل ومتلازمة النفق الرسغي الذي يصيب البعض، ولم تجد دراسات أخرى صلة بهذا الموضوع. وفي حين أن الحذر قد يكون له ما يبرره، فإن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث.

هل يمكن أن يسبب استخدام الهاتف أنواعاً أخرى من آلام اليدين؟

في دراسة أجريت عام 2023، عانى أكثر من نصف المشاركين من آلام في اليد أو المعصم بسبب استخدام الهاتف. وتشمل التأثيرات الشائعة ما يلي:

  • ضعف في اليد التي تمسك بها هاتفك.
  • الخدران.
  • التشنج والالتهابات، خاصة في أصابع الخنصر والإبهام (المعروف أيضًا باسم ”إصبع الهاتف الذكي“ أو ”إبهام الرسائل النصية“).

سواء أكان استخدام الهاتف يمكن أن يسبب الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي أم لا، يتفق الخبراء على أنه يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأعراض. كما وجدت دراسة أُجريت عام 2019 أن بعض العوامل قد تجعلك أكثر عرضة للإصابة بأعراض متلازمة النفق الرسغي، وتشمل هذه العوامل:

كيف تتجنب ألم اليدين عند استخدام الموبايل؟

يمكن أن يساعدك الحد من الوقت الذي تقضيه على هاتفك الذكي في تقليل خطر إصابات اليد والمعصم، فعلى الرغم من أن استخدام الهاتف الذكي ضروري في الحياة اليومية لعديد من الأشخاص، فإنه لا بد من تقنين هذا الاستخدام. وإذا كنت لا تستطيع تقليل استخدام هاتفك الذكي، ففكر في استخدام حامل للهاتف الذكي يتيح لك استخدام جهازك دون الحاجة إلى حمله.
 

كما تحتوي العديد من الهواتف أيضاً على ميزات مثل تحويل الكلام إلى نص ما يقلل من الحاجة إلى لمس هاتفك. يمكنك أيضاً ممارسة تمارين التمدد للمعصم والأصابع التي تساعدك على تقوية المفاصل والأوتار.

أما إذا كنت تعاني من ألم وخدر ووخز في يدك ومعصمك، فاتصل بالطبيب الذي يمكنه تقييم الأعراض التي تعاني منها، وإيجاد العلاج المناسب لها.

آخر تعديل بتاريخ
04 سبتمبر 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.