صحــــتك

المشروبات الرياضية هل هي مضيعة للمال أم لا؟

هل المشروبات الرياضية مضيعة للمال؟

غالبًا ما تقوم شركات المشروبات الرياضية بتسويق منتجاتها لأي شخص يمارس الرياضة، ولكن وفقًا للخبراء لن يجني كل من ينتمي إلى هذه الفئة فوائد هذه المشروبات. لدى المشروبات الرياضية العديد من الأشكال المختلفة، فمثًلا قد تأتي على شكل سائل، بينما بعض العلامات التجارية تصنعها بشكل بودرة يمكن إضافتها إلى الماء أو إلى مشروب آخر، وتصنع بعض العلامات التجارية أقراصًا يمكنك استخدامها بشكل مماثل. وغالبًا ما يتم الإعلان عن هذه المنتجات على أنها قادرة على ترطيب الجسم، ولكن ما لم تشربها بعد ممارسة الرياضة لعدة ساعات أو بعد قضاء يوم كامل تحت أشعة الشمس المباشرة فقد تكون مضيعة للمال.

 

بحسب أخصائيي التغذية؛ معظم الناس لا يحتاجون لشرب المشروبات الرياضية طوال الوقت، خاصةً إذا كنت تميل إلى قضاء معظم أيامك في المنزل أو في الأماكن المغلقة، بالتالي دون أن تتعرق، فمن المحتمل أنك تحصل على جميع العناصر والإلكتروليتات (الشوارد) التي تحتاجها من تناولك اليومي للطعام والماء.

ما هي الإلكتروليتات (الشوارد)؟

الإلكتروليتات الرئيسية في الجسم هي الصوديوم والبوتاسيوم والكلوريد والمغنيسيوم والكالسيوم والفوسفات والبيكربونات، وتساهم هذه الإلكتروليتات في المحافظة على صحة أنظمتنا القلبية الوعائية والعصبية، إذ لكل نوع من الإلكتروليتات دور مختلف إلى حد ما، ولكن بشكل عام، فإن وظيفة الإلكتروليتات هي الحفاظ على النشاط الكهربائي وجهد الفعل (Action Potential) في الأعصاب والعضلات التي تسمح لدماغنا بإرسال الرسائل من وإلى جميع أنحاء الجسم، ولذلك يؤثر عدم توازنها على العديد من أنظمة الجسم عن طريق الحد من عملها على النحو الصحيح.

 

من يحتاج إلى المشروبات الرياضية؟

يمكن أن تكون مشروبات الإلكتروليتات مفيدة للأشخاص الذين يتعرقون كثيرًا، لأن التعرق يقلل من مستويات الإلكتروليتات في الجسم، ويُوصى عمومًا بتناول المشروبات الرياضية للأشخاص الذين يمارسون التمارين الرياضية الشاقة لأكثر من ساعتين، أو الأشخاص الذين يبقون خارج البيت في حرارة شديدة لمدة طويلة.

خلال الصيف، قد تواجه ظروفًا متعددة يمكن أن تستفيد فيها من مشروب الإلكتروليتات، مثلًا إذا كنت بالخارج في الصيف وتقوم بأعمال ترتيب الحديقة لبضع ساعات، أو ذهبت للتنزه في حرارة منتصف النهار، أو قضيت يومًا كاملًا على الشاطئ، فقد يكون تناول المشروبات الرياضية مفيدًا.

 

قد تساعد المشروبات المحتوية على الإلكتروليتات الأشخاص الذين يعانون من الجفاف لأسباب أخرى غير الحرارة المفرطة أيضًا، فبالإضافة إلى التمارين الشاقة، هناك أوقات أخرى يمكن أن تكون فيها المشروبات الرياضية المحتوية على الإلكتروليتات مفيدة عندما يحدث الجفاف بسبب مرض، مثل القيء المفرط أو الإسهال.

 

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون المشروبات الرياضية المحتوية على الإلكتروليتات مفيدة للأشخاص الذين يعانون من حالات صحية أخرى معينة، مثل متلازمة تسارع معدل ضربات القلب الانتصابي (postural orthostatic tachycardia syndrome -POTS)، وهي حالة طبية تؤثر على معدل ضربات القلب، وقد يحتاج الأشخاص المصابون بهذه الحالة إلى كمية إضافية من الصوديوم لمنع الأعراض المرتبطة بالمرض.

من يجب أن يتجنب المشروبات الرياضية؟

بعض المشروبات الرياضية لها جوانب سلبية، فقد تحتوي العديد من هذه المشروبات على كميات كبيرة من السكر، لذا فهي تشكل مخاطر معينة على الأشخاص المصابين بمرض السكري، ويجعلها تعمل بشك عكسي، لأن ارتفاع السكر قد يفاقم حالة الجفاف.

وتنطبق الجوانب السلبية على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، إذ عليهم أن يتجنبوا المشروبات الرياضية لأن نظامهم الغذائي يجب أن يكون منخفضَ عنصرِ الصوديوم.

 

أما بالنسبة لمرضى الكلى؛ فيجب ألا يشرب الأشخاص الذين يعانون من مشكل في الكلى، مثل مرض الكلى المزمن، المشروبات الرياضية، لأن كليتيهم لا تستطيع تصفية العناصر والإلكتروليتات بكفاءة. لذا إذا كانت لديك مشكلات صحية مزمنة، فمن الأفضل التحدث مع الطبيب العام قبل تجربة منتجات المشروبات الرياضية من أي نوع.

 

المشروبات الرياضية للأطفال

مشروبات الإلكتروليتات ليست خيارًا جيدًا للأطفال بشكل عام، كما أن تقديم مشروبات الإلكتروليتات للأطفال ليس ضروريًا، ولا يوصى به، هذا وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال.

 

وفي حال كان طفلك يعاني من الجفاف بسبب المرض أو بعد قضاء ساعات طويلة في التعرق، فقد تكون مشروبات الإلكتروليتات مفيدة، لكنها غير مخصصة للاستخدام اليومي، ويرجع ذلك جزئيًا إلى خطر الإفراط في تناول السكر.

 

نهايةً، غالبًا ما يتم الإعلان عن المشروبات الرياضية التي تحتوي على إلكتروليتات لأي شخص يمارس الرياضة بشكل منتظم، ولكن وبحسب الخبراء، فإن الحالات التي يمكن أن يستفيد فيها معظم الأشخاص من هذه المشروبات قليلة ما لم يكن الشخص يقضي ساعات طويلة في التعرض للشمس، أو يمارس الرياضة لأكثر من ساعتين، عدا ذلك؛ قد تكون مضيعة للمال.

آخر تعديل بتاريخ
01 أغسطس 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.