صحــــتك

الصوم قبل تحليل الدم.. هل هو ضروري؟

لماذا الصوم قبل تحليل الدم ؟

من المحتمل جدًا أن يطلب منك فني المختبر أو الطبيب الذي وصف لك فحصًا معينًا أن تصوم 8 إلى 12 ساعة قبل إجراء الفحص، ولكن هل خطر لك يومًا لماذا يجب عليّ الصوم قبل تحليل الدم ؟ أو هل من الممكن أن أتساهل في موضوع الصوم هذا؟ وهل مدة الصوم كلما طالت كان الموضوع أفضل؟ تابع معنا في هذا المقال للوقوف على ما يجب أن تعرفه عن الصوم قبل الفحوصات، وأنواع الفحوصات التي تتطلب الصوم قبلها.

لماذا الصوم قبل تحليل الدم ؟

الصوم قبل إجراء بعض فحوصات الدم أمر مهم للمساعدة في التأكد من دقة نتائج الاختبار. تتطلب بعض فحوصات الدم الصوم مسبقًا، وفي هذه الحالات، سيوجهك طبيبك بعدم تناول أو شرب أي شيء، باستثناء الماء، في الساعات التي تسبق الاختبار، لأن الفيتامينات والمعادن والدهون والكربوهيدرات والبروتينات التي تتكون منها الأطعمة والمشروبات تؤثر على قراءات مستويات الدم وقياساتها، مما يؤدي إلى تعكير صفو نتائج الاختبار.

ما هي فحوصات الدم التي تتطلب منك الصوم؟

لا تتطلب جميع فحوصات الدم الصوم مسبقًا، وتشمل فحوصات الدم التي قد تحتاج إلى الصوم قبل إجرائها ما يلي:

  •  تحليل سكر الصائم (Fasting Blood Sugar Test or FBS Test).
  • اختبار وظائف الكبد (liver function test).
  • اختبار مستوى الحديد في الدم (iron level blood test).
  • مجموعة فحوصات التمثيل الغذائي الأساسية (Basic metabolic panel).
  • اختبارات وظائف الكلى (renal function panel).
  • فحص الدهنيات في الدم (Lipid Profile)، والذي يشتمل على: فحص الكوليسترول، وفحص مستوى الدهون الثلاثية، وفحص مستوى البروتين الدهني العالي الكثافة (HDL)، وفحص مستوى البروتين الدهني المنخفض الكثافة (LDL)، وتتطلب هذه الفحوصات الصوم لمدة 9-12 ساعة، لكن الأبحاث تشير إلى أن هذا قد لا يكون ضروريًا.
  • اختبار الدم الخفي في البراز (fecal occult blood test)، قد لا يحتاج إلى الصوم لمدة ساعات طويلة، ولكن من الممكن أن يُطلب منك أن تقلل من تناول بعض الأطعمة مثل اللحوم الحمراء والبروكلي وبعض الأدوية لأنها قد تؤثر على نتائج الفحص.

ما المدة اللازمة من أجل الصوم قبل تحليل الدم ؟

تختلف المدة التي تحتاجها للصوم حسب فحص الدم الذي ستجريه، فبالنسبة لمعظم الفحوصات المخبرية سيطلب منك الطبيب أو فني المختبر عدم تناول أي شيء سوى الماء لمدة 8-12 ساعة قبل الفحص، لذا قد نقدم لك هذه النصيحة لتسهيل موضوع الصوم قبل تحليل الدم؛ وهو أن تحدد موعد الفحص في الصباح الباكر، إذ تُحسب الساعات التي تقضيها في النوم كجزء من فترة الصوم قبل التحليل، بشرط ألا تكسر الصوم بالقهوة أو الطعام بمجرد استيقاظك.

هل يمكنك شرب القهوة في فترة الصوم قبل تحليل الدم ؟

يمكن أن يؤثر شرب القهوة على نتائج فحص الدم، لأنها تحتوي على الكافيين وبعض المواد النباتية القابلة للذوبان، والتي قد تؤثر على نتائج الفحص، كما أن القهوة مدرة للبول (diuretic)، مما يعني أنها ستزيد من عملية التبول وكمية البول، ويمكن أن يصعّب هذا من عملية العثور على وريد لسحب الدم.

هل القهوة مدرة للبول؟

هل يمكنك شرب الماء في فترة الصوم قبل تحليل الدم ؟

نعم يمكنك شرب الماء في فترة الصوم قبل تحليل الدم ما لم يوجهك الطبيب المختص بخلاف ذلك، لأن هذا يختلف عن بعض الإجراءات الجراحية والتي قد تتطلب أن تكون معدتك فارغة تمامًا حتى من الماء.

ما الذي يجب أن أتجنبه أيضًا خلال فترة الصوم قبل تحليل الدم ؟

إذا كان عليك الصوم قبل فحص الدم، فيجب عليك أيضًا تجنب ما يلي:

  • مضغ العلكة: وفقًا لبحث لعام 2020، حتى العلكة الخالية من السكر يمكن أن تؤثر على العديد من النتائج الرئيسية، لذا ننصحك بتجنب تناولها في هذه الفترة
  • التدخين: يمكن أن تبقى آثار النيكوتين في دمك لمدة تصل إلى 5 أيام، كما يمكن أن يؤثر التدخين أيضًا على مستويات البروتين الدهني في الدم، لذا استشر الطبيب حول ما إذا كنت بحاجة إلى الامتناع عن التدخين أو التدخين الإلكتروني، أو مضغ التبغ مسبقًا، وكم المدة اللازمة لذلك.
  • التمارين الرياضية: توفر فحوصات الدم النتائج الأكثر دقة عندما تكون في حالة راحة، ويوصي بعض الخبراء بالامتناع عن ممارسة التمارين الشاقة لمدة 24 ساعة على الأقل قبل إجراء فحص الدم.
  • بعض الأدوية: يمكنك عادةً تناول أدويتك المعتادة قبل إجراء الفحص، ومع ذلك قد تحتاج إلى الامتناع عن الأدوية التي يتطلب تناولها مع الطعام، لذا تأكد من استشارة الطبيب قبل التوقف عن تناول أي أدوية موصوفة.

هل يحتاج الأطفال إلى الصوم قبل تحليل الدم ؟

مثل البالغين، قد يحتاج الأطفال إلى فحوصات دم تتطلب منهم الصوم مسبقًا، وإذا كان الأمر كذلك فسيخبرك طبيب الأطفال بالمدة التي يجب على طفلك صومها قبل تحليل الدم. نقدم هنا بعض النصائح للآباء والأمهات إذا احتاج طفلهم إلى الصوم قبل تحليل الدم:

  • تحديد موعد لإجراء فحص الدم للطفل في أبكر وقت ممكن من اليوم، أي في الصباح الباكر.
  • تشتيت انتباه الطفل، قد تكون الساعات التي تسبق الاختبار هي الوقت المناسب للاستسلام والسماح لهم بمشاهدة ساعة متواصلة من الرسوم المتحركة على التلفاز أو اللعب بجهاز إلكتروني.
  • قم بتجهيز وجبة خفيفة للطفل ليتناولها بمجرد الانتهاء من أخذ العينة منه.
  • في حال تمكنوا من تناول الطعام إذا غابوا عن ناظريك فمن الأفضل تأجيل الفحص.

ماذا عن الصوم قبل تحليل الدم للحامل؟

قد تتطلب بعض الفحوصات أثناء الحمل الصوم مسبقًا، وسيشرح أخصائي النسائية والتوليد للمرأة الحامل شروط الاستعداد لكل فحص. وبالنسبة لكون الصوم قبل تحليل الدم ومدى كونه آمنًا للحامل؛ فعادةً ما يكون الصوم آمنًا إذا كنتِ حاملًا بشرط أن تكوني بصحة جيدة ولا تعانين من حمل عالي الخطورة. لراحتك بشكل عام، قد ينصحك أخصائي النسائية والتوليد بشرب المزيد من الماء، أو البقاء بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة، خاصةً إذا كان الطقس حارًا أو رطبًا.

قد يزيد الصوم من حرقة المعدة لدى بعض الحوامل، لذا من الأفضل إخبار أخصائي النسائية والتوليد إذا كنت تعانين من أعراض غير مريحة أو مقلقة أثناء انتظار سحب الدم.

 

نهايةً، قد تتطلب بعض فحوصات الدم الصوم لمدة 8-12 ساعة مسبقًا. استشر الطبيب للحصول على التعليمات المحددة، فقد يكون لبعض الفحوصات شروط وقيود إضافية. تحدَّث مع الطبيب إذا كنت تعتقد أنك قد تواجه صعوبة في الصوم قبل تحليل الدم، واتبع دائمًا نصيحة الطبيب عند الاستعداد لأي فحص آو تحليل دم، إذ دائمًا ما ينصحك بما هو أفضل لك وللاختبار المحدد الذي تحتاجه.

آخر تعديل بتاريخ
17 يوليو 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.