صحــــتك

الشامبو الجاف هل هو مفيد فعلاً وما هي أضراره؟

الشامبو الجاف
الشامبو الجاف

يعتبر الشامبو الجاف من الحلول السريعة والذي يمكن استخدامه كبديل لغسل الشعر، كأنْ تكون استيقظت متأخراً ولم تستطع غسل شعرك، أو احتجت خلال السفر إلى غسل شعرك، أو شعرت خلال القيام بالتمارين أن شعرك أصبح دهنياً، أو أن فروة الرأس تتعرق وتحتاج إلى تنظيف شعرك، فالحل الأمثل هنا هو الشامبو الجاف.

ورغم أن الشامبو الجاف يقدم بعض الفوائد وله بعض المميزات، فإنه لا يعد بديلاً عن غسل الشعر بالشامبو العادي، فلماذا لا يحل محل غسل الشعر بالماء والشامبو العادي؟ ولماذا لا يعد بديلاً عنه؟ وما هي فوائده وما أضراره المتوقعة؟ سنعرف كل ذلك من خلال هذا المقال.

ما هو الشامبو الجاف؟

عبارة عن شامبو على شكل بخاخ يحتوي على الكحول والنشا، ويعمل على إزالة الشحوم والزيوت الموجودة على الشعر، وبعض هذه المنتجات تحتوي على عوامل للتجفيف من خلال رذاذ الهباء الجوي، والبعض الآخر يحتوي على مسحوق ملون ليتناسب مع لون شعرك، يمكنك أيضاً استخدام نشا الذرة ووضعه على شعرك للحصول على نفس التأثير، لكن استخدام الشامبو الجاف هو الأقل فوضى والأسهل.

كيف يعمل الشامبو الجاف؟

طريقة عمله سهلة وبسيطة، إذ تمتص الكحولُ والنشا الموجودة في المنتج الزيوتَ والشحوم الزائدة الموجودة في الشعر، مما يجعله يبدو أكثر نظافة وأكثر انتعاشاً وأقل دهنية، لكن يجب عليك أن تعرف أن الشامبو الجاف لا ينظف الشعر فعلياً، وأنك ما زلت بحاجة إلى غسل الشعر بالشامبو الرطب والماء.

هل الشامبو الجاف يضر الشعر وفروة الرأس؟

الشامبو الجاف بشكل عام آمن لجميع أنواع الشعر، لكن هل من الآمن استخدامه بشكل متكرر أو كل بضعة أيام؟ وهل يضر بصحة الشعر وفروة الرأس؟

ينصح أطباء الجلدية بعدم استخدام هذه النوع من الشامبو لفترة طويلة، وذلك لأن فروة الرأس تقوم بتجميع المواد الكيميائية والملوثات من الهواء ومنتجات العناية المختلفة، والشامبو الجاف يقوم بإزالة الزيوت من الشعر فقط، لكنه لا ينظف الشعر وفروة الرأس بعمق، وقوة التنظيف له ضئيلة، لذا هناك بعض الأضرار المتوقعة من الاستخدام الطويل للشامبو الجاف، والاستمرار بعدم غسل الشعر بالماء والشامبو المبلل.

مخاطر وأضرار محتملة

عند استخدام كمية كبيرة من هذا الشامبو فقد يبدو الشعر منعشاً ونظيفاً، لكنه قد يبدو أيضاً غريباً نوعاً ما، ومحبباً ورملياً بسبب البقايا الجلدية التي تتراكم على فروة الرأس، وتسبب العديد من الأضرار، والتي يمكن أن تشمل ما يلي:

  • تهيج فروة الرأس: عند استخدام هذا الشامبو على المدى القصير فإنه يقوم بإخفاء الجلد الميت والقشور في الشعر، لكنه بعد طول الاستخدام يصبح عاملاً مسبباً لظهور هذه القشور، كما يؤدي تراكم البكتيريا والمنتجات والأوساخ والخمائر إلى انسداد المسام وظهور البثور المؤلمة أو حدوث الالتهابات البكتيرية، ويمكن أن يسبب أيضاً حدوث قشور أو طفح جلدي في فروة الرأس.
  • تقصف الشعر: الكحول هي أحد مكونات الشامبو الجاف، والذي يسبب جفاف خصلات الشعر، مما قد يجعله هشاً ومتقصفاً، والشعر الجاف الهش هو أكثر عرضة للتشابك والتكسر.
  • قد يؤثر على نمو الشعر: قد يؤدي تكرار التعرض للمهيجات على المدى البعيد إلى الحصول على فروة رأس غير صحية، وقد يؤدي في النهاية إلى التهاب يقلل من نمو الشعر.
  • ظهور القشرة: يمكن أن يؤدي الاستخدام الطويل للشامبو الجاف إلى ظهور القشرة في فروة الرأس بسبب تهيج القشرة، لذا يجب كل فترة غسل الشعر بالشامبو من حين لآخر للحصول على فروة رأس صحية وشعر صحي.

الفرق بين الشامبو الجاف وغسل الشعر

خلاصة الأمر هو أن غسل الشعر بالشامبو العادي يمنحك شعرًا نظيفًا وصحيًا، إذ يعمل على تنظيف الشعر من الأوساخ والبكتيريا والخمائر التي تتراكم على فروة الرأس، بالإضافة إلى بقايا المنتجات التجميلية التي تتراكم على فروة الرأس.

ويرى أطباء الجلد أن الشامبو الجاف له استخداماته، ويعتبر آمنًا بشكل عام إذا تم استخدامه باعتدال، لكن لا يمكن أن يحل محل الشامبو العادي وغسل الشعر بالماء، لذا يجب غسل الشعر جيداً كل فترة وعدم الاعتماد بشكل كلي على الشامبو الجاف.

ولكن هناك بعض الحالات التي قد يكون فيها الشامبو الجاف هو الخيار الأفضل والأنسب في حال كنت مسافراً، أو تقوم بالتخييم ولا يتوفر لديك ماء أو مكان للاستحمام، أو إذا كنت مريضاً أو مصاباً ولا تستطيع الاستحمام، فإن هذا النوع من المستحضرات يكون مناسباً للحفاظ على الشعر وفروة الرأس، ولكن يجب استخدامه لبعض الوقت، وإذا كان هناك داعٍ لاستخدامه فلا تستخدمه لعدة أيام متتالية.

 

كيف أستخدم الشامبو الجاف؟

إذا قررت استخدام الشامبو الجاف لأي سبب كان، فإليك الطريقة السلسة والمناسبة لاستخدامه بشكل صحيح مع تقليل تأثيره ومظهره على الشعر:

  • قم برشه فقط على المناطق الدهنية.
  • أثناء الرش أبعد علبة البخاخ حوالي 15 سم على الأقل من فروة الرأس.
  • بعد الانتهاء من الرش قم بتدليك فروة الرأس بلطف لتوزيع المنتج بشكل متساوٍ على فروة الرأس.
  • قم بتنظيف أي كمية زائدة من المنتج تم إضافتها عن طريق الخطأ بعناية ولطف.
  • لتجنب حدوث الكهرباء الساكنة تجنب رش المنتج على أطراف الشعر، وإذا شعرت أن أطراف الشعر جافة جداً فيمكنك وضع القليل من البلسم أو زيت جوز الهند على الأطراف.
يجب إبعاد بخاخ الشامبو الجاف عن فروة الرأس 15 سم على الأقل

كم مرة يجب غسل الشعر؟

لا توجد قاعدة أساسية لعدد مرات غسل الشعر بالشامبو والماء، ولكن يختلف ذلك حسب نوع الشعر، فهو يلعب دوراً بعدد مرات غسل الشعر خلال الأسبوع، إذ يوصي أطباء الجلدية أصحاب الشعر الدهني بغسل الشعر مرة واحدة يومياً، أما إذا كان الشعر جافاً فيمكن غسله ثلاث مرات في الأسبوع.

وعندما تغسل شعرك بالشامبو العادي فيجب وضع الشامبو على جذور الشعر وفروة الرأس بدلاً من وضع الرغوة على طول الشعر بالكامل، حتى تحافظ على شعرك من الجفاف.

الأسئلة الأكثر شيوعاً

متى يُستخدم الشامبو الجاف؟

يتم استخدامه من قبل الأشخاص الذين لا يمتلكون الوقت لغسل الشعر أو الاستحمام، أو الذين لا تسمح لهم الظروف بالاستحمام مثل ظروف السفر أو التخييم أو عدم توفر الماء، ويمكن استخدامه أيضاً عندما تريد الشعور بالانتعاش بين الغسلات، أو إذا كنت لا ترغب بظهور شعرك بمظهر دهني، أو خلال النهار إذا كنت تتعرق كثيراً، خاصة في منطقة فروة الرأس.

هل الشامبو الجاف يضر الشعر؟

الشامبو الجاف يعتبر آمناً في حال استخدامه عند الضرورة، أو في حالة الاحتياج، لكن استخدامه بكثرة يمكن أن يسبب تأثيرات سلبية على الشعر وفروة الرأس، لأنه لا يقوم بتنظيف الفروة بشكل عميق، ويمكن أن يسبب مشكلات مثل الحكة وقشرة الرأس وتلف وتقصف الشعر، وكذلك تساقط الشعر في بعض الأحيان، وذلك لأنه مع مرور الوقت يغير الميكروبيوم والبكتيريا النافعة الموجودة في فروة الرأس، والتي تعمل على حمايتها.

 

ختاماً، يعمل الشامبو الجاف من خلال امتصاص الزيوت والدهون الزائدة وإخفاء الأوساخ والشوائب، لكنه على عكس اسمه، فهو ليس بديلاً للشامبو العادي أو لغسل الشعر بالماء، لذا لا تستخدم الشامبو الجاف إلا عند الحاجة، ولا تستخدمه لأكثر من يومين متتاليين، ويجب عليك غسل الشعر من الحين للآخر بالماء والشامبو المبلل.

آخر تعديل بتاريخ
07 أغسطس 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.