صحــــتك

الباشن فروت (فاكهة العاطفة).. فوائدها الصحية والغذائية

الفوائد الصحية والغذائية لتناول فاكهة الباشن فروت (فاكهة العاطفة)

 

 

فاكهة الباشن فروت والمعروفة علميًا باسم Passiflora edulis أو Passiflora flavicarpa، كما تُعرف باسم فاكهة العاطفة، أو مس فلورا، أو فاكهة زهرة الآلام، هي أحد أنواع النباتات التي تنتمي إلى الفصيلة Passifloraceae من بين 500 نوع في هذه العائلة من النباتات. تتميز فاكهة الباشن فروت بخصائصها الطبية المميزة، وتُعد المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية بيئاتٍ مناسبة لنمو الأنواع المُختلفة منها، ويرجع موطنها الأصلي إلى المنطقة الجنوبية في البرازيل.

تُزرع الباشن فروت في جميع أنحاء العالم، حيث يمكن العثور عليها في آسيا وأوروبا وأستراليا وأميركا الجنوبية والشمالية. قد يختلف مظهر ثمار هذه الفاكهة من منطقة جغرافية لأخرى، فبينما قد تجدها مستديرة في مناطق، قد تصادف أنواعًا بيضاوية الشكل منها في مناطق أخرى. يتراوح لون هذه الفاكهة بين درجات الأصفر والبنفسجي.

ثمرة الباشن فروت عبارة عن طبقة قشرة سميكة تحيط فجوة ممتلئة بلبٍ ذي لونٍ برتقالي اللون، ويحتوي هذا اللب على ما يُقارِب 250 بذرة صلبة سوداء أو بنية اللون، ويُعد اللب والبذور من الأجزاء القابلة للأكل رغم حموضة البذور إلى حدٍ ما، ويُمكن تمييز الثمار الناضجة من الباشن فروت بثقل وزنها مُقارنة بحجمها، وسُمك قشرتها، أما تجعد القشرة فيعني أنها على وشك الجفاف، ويمكن تجميد لب الثمرة، أو تخزينها في الثلاجة مدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، أما في الأجواء الباردة فيمكن إبقاؤها في درجة حرارة الغرفة.

القيمة الغذائية لفاكهة الباشن فروت

تعتبر الباشن فروت مصدراً جيداً للألياف، وأيضاً للفيتامين (ج)، والفيتامين (أ)، وهي غنية بالمركبات النباتية، بما في ذلك الكاروتينات والبوليفينول. في هذا السياق، وجدت إحدى الدراسات أن هذه الفاكهة كانت أغنى في البوليفينول من عدة فواكه استوائية أخرى، بما في ذلك البابايا والليتشي والمانجو والأناناس.

كما أكدت قاعدة بيانات المغذيات الوطنية لوزارة الزراعة الأميركية أنّها تحتوي بالإضافة إلى الفيتامين (أ) و(ج)، على الريبوفلافين، والنياسين الحديد، والمغنيسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، والنحاس، والألياف والبروتين. ويذكر البعض أهمية تزامن الحديد مع الفيتامين (ج)، فالأخير يعزّز امتصاص الجسم للحديد الذي عادة لا يأخذه الجسم من النباتات. تحتوي حبة واحدة من فاكهة على:

  • السعرات الحرارية: 17.5
  • البروتين: 0.4 غرام
  • الكربوهيدرات: 4.2 غرامات
  • الدهون: 0.12 غرام
  • الألياف: 1.9 غرام
  • الصوديوم: 5 ملغ
  • الفيتامين ج: 5.4 ملغ
  • البوتاسيوم: 62.6 ملغ
  • المغنيسيوم: 5.2 ملغ
  • الفيتامين أ: 11.5 ميكروغراما.

الفوائد الصحية لفاكهة الباشن فروت

بفضل غناها بالعديد من المغذيات المهمة؛ قد يكون لهذه الفاكهة فوائد متنوعة ومنها:

1. غنية بالمواد المغذية

توفر فاكهة العاطفة مجموعة واسعة من العناصر الغذائية التي تدعم الصحة العامة، فهي مصدر غني بالفيتامينات أ &ج، التي تدعم صحة الجلد والعين والمناعة. كما أنها تحتوي على كميات صغيرة من البوتاسيوم والمغنيسيوم، والتي تلعب دورًا في صحة القلب ووظيفة العضلات، وغنية بالمركبات النباتية، بما في ذلك الكاروتينات والبوليفينول. كما أن فاكهة العاطفة منخفضة السعرات الحرارية، مما يجعلها وسيلة مناسبة لزيادة كمية العناصر الغذائية التي تتناولها دون تجاوز احتياجاتك من السعرات الحرارية.

2. تعزز جهاز المناعة

تحتوي فاكهة الباشن فروت على مستوى عالٍ من العناصر الغذائية التي تدعم جهاز المناعة، إذ تُعد الباشن فروت من الفواكه الغنية بمُضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الجذور الحرة؛ وهي جزيئات غير مستقرة يُمكنها أن تُسبب تلف خلايا الجسم في حال تواجدها بكميات كبيرة، ومن مضادات الأكسدة الموجودة في هذه الفاكهة ما يُعرف بمُتعددات الفينول، وهي مُركبات نباتية يمكنها أن تقلل من خطر الإصابة بالالتهابات المزمنة وأمراض القلب.

وهي مصدر غني بالفيتامين ج، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية ذات خصائص تعزيز المناعة. توفر ثمرة واحدة صغيرة ما يقرب من 10% من القيمة اليومية للفيتامين ج. يساعد الفيتامين ج، إلى جانب مضادات الأكسدة الأخرى، على محاربة الجذور الحرة في الجسم لمكافحة الإجهاد التأكسدي والالتهابات. كما أنه يلعب دورًا في إنتاج خلايا الدم البيضاء، وتكوين الأنسجة، وشفاء الجروح.

أظهرت دراسة نُشرت في مجلة Nutrition Research عام 2016 وأُجريت على عددٍ من الأشخاص قدرة فاكهة الباشن فروت وقشرتها على وجه الخصوص في التخفيف من أعراض المصابين بالتهاب المفصل التنكسي، إلا أن هذا التأثير ما يزال بحاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيده. تحتوي فاكهة الباشن فروت أيضًا على البيتا كاروتين، الذي يحوله الجسم إلى الفيتامين أ. الفيتامين أ ضروري للحفاظ على صحة الجلد والأغشية المخاطية، التي تحمي الجسم من مسببات الأمراض الضارة.

3. تدعم صحة القلب

ثبت أن فاكهة الباشن مفيدة لصحة القلب. فهي غنية بالألياف الغذائية التي تساعد على تنظيم مستويات الكوليسترول. ترتبط الألياف القابلة للذوبان والموجودة في الفاكهة على شكل بكتين بالكوليسترول في الجهاز الهضمي وتمنع امتصاصه في الجسم، وهذا يمكن أن يخفض البروتين الدهني المنخفض الكثافة (LDL) أو الكولسترول السيئ في الجسم.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي ثمرة واحدة من فاكهة الباشن بدون قشر على حوالي 63 مغم من البوتاسيوم. يلعب البوتاسيوم دورًا في تنظيم ضغط الدم، مما قد يكون مفيدًا لصحة القلب. ومع ذلك، توفر فاكهة الباشن الواحدة حوالي 2٪ من احتياجات البوتاسيوم اليومي، إذ يحتاج الشخص البالغ السليم في المتوسط ​​إلى ما بين 2600 إلى 3400 مغم من البوتاسيوم يوميًا.

4. تحسن حساسية الإنسولين

تُعرف حساسية الإنسولين بأنها العلاقة بين كميات الإنسولين التي يحتاجها الجسم لإدخال كمية مُعينةٍ من الجلوكوز الموجود في الدم إلى الخلايا، ويُساعد تحسين حساسية الإنسولين على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري والعديد من الأمراض الأخرى.

أظهرت دراسة أن تناول 20 ملغم من مادة البيسيتانول الموجودة في بذور فاكهة الباشن يوميًا أدى إلى تحسن في حساسية الإنسولين وتحسين عملية الأيض كذلك.

5. تدعم صحة الأمعاء

تعتبر فاكهة الباشن فروت مصدرًا جيدًا للألياف، وتقدم العديد من الفوائد لميكروبيوم الأمعاء. تستمر الأبحاث في تسليط الضوء على دور الأمعاء في الصحة العامة، مما يدل على أن الخلل في الميكروبيوم يمكن أن يسبب الالتهاب ويؤدي إلى مخاوف صحية مزمنة. تساعد الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والغنية بالألياف في الحفاظ على صحة الأمعاء وتغذية البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي.

يحتاج البالغون إلى ما يقرب من 25-30 غرامًا من الألياف يوميًا، ولكن غالبًا ما لا يرقى إلى تلبية احتياجاتهم. ويدعم تناول الألياف الكافية حركات الأمعاء المنتظمة ومستويات الكوليسترول الصحية والتحكم في نسبة السكر في الدم. تحتوي حبة واحدة من فاكهة الباشن على حوالي 2 غرام من الألياف و18 سعرة حرارية فقط، مما يساعد على زيادة تناول الألياف إلى الحد الأقصى دون زيادة السعرات الحرارية.

6. تدعم صحة الجلد

قد تفيد فاكهة العاطفة أيضًا صحة الجلد، فقد ربطت الأبحاث بين البيسيتاتانول والعديد من التأثيرات الإيجابية على الجلد. على سبيل المثال، وجدت دراسة حديثة أن المكملات الغذائية التي تحتوي على مستخلص فاكهة الباشن فروت تعمل على تحسين ترطيب البشرة وتقليل التعب.

كما أن فاكهة الباشن مليئة بمضادات الأكسدة مثل الفيتامين ج التي يمكن أن تفيد البشرة بشكل كبير. تساعد مضادات الأكسدة على محاربة الجذور الحرة التي تساهم في ظهور علامات الشيخوخة والإجهاد التأكسدي (خلل يمكن أن يسبب تلف الخلايا والمرض). بالإضافة إلى ذلك، يمكن لمحتواه من الفيتامين أ أن يدعم تجديد البشرة ويساعد في الحفاظ على بشرة صافية.

الجوانب السلبية المحتملة لفاكهة الباشن فروت

تعتبر فاكهة العاطفة آمنة للأكل بشكل عام. ومع ذلك، فإن المركبات السيانوجينية الموجودة في أجزاء من فاكهة الباشن غير الناضجة تثير مخاوف من السُّمّية. استهلاك هذه المركبات بكميات كبيرة يمكن أن يؤدي إلى الغثيان والقيء والإسهال والدوخة والتعب. تم العثور على معظم المركبات المثيرة للقلق في القشرة، وهي قريبة من أن تكون غير صالحة للأكل. يمثل اللب وعصيره خطرًا أقل.

كيف تؤكل فاكهة الباشن فروت؟

كثير من الناس يأكلون فاكهة الباشن فروت نيئة عن طريق تقطيعها إلى شرائح وفصل اللب عن القشرة. الطبقة البيضاء التي تفصل القشرة عن اللب صالحة للأكل ولكن لها طعم مرير للغاية.  عادة ما تكون فاكهة الباشن فروت الصفراء أكبر وأكثر حمضية من فاكهة الباشن فروت الأرجوانية. يمكنك تخزين فاكهة الباشن فروت الكاملة في درجة حرارة الغرفة، لكن وضعها في الثلاجة سيساعد على بقائها لفترة أطول.

هناك طرق عديدة للاستمتاع بفاكهة العاطفة، فكر في الآتي:

  • عصر فاكهة الباشن فروت من خلال مصفاة وخلط العصير مع مختلف المشروبات والكوكتيلات.
  • يمكن مزج الباشن فروت إلى الزبادي والسلطات.
  • يمكن إضافتها الى الحلويات، وغالبًا ما تستخدم كطبقة علوية أو نكهة للكعك والحلويات. 

نهايةً، فاكهة الباشن فروت هي فاكهة استوائية يتراوح لون هذه الفاكهة بين درجات الأصفر والبنفسجي، ونظرا لأنها تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، بما في ذلك الكاروتينات والفيتامين ج، فإن فوائد فاكهة العاطفة تشمل دعم صحة الجلد والعين، وتعزيز جهاز المناعة، وتقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي، وتعتبر البذور أيضًا مصدرًا جيدًا للألياف، بالإضافة إلى أن هذه الفاكهة منخفضة نسبيًا في السعرات الحرارية والسكر.

آخر تعديل بتاريخ
01 يوليو 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.