صحــــتك

أنانت أمبابي وقصته مع الربو البدانة

أنانت أمبابي الربو وقصته مع البدانة

تم عقد قران أنانت أمبابي -الابن الأصغر للملياردير الهندي موكيش أمبابي- وخطيبته راديكا ميرشانت، وكلاهما يبلغ من العمر 29 عامًا، هذا الأسبوع في مومباي في الهند، بعد أشهر من احتفالات ما قبل حفل الزفاف الرئيسي، والتي كلفت ما يعادل ميزانيات بعض الدول، ولكن قد يتبادر إلى ذهن البعض السؤال: ما هو سبب زيادة وزن أنانت أمبابي؟ 

ما هو سبب زيادة وزن أنانت أمبابي ؟ 

في حين أن قائمة الضيوف لحفل زفاف أنانت أمبابي والديكورات الرائعة والفنانين المشهورين عالميًا في حفل زفافه جعلتنا نبحث في الإنترنت عن لقطات منه، كان هناك أيضًا اهتمام كبير برحلة فقدان واكتساب الوزن التي خاضها أنانت أمباني، ويتساءل كثيرون كيف فقد قطب الأعمال أكثر من 100 كيلوجرام من وزنه في عام 2017.

تحدثت والدة أنانت (نيتا أمباني) عن ذلك في إطار معركته مع الربو، إذ تم وصف أدوية الستيرويدات (مشتقات الكورتيزون) بسبب الطبيعة الحرجة لمرضه، ومع ذلك فلم يهنأ أنانت بهذه الخسارة في وزنه، لأن اضطراره لتناول هذه الأدوية أدى لزيادة وزنه بشكل كبير مرة أخرى. ومن هنا يمكن معرفة أن سبب زيادة وزن أنانت أمبابي هو أدوية الستيرويدات التي تساعد في علاج أعراض مرض الربو الذي كان يعاني منه.

ما هي الآثار الجانبية الأخرى للستيرويدات التي تُعطى لعلاج الربو؟

وفق ما جاء في دراسة نُشرت عام 2016 في American Lung Association، فإن زيادة في الوزن هي الأثر الجانبي الأكثر شيوعًا لاستخدام الستيرويدات، ومع ذلك؛ فإنه وبالإضافة إلى زيادة الوزن، هناك العديد من الآثار الجانبية الإضافية نتيجة لاستخدام الكورتيكوستيرويدات (مشتقات الكورتيزون) لعلاج الربو، بما في ذلك:

  • ارتفاع سكر الدم.
  • مشكلات في المعدة.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • قد يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالعدوى المتكررة بسبب ضعف الجهاز المناعي.
  • تقلبات المزاج.
  • صعوبة في النوم.
  • وجه القمر (متلازمة كوشينغ).
  • هشاشة العظام.
  • وفي النهاية وعلى المدى الطويل لاستخدام هذه الأدوية، قد يصاب المريض بمرض السكري ومرض المياه الزرقاء في العين (الجلوكوما).
الربو

زيادة الوزن سبب للإصابة بالربو

تتحدث جمعية الرئة الأمريكية عن الارتباط الخبيث بين زيادة الوزن والربو، وتنص على أن ارتفاع مؤشر كتلة الجسم -الذي يعد مؤشرًا على تحديد ما إن كان الشخص سمينًا- وإن كان أعلى من 30 فهو من فئة المصابين بالسمنة، مما يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالربو.

كما تحدثت جمعية الرئة الأمريكية عن استجابة الأفراد الذين يعانون من ارتفاع مؤشر كتلة الجسم لا يستجيبون لأدوية الربو بنفس الطريقة التي يستجيب بها الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مؤشر كتلة الجسم، كما ترتبط المضاعفات الأخرى مثل الاكتئاب وانقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم، ومرض الربو أيضًا بارتفاع مؤشر كتلة الجسم.


نهايةً، على الرغم من أن أدوية الستيرويدات مهمة للغاية في علاج العديد من الأمراض المرتبطة بالالتهابات، مثل الربو، فقد يكون لها العديد من الآثار الجانبية أيضًا، وزيادة الوزن هي واحدة من أكبر هذه الآثار، ومع ذلك، فإن أحد الدروس المستفادة هو أنه مهما كان منصبك وغنى والدَيك في هذا العالم، فإن طبيعة وكيمياء الجسم البشري توحدنا، وإن المرض يصيب الجميع.

آخر تعديل بتاريخ
19 يوليو 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.