صحــــتك

أظافر الأكريليك.. هل هي أحد أسباب السرطان؟

الصورة
أنور نعمة

أظافر الأكريليك والتي تعرف أيضاً باسم أظافر "راتنج الأكريليك" هي خيار شائع للنساء اللواتي يردنَ أظافر صناعية أنيقة ومتينة، لإضفاء الجمالية والطول والقوة على الأظافر الطبيعية. سيدتي، إذا كنت تضعينَ أظافر الأكريليك، أو كنت تفكرينَ في وضعها لتعزيز جمال يديك، فمن المحتمل أن تكوني قد سمعت أو قرأتِ عناوين مخيفة لشائعات تقول بأن أظافر الأكريليك يمكن أن تدمر أظافرك الطبيعية، وتسبب السرطان.

 

قد ينتابك الذعر ومشاعر الخوف والقلق، فما هي الحكاية؟ تابعي معنا هذا المقال لنلقي نظرة على المخاطر المحتملة لأظافر الأكريليك، بما في ذلك إمكانية تسببها للسرطان، بناء على المعطيات العلمية المتوفرة حتى كتابة هذه السطور.

ما هي أظافر الأكريليك؟

أظافر الأكريليك هي أظافر صناعية مصنوعة من مزيج من المواد الكيميائية السائلة والمساحيق التي تتفاعل جزيئاتها مع بعضها البعض، فتتصلب بسرعة بمجرد ملامستها للهواء، لتعطي بعد تطبيقها على الظفر سطحاً قاسياً وقوياً ولامعاً يمكن تشذيبه للحصول على الشكل المطلوب. ومن المفضل الذهاب إلى صالونات مختصة لوضع أظافر الأكريليك أو لإزالتها، لأنها تحتاج إلى إجراءات خاصة يعرفها العاملون في تلك الصالونات للحفاظ على الظفر الطبيعي، وعدم تعريضه للتفتت.

أظافر الأكريليك والسرطان

لا توجد أي دراسة علمية تربط بشكل مباشر بين أظافر الأكريليك وحدوث السرطان، ومع ذلك، فإن تطبيق تلك الأظافر يعرِّض العاملين إلى مجموعة من المواد الكيميائية المشبوهة المتهمة بأنها مسرطِنة. من هنا؛ قد يكون هذا هو السبب الذي جعل بعض الأبحاث تشير إلى أن العاملين في صالونات الأظافر قد يكونون أكثر عرضة للإصابة ببعض أنواع السرطان على المدى الطويل، ففي دراسة نُشرت عام 2019 في مجلة التلوث البيئي، وجَد الباحثون أن فنّيِّي الأظافر الذين عملوا لأكثر من 20 عاماً كانوا أكثر عرضة للإصابة بالسرطان بشكل كبير، فهل المواد الكيميائية الموجودة في أظافر الأكريليك هي السبب؟ لا تتوفر بعد أدلة قاطعة على هذا.

ما الذي يجعل أظافر الأكريليك مثيرة للسرطان؟

هناك شيئان يجعلان أظافر الأكريليك ربما تحرض على نشوء السرطان:

أولاً: المواد الكيميائية

تحتوي أظافر الأكريليك على 3 مواد كيميائية ضارة يُحتمل أنها مثيرة للسرطان، هي:

1. الفورمالديهايد

يُستعمل الفورمالديهايد في صنع وتحضير أظافر الأكريليك كمادة حافظة وصلبة، وهو مصنَّف كمادة مسرطنة من قبل الوكالة الدولية لأبحاث السرطان، ومن المحتمل أن تكون هذه المادة الشرارة التي تشعل إصابات عديدة مثل داء الربو، وسرطان الدم، وسرطان البلعوم الأنفي، وسرطانات الأنبوب الهضمي. ويعتقد العلماء أن الفورمالديهايد يزيد من الإجهاد التأكسدي الذي يُلحق الضرر بالحمص النووي وجزيئات أخرى مهمة في الجسم، ما قد يجعله محركاً لنشوء السرطان وغزوه وانتشاره.

2. البنزين

البنزين مادة كيميائية تُستخدم على نطاق واسع في صناعة البلاستيك والمبيدات الحشرية، ومن الممكن أن نعثر عليها في أظافر الأكريليك. والبنزين مصنَّف كمادة مسرطنة، وهي متهَمة بأنها وراء حدوث سرطانات عديدة منها سرطان الرئة، وسرطان النقي المتعدد، وداء هودجكن، وسرطان الغدد اللمفاوية، ويرجع ذلك على الأرجح إلى تفاعل البنزين مع الجينات المثبطة للورم فيمنعها من القيام بعملها للحماية من السرطان، ولكن هناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث لفهم هذه الآلية بشكل دقيق.

3. الأكريلات

الأكريلات هي مادة بلاستيكية، وهي المادة الأساسية الموجودة في بنية أظافر الأكريليك، وقد حامت الشبهات حولها، وقيل عنها بأنها قد تلعب دوراً في إثارة السرطان بعد نشر دراسة أجريت على نماذج حيوانية أشارت نتائجها إلى أنه يمكن للجرعات العالية من الأكريلات أن تشجع على نمو الأورام، ولكن الباحثين استبعدوا حدوث مثل هذا الأمر عند البشر لأن الجرعات المستعملة منها في أظافر الأكريليك هي جرعات قليلة جداً.

ثانياً: الأشعة فوق البنفسجية

عند وضع جل الأكريليك على الظفر، يتم تثبيته وتجفيفه باستعمال مصابيح تنبعث منها الأشعة فوق البنفسجية (نفس النوع المنبعث من أشعة الشمس)، ومن باب العلم؛ فإن التعرض الطويل الأمد لتلك الأشعة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد عبر عمليات متعددة، من بينها إلحاق الضرر المباشر بالحمص النووي في الخلايا، والتسبب في حدوث الطفرات، وإنتاج شوارد حرة همها الوحيد تعطيل عمل الجزيئات الأخرى في الخلايا البشرية. من هنا، فعلى الجميع تطبيق عوامل الحماية من الأشعة فوق البنفسجية، سواء في صالونات التجميل أو في غيرها من الأماكن.

مخاطر صحية أخرى لأظافر الأكرليك:

  • مخاطر ناجمة عن أبخرة أظافر الأكريليك، إذ يلاحِظ الذين يرتادون صالات الأظافر أن هناك رائحة خاصة تنبعث من تلك الأماكن سببها أبخرة الأكريليك التي تحتوي على مركبات عضوية طيارة يمكن أن تثير زوبعة من الأعراض، مثل الصداع، وتهيج الجلد والعينين والحنجرة، وصعوبة التنفس.
  • التهاب الجلد التماسي، وهو نوع من الإكزيما التي تحدث عندما يتلامس الشخص مع المواد الكيميائية المهيجة الموجودة في أظافر الأكريليك، وتظهر هذه الإكزيما بأعراض عديدة مثل الألم، والاحمرار، وتقشر الجلد، والجفاف، والحكة.
  • التهاب الجلد التحسسي، قد تسبب المواد الكيميائية الموجودة في أظافر الأكريليك التهاب الجلد التحسسي الذي يؤدي إلى ظهور الحكة والاندفاعات الجلدية، ولا تصيب هذه أطراف الأصابع فقط، بل يمكن أن تشاهَد في أي مكان من الجسم.

مزايا أظافر الأكريليك

  • متينة وقادرة على تحمل الصدمات والخدوش.
  • تحافظ على لونها.
  • قوية ولا تنكسر بسهولة.
  • تحافظ على مظهرها لفترة طويلة.
  • قابلة للتصميم شكلاً وقالباً ولوناً وزخرفة، وفقاً للتفضيلات الشخصية.
  • سهلة الصيانة.

عيوب أظافر الأكريليك

  • تعطي رائحة غير مستحبة بسبب المواد التي تدخل في تركيبها.
  • صعبة الإزالة، وتتطلب نقعها في الأسيتون لبعض الوقت (نصف ساعة)، وتحتاج إلى مهني مختص ليقوم بهذه المهمة لتجنب إلحاق الضرر بالأظافر الطبيعية.
  • تحتاج إلى الصيانة، وإلا أصبحت هشة وقابلة للكسر.
  • قد تسبب تغيراً في لون صفيحة الظفر الطبيعي.
  • قد تسبب الانحلال أو النزف في الظفر الطبيعي عند إزالة الظفر الصناعي باستعمال مادة الأسيتون، وهذه الأخيرة هي مادة كيميائية سائلة عديمة اللون وشديدة الاشتعال، يمكنها أن تهيج الأنف والحنجرة والرئتين، وقد تؤدي إلى تأثيرات جسدية وعصبية في حال استنشاقها.

وعلى الرغم من وجود شكوك بوجود علاقة بين أظافر الأكريليك وخطر الإصابة بالسرطان، فهناك حاجة إلى المزيد من البحث لتأكيدها وفهم طبيعة وآلية هذه العلاقة. وفي انتظار ذلك؛ حبذا لو تم تقنين عدد الزيارات إلى صالونات الأظافر، واتخاذ الاحتياطات اللازمة للحماية، سواء من قِبل الزائرين أو العاملين، وتأمين تهوية جيدة في صالونات العناية بالأظافر.

أسئلة شائعة حول أظافر الأكريليك

ما هو متوسط وقت تجفيف أظافر الأكريليك ؟

تجف أظافر الأكريليك بسرعة في الهواء خلال دقائق معدودة.

كم عمر أظافر الأكريليك ؟

بشكل عام، تدوم أظافر الأكريليك حوالي 6 أسابيع، ومتى وصلت إلى نهاية عمرها الافتراضي، فإنه يجب إزالتها بطريقة احترافية من قِبل فني مختص لتفادي مشكلات لا لزوم لها.

هل تضر أظافر الأكريليك بالأظافر الطبيعية؟

يمكن لأظافر الأكريليك أن تلحِق الضرر بالأظافر الطبيعية في حال تم تطبيقها أو عند إزالتها بشكل غير صحيح، لهذا فمن الأسلم الاستعانة بمختص يملك الخبرة في هذا المضمار. كما يمكن لتغطية الأظافر الهشة أو الناعمة أو التالفة أن تؤدي إلى تفاقم المشكلة الموجودة أصلاً في الأظافر، ما يزيد الطين بلة. عدا هذا وذاك، لكي يتم لصق الأظافر الصناعية، فإنه يجب برد الأظافر الطبيعية حتى تصبح خشنة، ما يعرضها للترقق والهشاشة والضعف.

 

في الختام, سيدتي، إذا كنت ما زلت مصرّة على وضع أظافر الأكريليك، فإن أطباء الجلد يقدمون لك بعض النصائح لحسن الاختيار والحد من الأضرار المحتملة:

  1. اختاري الأظافر الهلامية (الجل) القابلة للنقع، فهي أكثر مرونة من أظافر الأكريليك، ولا تتطلب بَرد الأظافر الطبيعية، ما يقلل من مخاطر تعرضها للضعف والتقشير والتشقق.
  2. اذهبي إلى صالون يَستخدم مصابيح " ليد" لتصليب الظفر الصناعي بدلاً عن مصابيح الأشعة فوق البنفسجية الضارة.
  3. اطلبي من الفني الذي يتولى وضع أظافر الأكريليك بتخطي عملية تقليم البشرة، لأن هذه العملية تشجع على حدوث العدوى، التي قد تنتشر في أماكن أخرى في الجسم، وتتطلب وقتاً طويلاً للتخلص منها.
  4. استعملي الأظافر الصناعية في المناسبات الخاصة فقط للتقليل من المشكلات الناجمة عنها، فالوقت من دونها يعطي أظافرك الطبيعية الفرصة لإصلاح نفسها.
  5. أخيراً، ما رأيك في طلاء الأظافر العادي، فهو يمكن أن يجعل أظافرك تبدو أكثر من رائعة، القرار يعود لك.
آخر تعديل بتاريخ
17 يونيو 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.