صحــــتك
17 يناير 2024

ورم عنق الرحم بعد الاستئصال هل يحتاج إلى علاج كيمياوي أو إشعاع؟

ظهر لأمي تضخم في عنق الرحم، وتم استئصاله كاملاً، فهل تحتاج إلى كيمياوي أو إشعاع، وهل هناك علاج آخر؟ تم عمل فحص للأنسجة وقمت بإعادة قراءة الشرائح في مستشفى آخر للتأكد. مرفق لكم التقارير.

ورم عنق الرحم 

الأخ الفاضل، بالنسبة لتقارير العينات، ثبت وجود ورم عنق الرحم وهو سرطاني، وهو في مراحله الأولى، ولكن مع وجود بعض الخلايا في الأوعية الليمفاوية. المشكلة تحتاج إلى الآتي:

  • أولًا: استشارة متخصص في علاج الأورام medical oncology consultant.
  • ثانيًا: ستحتاج المريضة في الأغلب لجلسات علاج إشعاعي لمدة 6 أشهر.
  • ثالثًا: الجلسات والمتابعة ستكون مع استشاري الأورام، وليس مع استشاري النساء، إذ إن دَور استشاري النساء انتهى عند هذه المرحلة من العلاج.

أعراض ورم عنق الرحم 

- نزيف غير عادي، مثل بين فترات الحيض أو بعد ممارسة الجنس أو بعد انقطاع الطمث.
إفرازات مهبلية تبدو رائحتها مختلفة عن المعتاد.
- ألم في الحوض.
- الحاجة إلى التبول في كثير من الأحيان.
- ألم أثناء التبول.

أسباب حدوث ورم عنق الرحم

تحدث معظم حالات ورم عنق الرحم بسبب فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) الذي ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي، وهذا هو نفس الفيروس الذي يسبب الثآليل التناسلية. وهناك حوالي 100 سلالة مختلفة من فيروس الورم الحليمي البشري، وأنواع معينة فقط هي التي تسبب سرطان عنق الرحم. النوعان الأكثر شيوعًا وراء الإصابة بالسرطان هما HPV-16 وHPV-18.

لكن، الإصابة بسلالة من فيروس الورم الحليمي البشري المسببة للسرطان لا تعني أنك ستصابين بسرطان عنق الرحم، إذ يقضي جهازك المناعي على الغالبية العظمى من عدوى فيروس الورم الحليمي البشري، غالبًا في غضون عامين.

طرق تشخيص وعلاج ورم عنق الرحم

تتضمن اختبارات الفحص ما يلي:
- اختبار باب، عن طريق أخذ خلايا من عنق الرحم، والتي يتم فحصها بعد ذلك في أحد المختبرات، لاكتشاف الخلايا غير الطبيعية في عنق الرحم، بما في ذلك الخلايا السرطانية. 
- اختبار فيروس الورم الحليمي البشري، للتحقق من الإصابة بأي من أنواع فيروس الورم الحليمي البشري التي على الأرجح تؤدي إلى الإصابة بـسرطان عنق الرحم.

وإذا تم الاشتباه في الإصابة بسرطان عنق الرحم، فمن المرجح أن يبدأ الطبيب بإجراء فحص شامل لعنق الرحم، حيث يستخدم منظار المهبل، وتؤخذ عينة من خلايا عنق الرحم (الخزعة) لفحصها في المعمل. وللحصول على النسيج، قد يستخدم الطبيب أداة حادة لاقتطاع عينات من نسيج عنق الرحم أو يتم استخدام أداة صغيرة على شكل ملعقة (مكشطة) أو فرشاة رفيعة لكشط عينة نسيجية من عنق الرحم.

وإذا قرر الطبيب وجود ورم عنق الرحم سيطلب إجراء اختبارات أخرى مثل الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي، لتحديد مرحلة السرطان، وتُعتبر مرحلة السرطان عاملاً أساسياً في اتخاذ القرار بشأن طريقة العلاج.

كلمة أخيرة 

ننصحك بمراجعة الطبيب المختص بالأورام لمعرفة الإجراء المناسب لك وإجراء الفحوصات اللازمة لتحديد العلاج الأنسب لضمان سلامة صحتك.

 

للمزيد من المعلومات حول مشكلتك تصفح موقع صحتك

آخر تعديل بتاريخ
20 أكتوبر 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.