صحــــتك
04 سبتمبر 2024

هل يوجد علاج لمشكلة هبوط المستقيم للذكور؟

هل يوجد حل لهبوط المستقيم للذكور، وما هي أعراضه و أسبابه؟

DefaultImage

أخي الكريم:  هبوط المستقيم يتطلب تدخلاً جراحيًّا غالبًا، ويُعالَج الإمساك الذي قد يساهم في حدوث المشكلة أو يزيدها باستخدام ملينات البراز والتحاميل، وغالبًا تكون هناك حاجة إلى تناول أدوية أخرى كالبكتيريا النافعة، وإذا أردت تفاصيل أكثر يفضل سؤال أخصائي جراحة عامة هضمية للقولون.

ما هو هبوط المستقيم وما أعراضه؟

تدلي أو هبوط المستقيم هو حالة بروز المستقيم من فتحة الشرج. وكثيراً ما يرتبط ضعف العضلة العاصرة الشرجية مع هبوط المستقيم، مما يؤدى إلى سلس البراز أو المخاط. يصيب هبوط المستقيم كلا الجنسين، ولكنه أكثر شيوعا في النساء من الرجال. 

 أسباب هبوط المستقيم

1- وضع الوقوف والوظائف التي تحتاج للوقوف فترة طويلة.
2- زيادة الضغط على قاع الحوض، نتيجة الإمساك المزمن، السعال المزمن، حمل الأوزان الثقيلة بصورة متكررة أو السمنة.
3- الحمل والولادة، لأنَّ العضلات والأربطة والأغشية (اللفافة) التي تُثبت مهبلك وتدعمه تتمدد وتضعف خلال الحمل والمخاض والولادة، ونتيجة لذلك، فلكما زاد عدد مرات حملك، ارتفعت احتمالية إصابتك بالهبوط الخلفي.
4- الوراثة، بعض النساء يولدن بأنسجة ضامة ضعيفة في منطقة الحوض، مما يجعلهن، بصورة طبيعية، أكثر عرضة للإصابة بالهبوط الخلفي، في حين تولد نساء أخريات بأنسجة ضامة قوية. كما تزداد خطورة إصابتكِ بهبوط المستقيم مع تقدمكِ في السن، إذ تفقدين، بصورة طبيعية، كتلة العضلات ومرونتها ووظائف الأعصاب مع التقدم في السن، مما يؤدي إلى تمدد العضلات أو ضعفها.

ما هو سير مرض هبوط المستقيم؟

للحد من خطر تفاقم هبوط المستقيم لديك، مارسي تمارين كيجل بصورة منتظمة وعلى وجه الخصوص بعد الولادة. وعالجي الإمساك واعملي على وقاية نفسكِ منه عن طريق تناول كميات وفيرة من السوائل والأطعمة الغنية بالألياف، مثل الفواكه والخضروات والفول والحبوب الكاملة. وتجنبي حمل الأوزان الثقيلة وعالجي السعال وتجنبي التدخين وزيادة الوزن.

مع العلاج في الوقت المناسب ، معظم المرضى الذين خضعوا للجراحة لم يعانوا من أعراض مرتبطة بهبوط المستقيم بعد الجراحة. ومع ذلك، العديد من العوامل، مثل السن وشدة الهبوط، ونوع الجراحة المستخدمة، والصحة العامة، تساهم في جودة وسرعة تعافي الشخص وعودته للحياة العادية.

آخر تعديل بتاريخ
04 سبتمبر 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.