صحــــتك

ما سبب تغير شكل وموضع الخصية بشكل دوري؟

فجأة أصبحت الخصية اليسرى في شكل شبه أفقي، شبه الشرطة المائلة، يكون حينها كيس الصفن منكمشا بدون أي ألم، ترجع طبيعية عند الارتخاء وخاصة عند النوم، وحدث ذلك 3 مرات مرة بعد الاستيقاظ ومرتين في اليقظة. حالياً الأمر طبيعي، ما الأمر؟

أخي الكريم: تغير شكل وموضع الخصية ليس بالأمر النادر ويحدث لدى البعض نتيجة كبر حجم كيس الصفن أو أن الحبل المنوي طويل نسبياً مما يسمح للخصية بالحركة في كل الاتجاهات أو الالتفاف باتجاه حركة عقارب الساعة، ومع التفاف الحبل المنوي يقصر طوله، وقد يؤدي ذلك إلى انعقاد شرايينه واحتقان أوردته، مما يعمل على تنخر الخصية وموتها نتيجة انقطاع التروية الدموية عنها، لذلك عليك التأكد من هذه الاحتمالات، فإذا ثبت ذلك يمكنك إجراء الجراحة اللازمة لتثبيت الخصيتين.

تغير شكل وموضع الخصية.. جراحة تثبيت الخصيتين

تستقر الخصيتان في كيس الصفن الذي يتدلى خارج الجسم أمام منطقة الحوض بالقرب من أعلى الفخذين، وتتصلان عند كل طرف بالحبل المنوي، ويعتبر التركيب الداخلي لكل من الخصيتين مهماً في عملية إنتاج الحيوانات المنوية وتخزينها حتى تنضج وتصبح جاهزة للقذف.

وعملية تثبيت الخصيتين هي عملية جراحية يمكنها أن تصحح موضع الخصية وتثبيتها بمكانها الصحيح، مما يمنع التواء الخصية، حيث يؤدي التواء الخصية أو الحبل المنوي إلى قطع الإمداد الدموي عنها، ما يُسبِّب ألما حادا في الخصية المتضررة، مع شعور بالغثيان ورغبة في التقيؤ، ويتطلب الأمر جراحة عاجلة لفك الالتواء، وإعادة التروية الدموية ثانية، ما يجعل ألم الخصية الحاد دافعا قويا للحصول على الرعاية الطبيّة في أسرع وقت.

ورغم شيوع التواء الخصية لدى الذكور الأصغر من 25 سنة؛ إلّا أنه وارد الحدوث في مختلف الفئات العمرية، ويعد الالتواء أحد أسباب ألم الخصية اليسرى الحاد، فيما يقل حدوثه في الخصية اليمنى. ومن الأسماء الأخرى لتثبيت الخصية، جراحة إصلاح الخصية المعلقة. وكل العمليات الجراحية تحمل بعض المخاطر، وتتضمن بعض مخاطر تثبيت الخصية ما يلي:

  • مشكلات التخدير.
  • مشاكل الشفاء.
  • العدوى.
  • كتلة الدم المتخثر (ورم دموي).
  • تورم.
  • كدمات.
  • تندب غير مرغوب فيه.

هل يؤثر حجم الخصية على صحتها؟

بشكل عام، لا يؤثر حجم الخصية على صحتها بشكل مباشر، لكن أحياناً يؤثر حجم الخصية على كمية الحيوانات المنوية التي تنتجها، فعندما يكون حجم الخصية كبير عند بعض الحيوانات كبيرة الحجم، فإنها تنتج كمية أكبر من السائل المنوي مقارنة بالخصيات صغيرة الحجم عند الحيوانات الأخرى.

كما أن الأغنام ذات الخصيات الأكبر حجماً تكون أكثر جاذبية للإناث من تلك التي تمتلك خصيات أصغر.

 

 

آخر تعديل بتاريخ
08 سبتمبر 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.