صحــــتك
22 يناير 2024

فقر الدم الوراثي هل هو مرض خطير وما الإجراءات المناسبة؟

أعاني من فقر دم وراثي، ولكن في آخر فحص ظهر أن كريات الدم الحمراء مرتفعة عن المعدل الطبيعي. هل هو أمر عادي؟ أم يجب مراجعة طبيب؟ ملاحظة: مستوى الحديد جيد.

فقر الدم

الابنة العزيزة، فقر الدم الوراثي الذي تعانين منه غير واضح، وكذلك معدل ارتفاع كريات الدم الحمراء الحالي الموجود عندك، لذا فنصيحتي لك بالذهاب لاختصاصي في أمراض الدم للقيام بالكشف السريري، وعمل الفحوصات التي تجعلك تطمئنين وتصلين للإجابة، مع تمنياتي لك بدوام الصحة والعافية.

علاج فقر الدم الوراثي

تختلف خيارات العلاج بشكل كبير اعتمادًا على نوع وشدة فقر الدم الوراثي، بدءًا من الملاحظة السريرية البسيطة إلى عمليات نقل الدم المنتظمة وزرع نخاع العظام. بشكل عام، يُنصح بالاعتماد على المتابعة السريرية المنتظمة لمراقبة زيادة الحديد واستبعاد حصيات المرارة المرتبطة بانحلال الدم المزمن، وتجنب الوصفات الذاتية لمكملات الحديد والفيتامينات. تتم متابعة الحالات الخطيرة من الثلاسيميا الرئيسية أو فقر الدم المنجلي في المراكز المتخصصة وتخضع لنقل الدم والعلاج للتخلص من الحديد الزائد وفقًا للاحتياجات السريرية. بالنسبة للأشكال الحادة من الثلاسيميا، فإن زراعة نخاع العظام هي العلاج الوحيد المتاح حاليًا. يُقترح الزرع في حالات مختارة بناءً على نوع فقر الدم وشدته وتوافر متبرع. في المستقبل، يمكن أن يكون العلاج الجيني علاجًا نهائيا.

نصائح لمرضى فقر الدم الوراثي

إليك أهم النصائح التي ينصح باتباعها في هذه الحالة:

  • يوصى بأخذ الفيتامين C الذي يحسن كثيراً من امتصاص الحديد، ويوصى بزيادة استهلاك الأطعمة التي تحتوي على الفيتامين C في وقت قريب من موعد الوجبات الغنية بالحديد أو شرب عصير الليمون أو البرتقال في وقت قريب من موعد الوجبة.
  • يمكن من خلال المستحضرات الطبيعية تعليم الجسم من جديد كيفية امتصاص الحديد بشكل أفضل.
  • لا ينصح باستهلاك الأطعمة والمشروبات التي قد تؤثر سلباً على امتصاص الحديد، مثل القهوة والشاي والتدخين والكحول. كما ويجب تجنب تناولها في وقت قريب من موعد الوجبة التي تحتوي على الكثير من الحديد.
  • زيادة تناول الحديد عن طريق النظام الغذائي الذي يشمل اللحوم والأسماك، وخاصة المحار والسردين والأنشوجة والبقوليات.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.

كلمة أخيرة 

ننصحك بزيارة الطبيب المختص بأمراض الدم للخضوع للفحوصات اللازمة وأخذ الاستشارة منه لمعرفة الإجراء المناسب ولقراءة الفحص الذي قمت به وتحليله، وذلك لكتابة العلاج المناسب والأنسب لحالتك. متمنين لك دوام العافية.

 

للمزيد من المعلومات حول مشكلتك تصفح موقع صحتك

 

آخر تعديل بتاريخ
15 أكتوبر 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.