صحــــتك
17 مايو 2020

فقدت حملي مرتين والسبب تخثر الدم

توفي جنيني في نهاية الشهر الثامن بتوقف مفاجئ للنبض وحدث طلق وولادة طبيعية في اليوم ذاته، بعدها أجريت تحاليل فثبت أن عندي نقصا في مضادات التجلط رغم أن الدكتور اللي ولدني أكد لي أن الرحم والحبل السري والجنين والمشيمة كويسين ومفيش سبب للوفاة، حملت بعدها بأربعة أشهر وانتظمت على حقن كلكسان 40 مرة يوميا والاسبوسيد، وكان نبض الجنين ضعيفا وتوقف نموه ونبضه في الأسبوع السادس، واضطريت لإجهاضه. هل ممكن يكون في علاقة بين الوفاة في الحالتين مرض تاني أنا مش عارفاه؟ علما أن المرتين كان الحمل بكلوميد وان بعد الحمل الأول أصبح عندي تكيسات. أرجو الرد.
فقدت حملي مرتين والسبب تخثر الدم
الأخت آية؛
أهلا بك وتعازينا لك في وفاة الجنين للمرة الثانية..
المشكلة كما هو واضح تكرار فقدان الجنين نتيجة توقف القلب، فإذا حدث ذلك بعد 20 أسبوعا يعتبر Intrauterine fetal demise، أما إذا حدث قبل الأسبوع الـ20 من الحمل فيسمى Missed Abortion. والتفرقة هنا لأسباب قانونية وشرعية تتعلق بالمواريث، ولكن طبيا غالبا تكون الأسباب واحدة.


وأشهر سبب لهذه المشكلة هو زيادة قابلية التجلط في الدم وتسمى Thrombophilia، ولها أسباب كثيرة وقد تكون وراثية منذ الولادة أو مكتسبة، بمعنى أن الأم اكتسبت المشكلة بعد ولادتها بفترة. وفي أغلب الأوقات تكون مكتسبة من مرض شائع يسمى متلازمة مضادات الدهون الفوسفاتية Antiphospholipid syndrome.



ويكون العلاج في هذه الحالة عبارة عن حقن سيولة (كلكسان)، وتحتسب الجرعة حسب الوزن 1 مغم لكل كغم وزن، بمعنى أن المريضة التي تزن 60 كغم تاخذ 60 مغم يوميا تحت الجلد، هذا بالإضافة إلى حبوب أسبرين 100 مغم يوميا وأحيانا تحتاج لكورتيزون بجرعة 5 مغم يوميا من عقار البريدنيزولون مع المتابعة الدقيقة للحمل كل أسبوعين وتوقع الولادة المبكرة في اي وقت.



وبالطبع هناك أسباب أخرى أقل شيوعا لوفاة الجنين، مثل مرض السكري والزهري والأم التي تحمل فصيلة دم سالبة وتحمل قصة تحسس سابقة (عامل الريزوس). وكذلك الالتهابات الفيروسية والتعرض لأدوية معينة أو إشعاع. ومعرفة السبب تأتي دائما مع أخذ تاريخ مرضي مفصل مع فحص سريري شامل، بعدها يقرر الطبيب عدد الفحوصات اللازمة ونوعها ثم تبدأ رحلة العلاج. وفي حال زيادة التجلط يكون العلاج السابق ذكره هو العلاج الأمثل.
ونتمنى أن يعوضك الله بالذرية الصالحة، وتقبلي خالص تحياتي..
آخر تعديل بتاريخ
17 مايو 2020
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.