صحــــتك
08 أكتوبر 2018

زيادة مستوى الكوليسترول وعلاقته بتصلّب الشرايين

السلام عليكم ورحمة الله.. أعاني من زيادة في مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية وأتناول حبة يوميا من جستكول 20، لكن عندما أتناول طعاما دسما أشعر بآلام شديدة في الجزء الأيسر من الصدر، وقد قال لي طبيب إن هذا تصلّب الشرايين. وسؤالي: ما هو تصلب الشرايين وعلاقته بالجزء الأيسر من الصدر؟ وقد قال لي طبيب آخر إن معظم المصريين عندهم تصلب في الشرايين، وهو ليس مشكلة. وشكرا<?xml:namespace prefix = "o" ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" />

زيادة مستوى الكوليسترول وعلاقته بتصلب الشرايين
الأخ حسين؛
تعقيباً على كلامكم، فإن زيادة الدهون في الدم قد تؤدي إلى تصلب الشرايين ولكن ليس بالضرورة، ولكن إذا ظلت الدهون عالية في الدم مدة طويلة فقد يؤدي ذلك إلى تصلب الشرايين، وهو تراكم الدهون في طبقات الأوعية الدموية، وبالتالي تفقد ليونتها وقدرتها على توصيل الدم إلى أعضاء وأطراف الجسم بصورة جيدة، مما يحدث ما نسميه قصور الأوعية الدموية.


ومن أهم وأخطر الأعضاء الذي قد يحدث فيه قصور هو القلب، ولأن موقع القلب ينحرف إلى اليسار قليلاً داخل الصدر، تظهر أعراض قصور الشرايين التاجية المغذية للقلب في صورة ألم بالصدر ناحية الجهة اليسرى أو وسط الصدر وكذلك ألم في الذراع أو الرقبة أو الفك الأيسر.

ويحتاج هذا الأمر إلى زيارة عاجلة للطوارئ لعمل فحوصات والتأكد من حالة القلب. وكذلك زيارة استشاري القلب بعد ذلك، لعمل الفحوصات اللازمة للتأكد من كفاءة عضلة القلب وحالة الشرايين التاجية.

ويؤثر على حالة الشرايين التاجية مع وجود الدهون مؤثرات أخرى مثل: التاريخ المرضي لوجود أمراض قلب مبكرة في العائلة، والتدخين، ووجود أمراض أخرى مزمنة من أشهرها السكر.



لذلك ننصحك بزيارة طبيب القلب لعمل اللازم.. وأنه أمر جيد كونكم بدأتم عقار الروسوڤاستاتين Justechol، وهو عقار مخفض للدهون وله تأثير إيجابي على الوقاية من قصور الشرايين التاجية، ومن المهم متابعة تأثيره على الدهون ونسبة خفضه للكوليسترول خلال 3 أشهر، وبالتالي تعديل جرعته وأيضاً متابعة وظائف الكبد وإنزيمات العضلات من حين لآخر في حالة الاستمرار على الدواء مدة طويلة.
تمنياتنا لكم بالشفاء ودوام الصحة والعافية.
آخر تعديل بتاريخ
08 أكتوبر 2018
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.